1

“ليريف” تطلق آلية تمويل كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في لبنان

دعم المؤسسات اللبنانية الصغيرة والمتوسطة عبر الاستثمار في مشاريع الطاقة الخضراء

أقيم اليوم الخميس حفل إطلاق “آلية تمويل كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في لبنان” )”ليريف”( في فندق فينيسيا -بيروت بحضور السيد وائل حمدان ممثل حاكم مصرف لبنان، والسيد داميان سوريل ممثل “البنك الأوروبي للاستثمار” ) EIB (، والسيد تييري ليسيا ممثل “الوكالة الفرنسيّة للتنمية” ) AFD (، والسيد بيار خوري المدير العام ل “المركز اللبناني لحفظ الطاقة” (LCEC) ، والسيد ورنر بايلو، مدير مشروع “ليريف”، للإعلان عن شركاء “ليريف” الخمسة الجدد من المصارف اللبنانية التي ستمنح القروض الخضراء المدعومة بفائدة 2 %، ألا وهي بنك عوده، البنك اللبناني للتجارة BLC ، بنك بيبلوس، فرنسبنك، وبنك “سوسيته جنرال في لبنان” SGBL ، بحضور ممثلين عنها.

ويشكّل “ليريف” خط ائتمان مخصّص ا للاستثمار في الطاقة المستدامة، وتحديدا في الطاقة المتجددة والمباني الخضراء وكفاءة الطاقة، في قطاعَي الصناعة والتجارة. ويبلغ حجم “ليريف” حاليا 80 مليون يورو، بينها 50 مليونا أمّنها “البنك الأوروبي للاستثمار” ) EIB ( و 30 مليونا من “الوكالة الفرنسيّة للتنمية” ( AFD .)

ويتولى مصرف لبنان دور الوسيط لخط الائتمان هذا من خلال دعمه أسعار الفوائد على القروض التي سيتيحها عبر المصارف الشريكة الخمسة.

2حمدان

واستهل ممثل حاكم مصرف لبنان، السيد وائل حمدان، المؤتمر الصحفي بكلمة حول آلية “ليريف” معتبرا أنها دعم قيم لقطاع الطاقة المستدامة في لبنان، قائلا إنه “منذ عام 2010 ، لعب مصرف لبنان دورا رئيس ا في سد الفجوة بين القطاعين المالي والطاقوي في لبنان، عن طريق تحويل الموارد من تكنولوجيات طاقوية غير تقليدية إلى تقنيات طاقوية أكثر نظافة”.

وأضاف قائلا : “من خلال “ليريف” وبالتعاون مع “البنك الأوروبي للاستثمار” ) EIB (، و”الوكالة الفرنسيّة للتنمية” ) AFD (، والاتحاد الأوروبي، و”المركز اللبناني لحفظ الطاقة” ) LCEC (، نحن على يقين بأن آلية التمويل المبتكرة هذه ستعزز الاستدامة المالية لقطاعي الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في لبنان”.

3سوريل

بدوره، صرّح السيد داميان سوريل، ممثل “البنك الأوروبي للاستثمار” ) EIB (، قائلا : “يسر “البنك الأوروبي للاستثمار”، وهو بنك الاتحاد الأوروبي، تمويل مشاريع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة من خلال آلية “ليريف”.

ويقع هذا المشروع في صلب أعمال “البنك الأوروبي للاستثمار” المتعلقة بالتغ ي ر المناخي، وهي إحدى أهم أولويات البنك، وسيسمح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في لبنان بتخفيض استهلاكها للطاقة، وبالتالي المساهمة في الحفاظ على البيئة وزيادة القدرة التنافسية من خلال خفض التكاليف.

وأضاف أن “البنك الأوروبي للاستثمار يفختر بتمويل هذا المشروع إلى جانب الاتحاد الأوروبي، الذي ساهم أي ضا عبر منح هبة قدرها 3.6 مليون يورو، بالإضافة إلى مصرف لبنان، و”الوكالة الفرنسيّة للتنمية”، و”المركز اللبناني لحفظ الطاقة”.

4ليسيا

وشارك نائب مدير “الوكالة الفرنسيّة للتنمية” في لبنان، السيد تييري ليسيا، قائلا إن “الوكالة الفرنسية للتنمية مقتنعة بأن الشراكات تعزز آثار الرافعة المالية وتحقق أقصى قدر من الآثار المتوقعة”.

وأضاف قائلا إننا “فخورون بالمساهمة في آلية “ليريف” إلى جانب “البنك الأوروبي للاستثمار” والاتحاد الأوروبي لدعم الجهات الفاعلة في القطاع الخاص اللبناني التي تملك إمكانية لعب دور رئيسي في مواكبة البلاد على مسار الطاقة الخضراء”.

5خوري

في الختام، أوضح السيد بيار خوري، المدير العام ل “المركز اللبناني لحفظ الطاقة” (LCEC) ، أن دور المركز مهم جدا من خلال التعاون مع “ليريف” والمساهمة في آلية التمويل هذه باعتباره وحدة تنفيذ المشروع.

هذا واختُتم المؤتمر الصحفي بتوقيع العقود بين مصرف لبنان والمصارف اللبنانية الخمسة الشريكة، وهي: بنك عوده، البنك اللبناني للتجارة BLC ، بنك بيبلوس، فرنسبنك، وبنك “سوسيته جنرال في لبنان” SGBL .

إن خط إئتمان بقيمة 80 مليون يورو من “البنك الأوروبي للاستثمار” ) EIB ( و”الوكالة الفرنسيّة للتنمية” ( AFD ( مدعوم من “مصرف لبنان” عبر خمسة مصارف لبنانية، مع مساندة فنّية يمولها الاتحاد الأوروبي، سيساعد الشركات اللبنانيّة على تخفيض استهلاكها للطاقة والحدّ من آثار الكربون.

6

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بي دبليو سي الشرق الأوسط تطلق منصة إدارة الثقة الرقمية لتوفر لعملائها إمكانية الخدمة الذاتية والاتصال بخبراء الشركة

أطلقت بي دبليو سي الشرق الأوسط اليوم ولأول مرة في المنطقة منصتها المبتكرة الجديدة لإدارة ...

3

نادي دبي للصحافة يطرح مسابقة لتصميم شعار “دبي عاصمة الإعلام العربي 2020”

في ضوء الاستعدادات الجارية للبدء في تنفيذ خطة العمل الخاصة باختيار دبي عاصمة للإعلام العربي ...

نداء ثان من نقابة الممرضات والممرضين في لبنان

ورد لنقابة الممرضات والممرضين عن امتناع تسهيل مرور الطواقم التمريضية في كافة المناطق. لذا تجدد ...