1

بستاني رعت إطلاق الشركة الوطنية للخدمات الكهربائية – مجموعة دبّاس NEU مشروع العدّادات الذكية في لبنان

عقدت الشركة الوطنية للخدمات الكھربائية NEUC مؤتمراً صحافياً قبل ظهر اليوم، في مجمع الشيّاح الثقافي الرياضي، برعاية وحضور وزيرة الطاقة والمياه السيدة ندى بستاني، ومؤسسة كھرباء لبنان، تم خلاله إطلاق مشروع العدادات الذكية ضمن نطاق عمل الشركة في جبل لبنان الجنوبي ودائرة الشيّاح. كما حضر المؤتمر عدد من كبار المسؤولين، السفير الإسباني في لبنان السيد خوسيه ماريا فيري، رئيس مجلس الإدارة ومدير عام مؤسسة كھرباء لبنان السيد كمال حايك، رئيس مجلس إدارة مجموعة دبّاس السيد روبير دبّاس، مدير عام شركة NEUC السيدة كارلا عون، الرئيس التنفيذي لشركة ZIV السيدة Covadonga Coca وممثلون عن شركة  Decon بالإضافة الى مجموعة من المعنيين بھذا القطاع وممثلين لمختلف وسائل الاعلام.

تمّ ذلك، بعد سنوات عديدة من التجارب، نجح العداد ZIV الإسباني المختار من شركة NEUC بجميع اختبارات المواصفات المطلوبة لدى مختبرات أوروبية مستقلة معتمدة دولياً وذلك في كانون اول 2018. تلا ذلك تجارب المصادقة لھذه العدادات بإشراف مؤسسة كھرباء لبنان، والاستشاري الدولي Decon وخبراء في العدادات الذكية.  وقد تمت التجارب على الشبكة اللبنانية لضمان ملاءمتھا وانتھت بنجاح في شباط 2019 ، ما جعله اول عداد ذكي موافق عليه رسمياً للتركيب على الشبكة اللبنانية.

بستاني

2ورأت بستاني أن التوزيع هو أحد مشاريع ورقة سياسة قطاع الكهرباء التي وضعت عام  2010 والتي نحن في اطار تحديثها حالياً مع البنك الدولي كي نعرضها قريباً على مجلس الوزراء.

ويشكل هذا المشروع أول انجاز لتحقيق الش ا ركة مع القطاع الخاص، وجزء منه هو العداد الذكي وهو أول خطة لإنشاء الشبكة الذكية على مستوى قطاعات لبنان الإنتاجية ودليل على أننا على الطريق الصحيح عبر تحويل مسار مؤسسة كهرباء لبنان.

وأكدت أن العداد الذكي هو الطريق التي تؤدي الى فوترة وجباية دقيقة، والى ايصال الطاقة الكهربائية لجميع المناطق اللبنانية 24/24 كما يعطي الآليات اللازمة للتقليل من الخسائر الغير فنية على شبكة مؤسسة  كهرباء لبنان.

وتؤمن العدادات الذكية إرتفاع المردود المالي للمؤسسة عن طريق تحسين إستقرار  وتساعد المستهلك اللبناني للحد من الإستهلاك المنزلي للطاقة الكهربائية.

أضافت:” انه بداية طريق للمكننة الكاملة لمؤسسة كهرباء لبنان، كما يشكل قفزة نوعية للمستقبل ويخلق فرص عمل للشباب اللبناني”.

تابعت:” انه أول مشروع بهذا الحجم وهو يمهد لاصلاح وتطوير شبكة التوزيع ووضع منظومة الشبكة الذكية، ويحسن الجباية ويخفف الهدر الفني وغير الفني وخدمة معاملات الزبائن وتصليح الأعطال”. ومن أهم فوائده رفع المردود المالي للمؤسسة وتطوير الشبكة ونقل مؤسسة كهرباء لبنان الى مرحلة الحداثة.

وفي الختام شكرت الوزيرة بستاني شركة دباس وشركة ZIV على عملهم والمثابرة لانجاح المشروع ومؤسسة كهرباء لبنان وعلى أ رسها مديرها العام ورئيس مجلس ادارتها كمال حايك،  كما شكرت جميع من ساهم في انجاح هذا المشروع على أمل اللقاء في مشاريع عديدة مستقبلية لما فيها خير الوطن والمواطن اللبناني.

عون

3وتحدثت السيدة عون عن تحديات الشركة للوصول إلى إنجازات اليوم وتطرقت الى أھمية ھذه العدادات في أي حل فعلي لمعضلة الكھرباء في لبنان. اذ ان المميزات التي توفرھا العدادات الذكية كثيرة من قراءة وتحكم عن بعد عبر مركز التحكم الآلي في كھرباء لبنان الى إمكانية اكتشاف أي محاولة للتلاعب والعبث بالعدادات. كل ھذا سيمكن مؤسسة كھرباء لبنان من تحكم أفضل بالشبكة وخفض الھدر الفني والغير فني مما سيزيد من إرادات المؤسسة ويخفض العجز. تأمل شركة  NEUC ببدء تركيب العدادات منتصف 2019 ويستمر قرابة العام ونصف. أضافت عون “من المقرر أن يتم تركيب أكثر من 200,000 عدّاد إعتبار اً من عام 2019 ، ضمن نطاق عمل شركتنا”.

كما تم عرض شريط فيديو يشرح مميزات ھذه العدادات وفوائدھا على مؤسسة كھرباء لبنان كما على المشتركين، كما لفوائد أجھزة SMART. وتبع الحفل استقبال كوكتيل ومناقشة بين الحضور.

الحايك

4بدوره، ألقى رئيس مجلس الإدارة- مدير عام مؤسسة كھرباء لبنان المھندس كمال الحايك كلمة شكر فيها الشركة الوطنية للخدمات الكھربائية NEUC على تنظيمھا ھذا الحدث وبلدية الشياح على الإستضافة.

وقال: ” بعد أن صادف شتى انواع العراقيل الميدانية والإدارية الخارجة عن إرادة مؤسسة كھرباء لبنان ومجلس إدارتھا ووزارة الطاقة والمياه، وبعد صدور قرار مجلس الوزراء أواخر نيسان 2018 بالتمديد لشركات مقدمي خدمات التوزيع حتى نھاية العام 2021، نعلن اليوم وبكل ثقة إن مشروع العدادات الذكية انطلق بقوة وھو يسير بخطوات ثابتة نحو التنفيذ الكامل المتوقع نھاية العام 2021، وذلك وفق مذكرات التفاھم الموقعة بين المؤسسة وشركات مقدمي الخدمات.

وأضاف” :إن ھذا المشروع الرائد الذي يمثل نموذج ا للشراكة بين القطاعين العام والخاص، سيحدث دون شك نقلة نوعية في قطاع توزيع الطاقة الكھربائية ويجعل منه قطاعا حديثا ومتطورا، بما يلبي تطلعات المشتركين من خلال انعكاساته الإيجابية عليھم وعلى مؤسسة كھرباء لبنان على حد سواء، وذلك من خلال فوائده العديدة والتي يمكن إيجازھا بأربع نقاط أساسية:

  • تخفيض الھدر غير الفني او التعديات على الشبكة سواء من خلال كشف التلاعب بالعداد أو تحديد أماكن التعديات بشكل دقيق وفوري مع إمكانية قطع التيار الكھربائي عن بعد.
  • القراءة التلقائية عن بعد مما يسمح بإصدار فاتورة شھرية أكثر دقة دون ترك أي ھامش للأخطاء، الأمر الذي يضع حدا للمشاكل التي يصادفھا المشترك أحيانا في فواتيره كما يسمح له بمراقبة استھلاكه من الطاقة الكھربائية بصورة منتظمة ودقيقة.
  • ترشيد استھلاك الطاقة من خلال وضع ضوابط الاستھلاك في ساعات الذروة، وتخفيف التقنين عبر توزيع الحمولات بدل التقنين.
  • تحضير الأرضية المناسبة التي تسمح بإدخال التقنيات والتطبيقات الحديثة في قطاع الكھرباء.

علما أن المشترك لن يتكبد أي تكلفة من جراء تركيب العداد الذكي الذي سيكون على نفقة المؤسسة التي بدورھا ستسترد ثمنه بسرعة كما ھو متوقع من خلال تخفيض الھدر غير الفني عن الشبكة.

وتابع: “لا بد من الإشارة في ھذه المناسبة الى أن مشروع العدادات الذكية ھو من ضمن “ورقة سياسة قطاع الكھرباء” التي أقرھا مجلس الوزراء في العام 2010، وقد أنجزت المرحلة الأولى منه حيث تم تركيب العدادات الذكية M3 على جميع مخارج التوتر المتوسط في لبنان أي أكثر من 750 مخرجا.

واليوم جئنا نعلن عن انطلاق ورشة تركيب العدادات الذكية M4 على المحّولات، بعد التأكد من مطابقتھا لدفتر الشروط، وقد تم تركيب قسم منھا لمشتركي التوتر المتوسط أي المحطات الخاصة. وفي شھر نيسان المقبل ستباشر شركة NEUC بتركيب عدادات M5 للمشتركين على التوتر المنخفض ضمن خارطة الطريق المرسومة، وذلك بعد نجاحه ھذه العدادات في التجارب التقنية (Certification/ Validation)، على ان تليھا تباعا الشركتين الأخريين.

كذلك ، أغتنم ھذا اللقاء للإعلان عن إطلاق مناقصة لتلزيم مركز التحكم AMI Center أوائل نيسان المقبل بعد أن تم تيويم دفتر الشروط من قبل الاستشاري كھرباء فرنس ا EDF، حيث ستتم من ھذا المركز مراقبة جميع العدادات الذكية عن بعد في كل لبنان.

ختاما، لا يسعني في ھذه المناسبة السعيدة الا ان أتوجه بالشكر الى معالي وزيرة الطاقة والمياه السيدة ندى بستاني التي واكبت ھذا المشروع منذ انطلاقته وتقدم له اليوم مع فريق عمل الوزارة كل الجھد والدعم اللازمين، كما اشكر جميع الوزراء المتعاقبين على وزارة الطاقة والمياه منذ إقرار ھذا المشروع على دعمھم. والشكر أيضا إلى مجلس إدارة مؤسسة كھرباء لبنان ومستخدمي المؤسسة والاستشاري Decon International الذين عملوا على المشروع بكل جھد وتفان لإنجاحه.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

1

قمير مثل البستاني في مؤتمر المياه لجميع المستوطنات البشرية

نظمت المديرية العامة للموارد المائية والكهربائية في وزارة الطاقة والمياه، مؤتمرها السنوي لمناسبة اليوم العالمي ...

1

إطلاق مسابقة للشباب في مجال الابتكار في تقنيات الجيل الخامس وانترنت الأشياء والتكنولوجيا المساعدة

تنظم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع شركة إريكسون مسابقة حول حالات استخدام تقنيات الجيل ...

1

بستاني: هدف خطة الكهرباء هو تخفيف العجز المالي وتحسين الخدمات الكهربائية

عقدت وزيرة الطاقة والمياه ندى البستاني مؤتمراً صحفياً في وزارة الطاقة والمياه أكدت خلاله أن ...