لوكسمبورج تطلق وكالة فضاء وطنية مرتكزة على الأعمال التجارية

أطلقت اليوم وكالة الفضاء في لوكسمبورج (إل إس إيه) رسمياً عملياتها بهدف تعزيز النمو الاقتصادي لقطاع الفضاء في الدوقيّة الكبرى، من خلال اجتذاب الأعمال التجارية، وتطوير الموارد البشرية، وتوفير حلول مالية مبتكرة، بالإضافة إلى تعزيز البنية التحتية التعليمية والبحثية.

وتعمل الوكالة، تحت إشراف وزارة الاقتصاد، في شراكة مع منظمات ومؤسسات قومية أكاديمية وبحثية وتجارية بالإضافة إلى مؤسسات عامة أخرى ضمن المنظومة الشاملة في لوكسمبرج من أصحاب المصلحة في القطاعين العام والخاص.

ولأكثر من ثلاثة عقود، كانت لوكسمبورج في طليعة المبادرات التجارية والتعاونية، التي شكلت اقتصاد فضاء نابض بالحياة. وتمثل أكبر نجاح لها في إنشاء شركة “إس إي إس” (“سوسييتي أروبيان دي ساتيليت”) التي تدعمها الحكومة في العام 1985 وتُعدّ اليوم أكبر مشغل للأقمار الصناعية التجارية في العالم. وقامت بتطوير المزيد من الخدمات والأعمال ذات الصلة بالفضاء إلى جانب شركة “إس إي إس” ، واليوم يشكل نشاط الفضاء التجاري نحو 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، أي من بين أعلى النسب في أوروبا.

وفي العام 2005، انضمت لوكسمبورج إلى وكالة الفضاء الأوروبية (الإيسا) كعضو دائم، حيث وضعت الأساس لمشاركة شركات الدوقية الكبرى في برامج البحث والتطوير ومشاريع استكشاف الفضاء التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية. وقضت آخر خطوة اتخذتها وزارة الاقتصاد بإطلاق مبادرة “سبايس ريسورسز دوت إل يو” في العام 2016،  الأمر الذي جعل البلد رائداً في مجال استكشاف الموارد الفضائية واستخدامها كخطوة نحو اقتصاد المستقبل في الفضاء.

وسعياً لتمويل الابتكار في مجال الفضاء، تعمل وكالة لوكسمبورج للفضاء مع شركائها الآخرين على إنشاء أداة مخصصة لرأس المال الاستثماري يتم تأسيسها كصندوق مخصص استثماري بديل، مدعوماً مالياً من القطاع العام والمستثمرين من القطاع الخاص. ويستهدف صندوق لوكسمبورج للفضاء رأسمال مبدئي قدره 100 مليون يورو، هادفاً إلى توفير تمويل الأسهم لشركات فضائية جديدة بأفكار وتقنيات رائدة.

وقال إيتان شنايدر، نائب رئيس وزراء ووزير الاقتصاد في لوكسمبورج: “بناءً على دعم لوكسمبورج طويل الأمد لقطاع الفضاء من خلال مزيج من السياسات والبرامج والتمويل، ستعمل الوكالة على تشجيع المزيد من المشاريع الريادية الفضائية القائمة على الابتكار، وتعزيز هذا البلد كمنصة أوروبا لتطوير قطاع الفضاء التجاري وموطن للصناعات المتطورة. إن لوكسمبورج مستعدة للترحيب، ودعم، ومساعدة تطوير الجهات الفاعلة في قطاع الفضاء التي يمكنها المضي قدماً معاً”.

ومن جهته، قال جان وورنر، المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية: “أهنئ لوكسمبورج على هذه الخطوة الهامة في تاريخها الفضائي. ومن خلال مجموعتها الواسعة من الخدمات والخبرات، تواصل وكالة الفضاء الأوروبية تعاونَها القوي مع الدوقية الكبرى. ويمكن أن يشكل التعاون بين وكالة الفضاء لوكسمبورج والإيسا فرصة مهمة  للغاية لأوروبا من خلال تجميع قدراتنا في شبكة من وكالات الفضاء التي تجسّد النموذج الأوروبي المثالي في الفضاء”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مشاركة فاعلة لجمعية الصناعيين في معرض “هوريكا”

شاركت جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة سليم الزعني، بشكل فاعل في الملتقى السنوي لصناعتي الضيافة والخدمات ...

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع أمام التوترات الجيوسياسية وتراجع أسعار النفط

تحليل السوق التالي عن ايهم سلاح، خبير مالي ١٩ ابريل ٢٠٢٤ أغلقت أسهم دول مجلس ...

العملات المشفرة تدخل يوم التنصيف بأداء باهت مع المعنويات الضعيفة

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...