إطلاق مركز الوساطة والتحكيم لدى إتحاد المصارف العربية في بيروت

  • د. جوزف طربيه: نشر ثقافة الوساطة والتحكيم بين المصارف والمؤسسات والشركات التجارية والاستثمارية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي
  • القاضي غالب غانم: مركز الوساطة والتحكيم لدى إتحاد المصارف العربية في الموقع المناسب وجاهزا لحسم النزاعات بالسرعة القصوى واهلا للثقة لإغناء العدالة التحكيمية في عالمنا العربي.
  • د. عبد الحميد الأحدب: لا يوجد عقد إستثماري كبير إلا ويحتوي على بنود تحكيمية

2عقد إتحاد المصارف العربية مؤتمراً صحافياً صباح يوم الثلاثاء 12 آذار 2019 في مقر الأمانة العامة للاتحاد، وذلك للإعلان عن تفعيل واطلاق “مركز الوساطة والتحكيم” لدى الاتحاد، الذي تم تعديل نظامه الأساسي والموفقة عليه من مجلس إدارة الإتحاد (20 دولة عربية) في اجتماعه ال (106) الذي عقد في بيروت بتاريخ 14/11/2018، وفقا لقواعد الأونسيترال المعتمدة دوليا.

وقد شارك في فعاليات المؤتمر الصحافي الدكتور جوزف طربيه – رئيس جمعية مصارف لبنان ورئيس اللجنة التنفيذية لإتحاد المصارف العربية، الدكتور عبد الحميد الأحدب – رئيس الهيئة العربية للتحكيم الدولي وعضو المجلس الأعلى للتحكيم التابع لمركز الوساطة والتحكيم – إتحاد  المصارف العربية، القاضي غالب غانم – رئيس مجلس القضاء الأعلى السابق في لبنان وعضو المجلس الأعلى للتحكيم التابع لمركز الوساطة والتحكيم – إتحاد  المصارف العربية، الأستاذ عوني الكعكي – نقيب الصحافة والأستاذ وسام حسن فتّوح  – الأمين العام لإتحاد المصارف العربية.

استهل في افتتاح المؤتمر الصحفي الأستاذ وسام حسن فتّوح  – الأمين العام لإتحاد المصارف العربية رحب فيها بالحضور وشكر اهل الصحافة والاعلام على حضورهم لتغطية فعاليات هذا المؤتمر الصحفي.

طربيه

3كما وكانت الكلمة الأولى للدكتور جوزف طربيه بدأ بتقديم شرح عن تعريف “مركز الوساطة والتحكيم” حيث قال:

تكمن أهمية هذا المركز كونه المركز الأول الموثوق والمتخصص في تأمين الوسائل البديلة من حلّ النزاعات المصرفية، ويعمل على تسوية كافة المنازعات المحلية والدولية في إطار متميز بالسرعة والفعالیة وبتوفير الحيدة والعدالة بين المتخاصمين، وذلك من خلال توفير نخبة مميزة من كبار المحكمين العرب والأوروبيين والذين وصل عددهم حتى الآن إلى  38 محكماً معتمداً دولياً، كما أن نظام المركز قد لحظ إمكانية الاستعانة بمحكمين من خارج اللائحة المعتمدة لديه للتحكيم بين الفرقاء بعد موافقة المجلس الأعلى للتحكيم، إضافة إلى أن إجراءات الوساطة والتحكيم أمام هذا المركز هي أقل كلفة وبأسعار مدروسة من حيث التكلفة.

من جهة ثانية، يعتمد المركز على السرية في كل ما يدور خلال جلساته التحكيمية، وتتمثل هذه الضمانة في أن مجلسه الأعلى يتمتع بالحياد التام تجاه المصارف والمؤسسات المالية أو الأفراد، ما يعطي للمركز المصداقية اللازمة لعملية التحكيم. وقد تم تحديد إجراءات الوساطة والتحكيم أمام المركز بصورة مبسطة جدا من أجل تمكين جميع المصارف والمؤسسات المالية أو الأفراد من اللجوء إليه والاستفادة من خدماته بشكل ميسر ومن دون   أي تعقيدات.

و ختم طربيه: تتوجه خدمات مركز الوساطة والتحكيم إلى المصارف والمؤسسات المالية الأعضاء وغير الأعضاء في الإتحاد، ومن ثم إلى سائر مكونات مجتمع المال والأعمال والإستثمار والإقتصاد العربي والإقليمي والدولي، من أجل بتّ المنازعات والفصل في الخلافات المصرفية والمالية والتجارية التي قد تنشأ بين المصارف الأعضاء أو في ما بينهم وبين الشركات والمؤسسات والأفراد ذوي الصلة، ومن أهم هذه الخدمات:

  • نشر ثقافة الوساطة والتحكيم بين المصارف والمؤسسات والشركات التجارية والاستثمارية على المستوى المحلي والاقليمي والدولي.
  • حل وتسوية  المنازعات المصرفية والتجارية.
  • عقد المؤتمرات والندوات وحلقات البحث والتدريب حول الوساطة والتحكيم.
  • تقديم الاستشارات والخدمات القانونية في مجال الوساطة والتحكيم.

غانم

4اما الكلمة الثانية كانت للقاضي غالب غانم حيث قال فيها: ان ثقافة الوسائط البديلة لحل النزاعات، وفي طليعتها ثقافة التحكيم، آخذة بالانتشار حيثما كان، وبخاصة في البلدان التي يتطلب نموها الاقتصادي تشجيعا او جتذابا لرؤوس اموال وطنية او اجنبية تبحث عن الوسيلة الفضلى لفض النزاعات في حال حصولها. ان نجاح هذه الوسيلة يرتبط، على الاقل بثلاثة عوامل محفزة هي: السرعة، والثقة والمعارف الفنية…

بشأن السرعة، غير خفي أن المنازعات التحكيمية على العموم تحسم في فترة زمنية قصيرة قياساً الى المعدل العام الذي تحسب فيه دعوى مماثلة امام القضاء، علما بأن النزاع قد ينتقل الى القضاء بعد صدور القرار التحكيمي خصوصاً لأسباب تتعلق بالطعن به عن طريق الابطال.

وبشأن الثقة ان سلطان الارادة الذي هو اصل نظرية العقود راح يستعيد موقعه في ميدان التحكيم حيث يعود لاطراف النزاع، لا تنسيق علاقاتهم التعاقدية وحسب، بل اختيار قضاتهم (ونعني محكمين) او اختيار المركز التحكيمي الذي يحظى بثقتهم وتسليمه امر اجراءات التحكيم وسد كل نقص يعتور اتفاق الاطراف بما في ذلك اختيار المحكم انفسهم.

وبشأن المعارف الفنية، من المعروف انه بالامكان تعيين المحكيمن لا من الوسط القانون وحسب، بل من الاوساط التقنية المختلفة، وفي ذلك ضمانة لسلامة القرارات التحكيمية التي تستوجب مثل هذه المعارف. ان تظافر العوامل الثلاثة والسعي الى تثميرها في اطار المراكز التحكيمية ذات الانظمة المتسمة بحسن التنظيم وليونة الاجراءات ووفرة الطاقة البشرية وانفتاح الافكار والتوجهات يؤدي الى ما يمكن ان نسميه عدالة تحكيمية تفي بتطلعات الاطراف المنازعة التحكيمية. حتى انها تتخطى الحالات الفردية وتسهم في ترسيخ الامان الاقتصادي في المجتمع.

ان مركز الوساطة والتحكيم لدى اتحاد المصارف العربية بانطلاقته بنظامه المتطور الذي حاكى ارقى الانظمة واكثرها جدوى، وبامانته العامة وادارته المصممين على ان يكون له موقعه اللافت والمميز بين المؤسسات التحكيمية العربية، وبالطاقات الكبرى التي يختزنها او يستمدها سواء من اتحاد المصارف العربية ذاته او من كوكبة المحكمين الذين تسجلوا حتى الآن على لوائحه، أو من هيئاته المختلفة بما فيها المجلس الاعلى للتحكيم لديه …

ان هذا المركز هو في الواقع في الموقع المناسب حتى يكون جاهزاً لحسم المنازعات بالسرعة القصوى المقتضاة، وحتى يكون اهلا للثقة، وهو غني بخبراته القانونية والاقتصادية والمالية والمصرفية والتقنية المتنوعة. وهو تالياً في الموقع المناسب لاغناء العدالة التحكيمية في عالمنا العربي.

انه يتلقى طلبات الوساطة والتحكيم، فيما بين المصارف وحدها، او فيما بينها وبين اخرين، بل سائر الطلبات التي يرغب اصحابها في حل منازعاتهم في ضمنه، ان اللجوء اليه في نهاية المطاف يقصي فكرة سادت الى زمن، وهي ان الهيئات التحكيمية الاجنبية كانت تميل احيانا الى افتاءات على الحقوق العربية خصوصا في عقود الاستثمار والامتيازات الكبرى.

الأحدب

5اما الكلمة الثالثة كانت للدكتور عبد الحميد الاحدب حيث أشار فيها: أن الاستثمارات الضخمة تحتاج إلى التحكيم لأنه يضمن مجموعة حريات بدءاً من إختيار القاضي، وصولاً الى بلد التحكيم وقانون التحكيم الذي يختاره المتخاصمان.

وأضاف الأحدب «ان التحكيم على الصعيد الدولي بات الأساس، فيما القضاء هو الفرع لذلك كان لا بد من مجلس تحكيمي على صعيد المصارف العربية كي يلبي حاجة ماسة، لأن التحكيم المصرفي يحتاج الى رجال قانون متخصصين في القوانين المصرفية».

وتحدث الأحدب «منذ خمسينات القرن العشرين، شعر التوظيف الدولي ما بعد الحرب العالمية الثانية، أن الإستثمارات الدولية تحتاج إلى التحكيم، بإعتبار أن القضاء وحده بات غير قادر على حل النزاعات والمشكلات المتعلقة بالإستثمار الدولي. لذا تحول التحكيم ما بعد الخمسينات كما سبقت الإشارة إلى معنى آخر عنوانه: «مجموعة الحريات». بمعنى أنه لا يعتمد على السرعة وحسب، إنما أن يختار المتخاصمان القاضي لبحث النزاع، حيث يتلقى قاضي التحكيم سائر الطلبات من أجل حل النزاعات.

وعن مركز التحكيم التابع لإتحاد المصارف العربية، أمل الدكتور الأحدب في «أن يكون المركز جديراً بالمنافسة في المنطقة العربية، على صعيد النزاعات بما يتعلق بالمصارف العربية، في ظل الشفافية التي يختزنها وتحمل المسؤوليات، وأنه سيكون طليعياً في مهماته».

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بخاش: الاعتداءات الممنهجة على المراكز الصحية في الجنوب هي جرائم حرب

استنكر مجلس نقابة أطباء لبنان في بيروت الاعتداءات الممنهجة على الجسم الطبي والتمريضي من قبل ...

Visa تطلق حلولاً جديدة مرتكزة إلى الذكاء الاصطناعي دعماً لأعمالها بمجال خدمات القيمة المضافة

*إضافة ثلاثة حلول جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى مجموعة Visa Protect للمساعدة في منع الاحتيال ...

تقرير جديد من ماستركارد يكشف بأن التواصل البشري والابتكار التقني أساسيان لبناء مدن المستقبل

• تقرير مدن المستقبل من ماستركارد يستكشف تطلعات سكان المناطق الحضرية في منطقة الشرق الأوسط ...