وزيرة الطاقة والمياه افتتحت ورشة عمل للترويج لدورة التراخيص الثانية

بستاني: نواصل بناء قطاع البترول على أسس شفّافة  تساهم في جذب الشركات العالمية

افتتحت وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني خوري، صباح اليوم، ورشة العمل التي نظمتها الوزارة وهيئة إدارة قطاع البترول، ضمن إطار النشاطات الرامية الى الترويج لدورة التراخيص الثانية في فندق Crown Plaza  في الحمرا.

2بداية، رحّبت بستاني بالسفراء والدبلوماسيين وممثلي شركات التنقيب عن النفط والحضور، مؤكدة التزام الحكومة ووزارة الطاقة والمياه بمتابعة بناء قطاع البترول في لبنان على أسس شفافة،  تساهم في جذب الشركات العالمية الى الاستثمار في المياه البحرية اللبنانية.
كما عددت المراحل التي يمر بها قطاع البترول في لبنان بعد قرار مجلس الوزراء بتلزيم الرقعتين ٤ و٩ كنتيجة لدورة التراخيص الاولى التي اختتمت في العام ٢٠١٧، الى اطلاق دورة التراخيص الثانية في العام2019 ، وصولا الى أنشطة الاستكشاف التي بدأت في الرقعة رقم ٤ حيث سيقوم المشغل بحفر البئر الاستكشافية الاولى نهاية العام ٢٠١٩ ويستتبع ذلك بحفر بئر استكشاف أخرى  في الرقعة رقم ٩ عام 2020، معلنة عن تضافر جهود الوزارة مع جهود الهيئة وجميع الوزارات والادارات المعنية لتحقيق انجاز البئر الاولى وصولا الى الثانية.
واعتبرت بستاني ان الغاز الطبيعي المتوقع اكتشافه في المياه البحرية اللبنانية يشكل حجر الزاوية لخطة الكهرباء التي أقرها مجلس الوزراء مؤخرا.
وعلى صعيد التعاون الطاقوي مع دول المنطقة، اعلنت ان لبنان يبذل جهودا مع الدول الصديقة في المنطقة لارساء هذا التعاون معلنة عن المحادثات التي تجريها بالتعاون مع وزارة الخارجية والمغتربين وهيئة البترول مع دولة قبرص للتوصل الى اتفاقية اطار بين لبنان  وقبرص لاستخراج البترول من المكامن المشتركة بين البلدين. كما اعلنت عن تواصل مستمر مع جمهورية مصر العربية من اجل التعاون في مجال الطاقة لا سيما استثمار خط الغاز العربي من جديد.
وعلى صعيد الالتزام بالشفافية اكدت ان جميع الاجراءات في قطاع البترول تتم بشكل شفاف منوهة بدور المجلس النيابي الذي اقر في العام ٢٠١٨ قانون “دعم الشفافية في قطاع البترول” معلنة مواصلة اجراءات الانضمام الى مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية EITI.

وختمت بستاني متمنية النجاح لورشة العمل وأن تأتي بثمارها الايجابية الموعودة.

نصر

3وكان رئيس هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان وليد نصر قد استهل ورشة العمل مرحباً بالحضور، وأشار الى أن لقاء اليوم يتمحور حول استعراض كافة التفاصيل المتعلقة بدورة التراخيص الثانية للبحر اللبناني.

كما أشار إلى أن اللقاء سيتضمن ورشات عمل وجلسات ستبحث كل التفاصيل والاستفسارات، والإضاءة على برامج وطبيعة دفتر الشروط المتعلقة بدورة التراخيص، ونموذج إتفاقية الاستكشاف والإنتاج التي ستعقد بين الدولة اللبنانية والشركات الرابحة بدورة التراخيص الثانية.

واستعرض نصر الرقع التي تم عرضها للمزايدة،، خلال دورة التراخيص الثانية في المياه البحرية اللبنانية، وحسب توصية هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ميرزا رئيساً لجمعية شركات الضمان لولاية ثانية

التأمت الجمعية العمومية العادية لجمعية شركات الضمان، بدعوة من مجلس إدارة الجمعية، في حضور رئس ...

الذهب يتراجع في انتظار بيانات اقتصادية أمريكية هامة

تحليل الأسواق اليوم عن جورج بافل، مدير عام Capex.com منطقة الشرق الاوسط  ٢٤ ابريل ٢٠٢٤ تراجع الذهب خلال تعاملات اليوم، وسط بيئة تداول حذرة؛ حيث تترقب ...

أداء متفاوت للأسواق الخليجية وسط تأثر المعنويات بالأحداث الجيوسياسية وأرباح الربع الأول

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ٢٤ آبريل ...