“أوجيرو” تُطلق الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الإنترنت بالتعاون مع “رايب إن. سي. سي”

ثلاثة أيام من الأنشطة التدريبية وإجتماع مع المعنيين بخدمات الإنترنت ومشغلي الشبكات لتبادل الخبرات والأفكار لتسهيل نشر واستعمال (IPv6)

نظمت منظمة “رايب إن سي سي” (RIPE NCC) بالتعاون مع وزارة الإتصالات اللبنانية ومؤسسة أوجيرو، المشغّل الوطني لشبكة الاتّصالات في لبنان، “أسبوع لبنان IPv6” (Lebanon IPv6 Week) الذي عقد في بيروت، مُدشن الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الإنترنت (IPv6). وشكل الحدث فرصة لتعزيز التواصل وتبادل الخبرات مع المعنيين بخدمات الانترنت الرئيسيين، بهدف تزويدهم بالحلول والتقنيات والأدوات اللازمة. وقد تمّ تنظيم هذا الاسبوع المخصّص للـ (IPv6)، كجزء من الجهود المتواصلة  بين منظمة رايب إن سي سي (RIPE NCC) و مؤسسة أوجيرو (OGERO) والجامعة الأمريكية في بيروت (AUB)، وذلك بهدف رفع مستوى الوعي حول أهميّة التحوّل إلى الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الإنترنت، وتكثيف الدعم لمزوّدي خدمات الإنترنت ومشغلّي الاتصالات لتطوير شبكاتهم لتلبية الطلب المتنامي على خدمات الإنترنت وتزويد عملائهم بأفضل الخدمات وأحدثها.

2وقد تمّ الإعلان عن إتاحة الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الإنترنت (IPv6) من قبل عماد كريديه، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لهيئة “أوجيرو”، وذلك خلال أعمال الاجتماع الخاص بالإصدار، الذي حضره مزوّدي خدمات الإنترنت ومشغلّي الإتّصالات، والذي أقيم في العاصمة اللبنانية بيروت،  حيث أعلن في كلمته الإفتتاحية أن “أسبوع لبنان IPv6″،  يأتي إستكمالاً لمسيرة التعاون والجهود الحثيثة بين هيئة “أوجيرو” وعددٍ من المنظمات الدولية المختلفة، وعلى رأسها منظمة “رايب إن سي سي”. كما أشار إلى أهمية التركيز على الاستشراف المبكر للمستقبل ووضع سيناريوهات واستراتيجيات استباقية له والاستفادة من التقنيات الحديثة التي تلبي إحتياجات ومتطّلبات الإنترنت في لبنان، والتي ستساهم في تعزيز إنتقال البلاد إلى عصر جديد من التحول الرقمي، فضلاً عن تحسين تجربة المستخدمين الرقميين ونمو الاقتصاد الرقمي على المستوى الوطني. كما أضاف أن هناك  العديد من المبادرات والأنشطة التي تم تبنيها وتنفيذها من جانب هيئة “أوجيرو”، بما في ذلك إطلاق مشروع الألياف البصرية على جميع الأراضي اللبنانية ونشر الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الإنترنت من أجل مساعدة  نمو الاقتصاد في لبنان.

وفي كلمته الترحيبية، أشار شفيق شيا، مدير الاتّصالات الإقليمية في منظمة “رايب إن سي سي”، إلى أنّ المنظمة تتطلّع قدماً لاستكمال خطوات تطوير الإنترنت وتمكين مجتمع الإنترنت في لبنان، في ظلّ الشراكة الإستراتيجية مع “أوجيرو”. كما أشاد بالتقدّم الكبير الذي حققه لبنان تجاه نشر واستعمال الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت. وسلّط شيا الضوء على تجديد الالتزام المطلق لمنظمة “رايب ان سي سي” بدعم وتقديم المساعدة إلى الأعضاء ومشغلّي الشبكات في لبنان والمنطقة العربية. كما وضح كيف تتّم هذه العملية من خلال  نقل أفضل الخبرات المتاحة، وتزوديها بالوسائل التقنيّة الحديثة ومن أبرزها ” رايب أتلاس” (RIPEAtlas)، و”ريب ستات” (RIPEstat)، وذلك عبر إطلاق العديد من المبادرات والنشاطات والاجتماعات والدورات التدريبية ذات الصلة بالمواضيع التقنيّة المختلفة للإنترنت ، ومن بينها الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت.

وقد شهد الاجتماع  إستعراض هيئة أوجيرو لإستراتيجية الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت (IPv6)، وخارطة الطريق للشبكات في لبنان، بالإضافة إلى مناقشة العديد من المواضيع التقنيّة مع مقدّمي خدمات الإنترنت ومشغلّي الشبكات ووكالات تطبيق القانون والبنوك والأوساط الأكاديمية والمجتمع التقني. كما ألقى الإجتماع الضوء على العديد من المواضيع الرئيسية، بما في ذلك إعتماد التقنيّات والاستراتيجيّات الجديدة اللازمة لمواكبة المعايير الجديدة الإقليمية والدولية وآخر المستجدات والتطورات العالمية عبر إستخدام البروتوكول الجديد، لضمان تعزيز أمن الشبكات وتحسين إمكانية الإدارة، بالإضافة إلى تلبية الطلب المتنامي على شبكة الإنترنت في عصر الثورة الرقمية للاتّجاهات التكنولوجية الرئيسية مثل إنترنت الأشياء (IoT) والمدن الذكية (Smart Cities).

وساهم البرنامج التدريبي المتعلق بالإصدار، الذي عُقد في الفترة من 2 إلى 4 يوليو/تموز في الجامعة الأمريكية في بيروت، في تعزيز قدرات الخبراء والمختصين التقنيّين اللبنانيين من خلال تزويدهم  بالأدوات اللازمة والتقنيات الحديثة لنشر الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الإنترنت، إضافةً إلى تحسين قدراتهم في التعامل مع عمليات النقل النهائي إلى النظام الجديد. ويشكّل البرنامج التدريبي جزءاً من مذكرة التفاهم التي وقعتها  منظمة “الرايب إن سي سي” مع الجامعة الأميركية في بيروت العام الماضي، بهدف تعزيز آفاق التعاون بينهما، وبناء المهارات والقدرات لتطوير شبكة الإنترنت في لبنان والدول المجاورة.

وساهم الطلب الهائل على خدمات الإنترنت والنمو السريع في التكنولوجيا الرقمية في تعزيز ودفع مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية على مستوى العالم. وتقوم منظمة “رايب إن.سي.سي” بدور فاعل في تعزيز التنمية المستدامة ودفع عجلة النمو الاقتصادي، من خلال تبادل الخبرات مع مشغلي الشبكات لمساعدتهم على مواكبة التحوّلات المتسارعة وتلبية احتياجات المستقبل.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بخاش: الاعتداءات الممنهجة على المراكز الصحية في الجنوب هي جرائم حرب

استنكر مجلس نقابة أطباء لبنان في بيروت الاعتداءات الممنهجة على الجسم الطبي والتمريضي من قبل ...

Visa تطلق حلولاً جديدة مرتكزة إلى الذكاء الاصطناعي دعماً لأعمالها بمجال خدمات القيمة المضافة

*إضافة ثلاثة حلول جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى مجموعة Visa Protect للمساعدة في منع الاحتيال ...

تقرير جديد من ماستركارد يكشف بأن التواصل البشري والابتكار التقني أساسيان لبناء مدن المستقبل

• تقرير مدن المستقبل من ماستركارد يستكشف تطلعات سكان المناطق الحضرية في منطقة الشرق الأوسط ...