افتتاح شارع ودوّار ونصب تذكاري لـ ” الشيخ زايد” في حفل استقبال اليوم الوطني الـ 47 لدولة الإمارات في بيروت

السفير حمد الشامسي: عربون محبة وكرم من لبنان إلى الامارات في “عام زايد 2018

أقام سفير دولة الامارات العربية المتحدة لدى الجمهورية اللبنانية د. حمد سعيد الشامسي حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني السابع والاربعين لبلاده ترافق مع افتتاح شارع ودوار ونصب تذكاري لـ “الشيخ زايد” في منطقة الرملة البيضاء – بيروت، بحضور لفيف من كبار الشخصيات السياسية والدينية والاقتصادية والاجتماعية والامنية والعسكرية والاعلامية والثقافية والفنية ومحبي الامارات.

حضر المناسبة ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل، ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب علي بزي، ممثل رئيس الحكومة سعد الحريري وزير الاتصالات جمال الجراح، الرئيس تمام سلام، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وزير السياحة أواديس كيدانيان، وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، ممثل الرئيس فؤاد السنيورة النائب السابق عمار حوري، النواب: ياسين جابر، وائل أبو فاعور، آلان عون، محمد الحجار، أنور الخليل، إلياس بو صعب، ميشال معوض، عبد الرحيم مراد، بلال عبدالله، ديما جمالي، محمد القرعاوي، فؤاد مخزومي، عدنان الطرابلسي، الوزراء السابقون: مروان شربل، وليد الداعوق، طارق متري، خالد قباني، منى عفيش، زياد بارود، حسان دياب وعدنان القصار، النواب السابقون: أحمد فتفت، قاسم عبد العزيز، زياد القادري، مصباح الاحدب.

وحضر من السفراء: الاميركية اليزابيث ريتشارد، الصين وانغ كي جيان، السعودي وليد البخاري، المغربي محمد كريم، الجزائري أحمد بوزيان، العماني بدر بن محمد المنذري، الكويتي عبد العال القناعي، البابوي المونسنيور جوزيف سبيتاري، الأندونيسي أحمد خازن خميدي، التونسي كريم بودالي، الفلسطيني أشرف دبور، الباكستاني أحمد كوكير ومنسقة الامم المتحدة برنيل داهلر كارديل.

كما حضر المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، ممثل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم العميد إلياس البيسري، وفد مثل المدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا برئاسة العقيد بسام أبي فرج، ممثل قائد الجيش العماد جوزيف عون العميد الركن نواف الجباوي، مدير عام قوى الامن الداخلي السابق اللواء ابراهيم بصبوص، وفد دار الفتوى ممثلا مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان برئاسة الشيخ خلدون عريمط، متروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس المطران إلياس عودة، مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار على رأس وفد من المشايخ، متروبوليت زحلة وبعلبك للروم الأرثوذكس أنطونيوس الصوري، ممثل شيخ عقل الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن الشيخ حسان الحلبي، محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، مدير المكتب الاعلامي في القصر الجمهوري رفيق شلالا، رئيس المجلس البلدي لبيروت المهندس جمال عيتاني، رئيس جامعة بيروت العربية الدكتور عمرو العدوي، رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم رمزي حيدر، إضافة إلى حشد واسع من الشخصيات السياسية والأمنية وفاعليات بلدية ومخاتير ووفود من مختلف المناطق.

بعد استقبال السفير الشامسي للمهنئين، انتقل مع ممثلي الرؤساء الثلاثة والرئيس سلام والمشنوق وشبيب وعيتاني إلى دوار الشيخ زايد، حيث تمت إزاحة الستارة عن النصب التذكاري على وقع عزف السلام الوطني الاماراتي والنشيد اللبناني ثم تم قطع قالب الحلوى وإطلاق الألعاب النارية وبعدها قامت فرقة “هياكل بعلبك” التراثية بتقديم عرض فلوكلوري لبناني.

الشامسي

2وفي كلمته توجه السفير الشامسي بأسمى آيات التهاني والتبريكات الى مقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آلِ نهيان رئيس الدولة (حفظه الله) والى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آلِ مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله) وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آلِ نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والى اخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الامارات وإلى شعب دولة الامارات والمقيمين على أرضها بمناسبة اليوم الوطني السابع والأربعين للاتحاد، متمنياً لدولة الامارات وللجمهورية اللبنانية وجميع دول المنطقة الاستقرار والمزيد من التقدم والازدهار والخير.

وقال: “نحتفل اليوم في قلب العاصمة اللبنانية بيروت بالعيد الوطني السابع والأربعين لدولة الامارات العربية المتحدة، بحضور الأصدقاء والمحبين، وهذا التواجد يجسد عمق العلاقات التاريخية والروابط المتينة بين البلدين الشقيقين والتي توليها القيادتين الاماراتية واللبنانية الاهمية القصوى. “

أضاف: “هذا العام نحتفل بمئوية مؤسس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” الذي أحب لبنان وشعبه وقدم الكثير من أجله سواء عبر المشاريع الانسانية والتنموية أو عبر سعيه الدؤوب لوقف نزيف الحرب في لبنان، والذي بادر باقتراح تشكيل اللجنة العربية التي نتج عنها اتفاق الطائف، واصبح دستوراً للبنان ويحفظ التوازنات الداخلية.”

وأشار إلى أنه “قبل ان نودع عامنا هذا  “عام زايد 2018” يختتمه اللبنانيون بعربون محبة ووفاء وكرم معتاد عبر اطلاق شارع ونصب تذكاري للشيخ زايد “رحمه الله”، في بيروت العاصمة العريقة بتاريخها واهلها، والتي كرست معاني العيش المشترك والوحدة الوطنية التي نعتبرها نحن في الامارات عماد بناء المجتمعات المتقدمة والمتطورة”.

وختم بالقول: “يشرفني وانا أمثل سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الامارات العربية المتحدة في بلدي الثاني لبنان بأن انقل لكم شكر وتقدير الشعب الاماراتي الى الشعب اللبناني الوفي على هذه المبادرة الكريم. والامارات بفضل قيادتنا الرشيدة تضع نصب اعينها هدفاً واحداً يقضي بالوصول لافضل المراكز والمناصب وخلق علاقات بناءة مع جميع دول العالم وترسيخها وفق رؤية ثاقبة واستراتيجية واضحة.”

وشكر في كلمته وزير الداخلية نهاد المشنوق ومحافظ بيروت القاضي زياد شبيب ورئيس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني واعضاء المجلس البلدي لمدينة بيروت على كل ما قدموه. كما الاجهزة الامنية والعسكرية وجميع وسائل الاعلام وكل من ساهم في إنجاح هذا الحدث التاريخي.

المشنوق

ثم ألقى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، كلمة أكد فيها أن “الإمارات العربية المتحدة، بقيادتها الحالية، هي مدرسة لحفظ عروبة العرب ومدرسة في قدرتها على استشراف المستقبل”، مشدداً على أن “خير العروبة وبركتها حلا على لبنان بتسمية هذا الشارع باسم الراحل الكبير الشيخ زايد بن سلطان، وبالنصب التذكاري لمقامه الكبير والعالي رحمه الله”.

وأضاف إن “الشيخ زايد الذي أينما يحل في العالم العربي يحل معه الخير، ويحل معه التقدم ويحل معه التطور، والإعمار، والدليل الأكبر ما قامت عليه دولة الإمارات العربية من وحدة راسخة وثابتة ومستقرة بين الإمارات السبع، والتي تعتبر قدوة في مجال القدرة على التفاهم والتعاضد في كل المجالات الاقتصادية والسياسية، والعمرانية أيضا، والأهم من كل ذلك في المجالات الفكرية”. وختم متمنيا “المزيد من التألق والمزيد من استشراف المستقبل”.

شبيب

وألقى محافظ بيروت كلمة قال فيها: “محبة الشعب اللبناني لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة على المستويين الشعبي والرسمي، لا تتأثر ولن تتأثر إلا إيجابا، ولن تتطور إلا في الاتجاه الصحيح، الذي هو المزيد من تجذر هذه العلاقات وتطورها نحو التعاون والأخوة في كل المجالات”.

أضاف: “هذا الاحتفال اليوم الذي له أبعاد ثلاثة سواء الاحتفال بالعيد الوطني ال47 لتأسيس الدولة أم الاحتفال بمئوية الراحل الشيخ زايد أو تدشين هذا الشارع والمستديرة، إنما هو تعبير من عاصمة لبنان والقيمين عليها عن عمق هذه المحبة التي تجمع بين البلدين والشعبين”.

عيتاني

بدوره قال رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت إن “العلاقات اللبنانية – الاماراتية علاقات قديمة جدا وثابتة وبتطور مستمر، هناك أكثر من 120 ألف لبناني يعملون في الإمارات، وكان لهم أثر كبير في تطوير الإمارات. ولا بد لنا أن نستذكر ما قامت به الإمارات في لبنان وفي بيروت خاصة”.

4

1

x

‎قد يُعجبك أيضاً

Visa تطلق حلولاً جديدة مرتكزة إلى الذكاء الاصطناعي دعماً لأعمالها بمجال خدمات القيمة المضافة

*إضافة ثلاثة حلول جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى مجموعة Visa Protect للمساعدة في منع الاحتيال ...

تقرير جديد من ماستركارد يكشف بأن التواصل البشري والابتكار التقني أساسيان لبناء مدن المستقبل

• تقرير مدن المستقبل من ماستركارد يستكشف تطلعات سكان المناطق الحضرية في منطقة الشرق الأوسط ...

أسواق الأسهم الخليجية تشهد أداءً سلبيًا

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI 28 مارس ...