الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب افتتح أعمال “المنتدى المصرفي الأول لمدراء الائتمان في المصارف والمؤسسات المالية العربية”

إفتتح رئيس جمعية مصارف لبنان رئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب الدكتور جوزيف طربيه ونائب حاكم مصرف لبنان الدكتور هاروتيون صاموئيليان، صباح اليوم “المنتدى المصرفي الاول لمدراء الائتمان في المصارف والمؤسسات المالية العربية”، الذي ينظمه الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب في فندق “كورال بيتش” على مدى يومين، في حضور ممثلين عن 14 دولة  عربية وخليجية واجنبية ، إضافة إلى خبراء محليين وعالميين في ادارة الإئتمان.

طربيه

2استهل المنتدى بكلمة لد.طربيه اعلن فيها “اطلاق المنتدى الذي سيصبح تقليدا سنويا مسؤولا عن متابعة التطورات التقنية والفنية التي تهدف الى تحسين وتطوير الموارد البشرية في مصارفنا العربية، التي تعتبر الجسر الاساسي الذي تستند اليه المهنة المصرفية العربية، وخصوصا في ما يتعلق بمسألة ادارة الائتمان، التي تحظى في وقتنا الحاضر باهتمام الكثير من المصارف والمؤسسات المالية والمنظمات الدولية”.

واشار الى “انه على الرغم من مرور حوالى عشر سنوات على انفجار الازمة المالية العالمية، لا تزال الجهات الرقابية والمصارف حول العالم تأخذ العبر والدروس منها، ولا تزال لجنة بازل للرقابة على المصارف تطور مقترحاتها للعمل المصرفي السليم والادارة الحكيمة للمخاطر المصرفية”.

وقال: “وكما تعلمون، فقد دفعت الازمة المالية العالمية الى مراجعة شاملة ودقيقة للانظمة والتشريعات والقواعد المصرفية الدولية التي كانت سائدة قبل العام 2007، بحيث قامت الهيئات الرقابية من دون استثناء، بإجراء دراسات وتحليلات شاملة لاكتشاف مكامن الضعف في انظمتها المالية والمصرفية واعتماد الاصلاحات المطلوبة لتعزيز صمود هذه الانظمة وجعلها اقل تأثرا بالازمات”.

واكد “ان العديد من المصارف لم يكن لديها رأسمال كاف لدعم وضعية المخاطر التي اتخذتها”، مشيرا الى “ضعف كبير في ادارة السيولة في العديد من المصارف”، الى جانب “ضعف واضح في ادارة المخاطر المصرفية”.

صاموئيليان

3بدوره، أعلن صاموئيليان في كلمته “انه بعد عشر سنوات على مرور الازمة المالية نستطيع ان نؤكد ان القطاع المصرفي العالمي والعربي اصبحا اكثر دقة واكثر متانة”.

واشار الى ان “المعايير الدولية للابلاغ المالي 9IFRS اخذت حديثا في الاعتبار سيرورة عمل الائتمان في المصارف”، مشيدا بالمصارف اللبنانية “التي بدأت بتطبيق هذه المعايير بنجاح رغم جميع التحديات”. وقال: “بهدف الامتثال لمتطلبات المعايير الدولية للابلاغ المالي 9IFRS قام مصرف لبنان بخطوات، اذ اصدر في 7 تشرين الثاني 2017 التعميم رقم 143 المتعلق بتنفيذ المعايير الدولية للابلاغ المالي. كما انه اصدر بتاريخ 15 كانون الثاني 2018 التعميم رقم 484 يتعلق بالمادة 19 من التعميم 143.

وعلى المستوى الجزئي level- Micro والتقليل من مخاطر الائتمان ، بدأ مصرف لبنان منذ عام 2015 بتنظيم مؤسسات الائتمان الصغيرة (Counters) وفي الثالث من شباط 2016 انشأ مصرف لبنان وحدة الامتثال”.

الجلسات

ويعقد المنتدى جلساته على مدى يومين تتمحور في اليوم الأول حول:

تطور البيئة التنظيمية لمخاطر الائتمان.
المخاطر القانونية المشتركة في البنوك.
تحليل المخاطر وإدارتها. الاقراض العلاقة
معالجة مخاطر الإئتمان

فيما يتناول اليوم الثاني محاور:

البيئة الائتمانية في ظل عدم الاستقرار الاقتصادي والجيوسياسي.
تطوير المعايير الدولية للابلاغ المالي 9IFRS، متطلبات التصنيف والمقاييس الخاصة بالمعايير الدولية للابلاغ المالي 9IFRS.
مخاطر النقاط الموجعة
مخاطر الائتمان: نهج قانوني شامل
ويختتم المنتدى أعماله بملخص لعرض الجلسات ومحاور المحاضرين.

4

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مشاركة فاعلة لجمعية الصناعيين في معرض “هوريكا”

شاركت جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة سليم الزعني، بشكل فاعل في الملتقى السنوي لصناعتي الضيافة والخدمات ...

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع أمام التوترات الجيوسياسية وتراجع أسعار النفط

تحليل السوق التالي عن ايهم سلاح، خبير مالي ١٩ ابريل ٢٠٢٤ أغلقت أسهم دول مجلس ...

العملات المشفرة تدخل يوم التنصيف بأداء باهت مع المعنويات الضعيفة

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...