كيدانيان ولجنة مهرجانات بيت الدين أطلقا موسم صيف الشوف 2019

أطلقت لجنة مهرجانات بيت الدين ومحمية أرز الشوف، بالتعاون مع كل من جمعية تجار الشوف وتجمع الصناعيين في الشوف والبلديات واتحادات البلديات والجمعيات الأهلية والأندية الثقافية والرياضية في المنطقة، وبرعاية وزير السياحة أواديس كيدانيان وحضوره، “موسم صيف الشوف 2019″، خلال حفل أقيم في قصر الأمير أمين في بيت الدين، بمشاركة رئيسة لجنة المهرجانات نورا جنبلاط، النائبين بلال عبد الله وفريد البستاني، داليا جنبلاط، أمين السر العام في “الحزب التقدمي الإشتراكي” ظافر ناصر وشخصيات وفاعليات.

نخلة

2استهل الحفل بالنشيد الوطني، فتعريف وترحيب من الإعلامية نوال الأشقر سلمان، ثم كلمة رئيس جمعية تجار الشوف رئيس بلدية الباروك- الفريديس إيلي نخلة الذي أشاد ب”جمال منطقة الشوف وهناء العيش فيها”، معتبرا أن “ما حصل هو مجرد غمامة عابرة لن تعود”، وداعيا الجميع الى “زيارة الشوف والإطلاع على صناعته وحرفه وإنتاجه والتجول في أسواقه والتنزه في أرجاء طبيعته الخلابة”. وقال: “هذا هو شوف المهرجانات الفنية المتألقة في بيت الدين وسواها، شوف التاريخ والآثار، شوف الإمارة والأمجاد الغابرة، شوف الرؤساء والقادة والزعماء، شوف الرشيد، شوف الإبن وكبار الكتاب والأدباء”.

وختم متمنيا “أن يكون هذا الموسم واعدا بالعز لنهتف معا للبنان الحق والخير والجمال”.

الحجار

ثم تحدث باسم بلديات الشوف رئيس إتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي زياد الحجار مشيدا ب”الجهود التي يبذلها وزير السياحة من أجل تطوير هذا القطاع”.

كما أشاد بمهرجانات بيت الدين “وتنظيمها الدقيق ودور السيدة نورا جنبلاط في هذا التنظيم المميز”، مسلطا الضوء على “أهمية محمية أرز الشوف وغيرها من المواقع التي تشكل رئة الشوف ومقصدا لكافة الوافدين والزوار من الوطن وخارجه وذلك باهتمام ورعاية من الرئيس وليد بك جنبلاط”.

وتحدث عن “أهمية دور البلديات في النمو ووضع الرؤية المستقبلية للمنطقة من أجل مستقبل واعد، لا سيما في المجال السياحي، من أجل خلق فرص عمل للشباب”، معتبرا أن “هذا الإحتفال يمثل قوة الخير والسلام والتلاقي الذي بدأ بمصالحة الجبل التاريخية التي أرساها البطريرك الراحل الكبير مار نصرالله بطرس صفير والزعيم الوطني وليد جنبلاط”. كما تحدث عن وضع البلديات وما تمر به من أزمات مالية فضلا عن أزمة النفايات وغيرها.

ثم أعلن “العمل على إصدار منشور باللغتين العربية والإنكليزية عن إتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي، إضافة إلى وضع خطة للتنمية المحلية، وكذلك العمل على مشروع دروب الإقليم التاريخية وطرق القوافل وتلك المؤدية إلى المعالم التاريخية والأثرية والمقامات الدينية والطبيعية والبيئية”.

جنبلاط

3وتحدثت نورا جنبلاط، فاعتبرت ان “إدراج محمية أرز الشوف على القائمة الخضراء التي يعدها الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة وارتفاع عدد زوار المحمية بنسبة 37% في الجزء الأول من هذا العام، إذ أن منطقة الشوف شهدت ثورة سياحية تترجم من خلال إرتفاع عدد بيوت الضيافة ومواقع التخييم والمطاعم والفنادق الصغيرة، كل ذلك جعل من الشوف الوجهة الاولى للسياحة البيئية في لبنان والمنطقة حيث كثرت المهرجانات المحلية في القرى كافة”.

وقالت: “ان مهرحانات بيت الدين التي تحتفل بعامها ال35 جاءت كفعل إيمان بدور لبنان الثقافي والحضاري، واصبحت حاليا مهرجانات دولية تستقبل كل صيف 30 ألف شخص، وساهمت في وضع لبنان على الخريطة الثقافية العالمية فضلا عن دورها الداخلي في إنماء المنطقة”.

وشددت على أن “التنمية في الشوف هي تنمية مستدامة تحسن سبل العيش لأهله مع الحفاظ على الموارد الطبيعية”، وقالت: “أمامنا صيف واعد، فلنترفع جميعا عن الحسابات الفئوية الصغيرة ولنكرس جهودنا المشتركة لتحقيق المزيد من الإنماء في الشوف لخدمة الإنسان أولا وأخيرا”.

كيدانيان

4من جهته، إستهل كيدانيان كلمته بشكر “السيدة نورا جنبلاط والقيمين على المهرجان الذي كان من الصعب جدا حضوره بسبب الالتزامات، ولكن بفضل صديقي رامي الريس الذي حررني من الالتزامات تمكنت من المشاركة”.

وقال: “مبادرة السيدة نورا ممتازة لاطلاق موسم صيف 2019 من الشوف إلى كل لبنان، وإنني تعهدت بنقل ثقافة المحبة والضيافة والرقي في التعامل بين اللبناني والسائح، وهذه السنة سنحطم الأرقام القياسية للسياحة بلبنان، من ناحية الوافدين ومن ناحية المداخيل”.

أضاف: “تعاطيت بالسياسة من باب السياحة. هدفي هو دائما التطوير والتحسين، وأتمنى تعميم هذه المبادرة على مختلف المناطق لان بلدنا لا ينقصه أي شيء. لا أحد يربح إذا خسر الوطن، فإما نربح كلنا أو نفشل كلنا، وأنا أخذت قرارا بأن أسجل الهدف تلو الآخر في مرمى الخسارة لنربح”.

ودعا إلى “وضع الأمور الشخصية جانبا”، وقال: “إذا تكلمنا عن المنابر بالوطنية وبمحبة الوطن والمواطنين، فهذا بحاجة إلى تفعيل على الأرض. السياحة ستنجح شئتم أم أبيتم”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استثنائية الاقتصاد الأمريكي تعزز الدولار مقابل الين إلى ذروة 34 عامًا

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ٢٣ ابريل ٢٠٢٤ ...

الأسهم اليابانية تغلق على ارتفاع مدفوعة بانتعاش وول ستريت

تحليل الأسواق لليوم عن دانيال تقي الدين، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ...

أسواق الأسهم الخليجية تستقر وسط تراجع حدة التوترات الجيوسياسية

تحليل السوق التالي عن ميلاد عزار محلل الأسواق المالية لدى XTB MENA ٢٣ ابريل ٢٠٢٤ ...