“مؤتمر مجموعة مشغلي شبكات الشرق الأوسط” (MENOG19) يختتم أعماله بنجاح في بيروت

نخبة من خبراء الإنترنت والاتصالات العالميون يتبادلون الخبرات واخر التطورات التقنية على مدى يومين

اختتم “مؤتمر مجموعة مشغلي شبكات الشرق الأوسط “(MENOG19) اليوم (الخميس 4 أبريل 2019)، أعماله بنجاح وسط مشاركة واسعة وإقبال كبير على مدى يومين متتاليين لنخبة من الخبراء الدوليين والعالميين الذين ناقشوا أبرز القضايا والموضوعات السائدة في عالم الإنترنت والاتصالات. واستضاف هذا المؤتمر الإقليمي 250 لاعباً رئيسياً ضمن قطاع تشغيل شبكات الإنترنت، إلى جانب 100 جهةً شاركوا في المؤتمرعن بعد من مختلف أنحاء العالم وذلك في العاصمة بيروت.

وقبل انطلاق المؤتمر، استضافت كلاَ من منظمة “رايب إن. سي. سي” (RIPE NCC) و منظمة “جمعية الانترنت” (ISOC) دورتين تدريبيتين تهدفان إلى تعزيز معارف المشاركين حول “الاصدار السادس من بروتوكول عناوين الانترنت” (IPv6)، وخصائص الأمن، فضلاً عن أدوات القياس الخاصة بالإنترنت، وكيفية ربط وتوجيه الشبكات.

وناقش المؤتمر حزمة من القضايا والموضوعات المهمة وعلى رأسها مسألة عدم تحقيق تقدّم في مجال ربط شبكات الانترنت والتوصيل البيني في منطقة الشرق الأوسط، خاصةّ إن أقل من نصف دول الشرق الأوسط لديها نقاط تبادل إنترنت (IXP) داخل حدودها. ويعدّ ربط شبكات الإنترنت من أهم الحلول لتبادل المرور المباشر من شبكة إلى أخرى. ويساهم ربط الشبكات في تفادي التكلفة الباهظة وعدم الحاجة للجوء إلى طرف ثالث، مما يعزز أداء شبكات الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط ويخفّض تكلفة التوصيلات. وعلى الرغم من أن جميع مزودي ومشغلي شبكات الانترنت مستفيدون من النظام البيئي للإنترنت الذي يعدّ فيه ربط الشبكات أمراً أساسياً، إلا أن هناك حاجة ملّحة لتغيير المفهموم المعمول به في ربط شبكات الانترنت والتوسع في عملية الربط لتشمل أكثر من مزود للانترنت. ويتم تسهيل ربط شبكات الانترنت من خلال نقاط التبادل التي توفّر موقعاً فعلياً حيث يُمَّكن الشبكات من ربط بنيتها التحتية لتعزيز تبادل مرور الإنترنت.

وقال خالد سماره رئيس برنامج (MENOG):”نرحب بتوسيع نطاق بحث مؤتمر مجموعة مشغلي شبكات الشرق الأوسط – MENOG لهذا العام، باعتباره المنصة الأمثل للتعاون وعقد الشراكات بين مختلف العاملين في قطاع الاتصالات في الدول الـ 14 التي يغطيها المؤتمر في المنطقة. وأصبح الحدث يشكل محطة بارزة في هذا القطاع، لتسليط الضوء على القضايا الرئيسة المتعلقة بربط  شبكات الانترنت والتوصيل البيني في المنطقة، في الوقت الذي لا تزال نقاط تبادل الإنترنت الحالية بعيدة الوصول إلى إمكاناتها السوقية الكاملة في الشرق الأوسط.”

2من جهته قال أكسل باوليك، مدير عام منظمة “رايب إن. سي. سي”: “لقد شهدنا على مر السنين، تحولاً كبيراً في نمو مجتمع الانترنت بالمنطقة، واليوم ومع ازدياد أهمية مؤتمر مجموعة مشغلي شبكات الشرق الأوسط وتأثيرة الفعلي في عالم الاتصالات والانترنت، نحن على ثقة بأنه يشكل منصة هامة لدفع عجلة تطور الانترنت في مختلف أنحاء المنطقة. نحن سعداء برؤية إقبالاً كثيفاً من أعضاء جدد، مما يؤكد على أهمية الانتقال إلى الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الإنترنت (IPv6)، مع اقتراب نفاذ الإصدار الرابع من بروتوكول عناوين الإنترنت (IPv4). يوفر الحدث يوفر فرصة مثالية لمشغلي الشبكات المحليين للالتقاء والتحدث مع بعضهم البعض – وحينها تبدأ الأشياء الجيدة في الحدوث. “

3وقال عماد كريدية، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لهيئة “أوجيرو”: “نحن سعداء بإستضافة النسخة التاسعة عشرة من هذا الحدث الهام، انطلاقاً من جهودنا المستمرة في تعزيز البنية التحتية للإنترنت والاتصالات وخدماتها في لبنان. ونفتخر بأن لبنان هو الدولة الثالثة في المنطقة التي قامت بتبني الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الانترنت (IPv6) وسنعمل على مساعدة ودعم مقدمي خدمات الانترنت والاتصالات لاستخدامه بأسرع وقت مع زيادة سرعة الانترنت لتلبية الطلبات المتزايدة على خدمات الانترنت.

وشهدت الجلسات العامة مناقشات عديدة، شملت موضوعات متعددة كهندسة الشبكات وعملياتها، واستنفاد الاصدار الرابع من بروتوكول عناوين الانترنت IPv4، وكيفية العمل على نشر الاصدار السادس من بروتوكول عناوين الانترنت IPv6، إضافة إلى موضوعات أمن الشبكات وأسماء النطاقات/ المجالات. وحضر الاجتماع نخبة من قادة الصناعة وأصحاب المصلحة الرئيسيين، بما فيهم ممثلين رفيعي المستوى لعدد من  المؤسسات مثل أوجيرو، وأورينج، وتشاينا تيليكوم، وإس تي سي، إس تي إي، نتفليكس، غوغل، كلاودفلير، فيسبوك، أكاماي، بي سي إتش، لينكس، دي-سيكس، سباركل، آي إس أو سي، الجامعة الأمريكية في بيروت والجامعة اللبنانية.

4  5

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مشاركة فاعلة لجمعية الصناعيين في معرض “هوريكا”

شاركت جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة سليم الزعني، بشكل فاعل في الملتقى السنوي لصناعتي الضيافة والخدمات ...

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع أمام التوترات الجيوسياسية وتراجع أسعار النفط

تحليل السوق التالي عن ايهم سلاح، خبير مالي ١٩ ابريل ٢٠٢٤ أغلقت أسهم دول مجلس ...

العملات المشفرة تدخل يوم التنصيف بأداء باهت مع المعنويات الضعيفة

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...