نجاج إطلاق قمر عرب سات 6-أ

 تم اليوم وبنجاح إطلاق القمر 6-أ  آخر أقمار الجيل السادس لعرب سات بواسطة الصاروخ فالكون هيفي، من قاعدة كيب كانافرال في فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقد انطلق الصاروخ فالكون هيفي في تمام الساعة 22:35بتوقيت جرينتش ” GMT ”    (01:35  صباح 12ابريل بتوقيت مكة المكرمة )  حاملا معه القمر 6- أ الذي قامت بصناعته شركة لوكهيد مارتن ، ليضعه في مدار عرب سات الحصري 30.5 درجة شرقا ، وهذا هو آخر اقمار الجيل السادس لعرب سات.

2ومن قاعدة كيب كانافرال حيث تمت عملية الإطلاق قال المهندس /خالد بن احمد بالخيور الرئيس التنفيذي لعرب سات ”  نحمد الله علي نجاح إطلاق القمر 6أ ، حيث  شكل اطلاقه تحديا كبيرا بالنسبة لنا ولشركة سبيس اكس ، كونه الأول من نوعة من الأقمار الأكبر حجما والاثقل وزنا والذي تطلقه سبيس اكس بواسطة صاروخها القوي جدا (فالكون هيفي) والذي صمم خصيصا لإطلاق مثل هذه الحمولة تجاريا، ويعد هذا الإطلاق نقلة نوعية في صناعة واطلاق الأقمار الصناعية التجارية”.

واضاف بالخيور ” يعتبر قمر عرب سات 6A بمثابة قمر صناعي للاتصالات عالي السعة يقوم بتوفير خدمات الاتصالات الفضائية،والبث التلفزيوني والإذاعي، والإنترنت، وخدمات الهواتف المحمولة للعملاء في الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا. كما يعد 6A ، والذي قامت بتصنيعه شركة لوكهيد مارتن ، أكبر وأقوى قمر صناعي قامت شركة لوكهيد مارتن بتصنيعة. إن التصميم  LM 2100  الحديث يتضمن العديد من التحديثات التي تجعل القمر الصناعي أكثر قوة وأكثر مرونة وتنوعًا في المدار، و يوفر قمر عرب سات 6A خدمات الاتصالات فى الحزمة Ka-spot المتقدمة وتغطية Ku و Ka-band بالإضافة إلى ترددات أخرى. وسوف يعمل القمر من موقع عرب سات  المداري الحصري 30.5 مما يعزز مكانة عرب سات التنافسية فيما يتعلق بقدرات وخدمات البث الفضائى كأول مشغل أقمار صناعية في المنطقة.

وأضاف بالخيور بأن ” النجاح الذي حققته عرب سات خلال الشهرين الماضيين من اطلاق القمر HS4  على الموقع 39 درجة شرقا والتابع لشركة هيلاس سات (احدى شركات عرب سات) ،في شهر فبراير الماضي وهذا النجاح اليوم،  لم يكن ممكنا إلا بتوفيق من الله ثم بعمل دؤوب بأيدي نخبة من الشباب العرب من مقر المؤسسة الرئيسي ومن محطتيها في الرياض وتونس، حيث يتم التشغيل والتحكم بالأقمار الصناعية، كما يقوم هؤلاء المهندسون الشباب بالمشاركة الكاملة في وضع تصاميم هذه الأقمار والإشراف علي مراحل تصنيعها لهم مني كل الشكر والتقدير “.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

Visa تطلق حلولاً جديدة مرتكزة إلى الذكاء الاصطناعي دعماً لأعمالها بمجال خدمات القيمة المضافة

*إضافة ثلاثة حلول جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى مجموعة Visa Protect للمساعدة في منع الاحتيال ...

تقرير جديد من ماستركارد يكشف بأن التواصل البشري والابتكار التقني أساسيان لبناء مدن المستقبل

• تقرير مدن المستقبل من ماستركارد يستكشف تطلعات سكان المناطق الحضرية في منطقة الشرق الأوسط ...

أسواق الأسهم الخليجية تشهد أداءً سلبيًا

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI 28 مارس ...