1

فنيش وأبي رميا في لقاء حواري في المجلس الإقتصادي والإجتماعي حول “دور الشباب والرياضة”

عربيد : الرياضة هي المجال الأكثر تعبيراً عن طاقة الشباب التغييرية .

فنيش : للاستثمار في الرياضة ووضع خطط للخروج بتشريعات رياضية

ابي رميا : ورشة استنهاض الرياضة في لبنان ستستمر

اعتبر رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد أن الشباب هم محط الآمال وقوة التغيير الأكثر فاعلية، كما انهم هدف الدول في تطلعاتها المستقبلية وفي سياساتها البعيدة .

واشار في بداية اللقاء الحواري حول دور الشباب والرياضة الذي انعقد في المجلس الاقتصادي والاجتماعي مع وزير الشباب والرياضة محمد فنيش ورئيس لجنة الشباب والرياضة النيابية سيمون ابي رميا ورئيس المجلس شارل عربيد بحضور نائب الرئيس سعد الدين حميدي صقر ورئيس لجنة الرياضة في المجلس جورج عطالله والمدير العام د . محمد سيف الدين وحشد من الوجوه الرياضية البارزة والصحافة الرياضية  ، اشار الى ان الرياضة هي المجال الأكثر تعبيراً عن طاقة الشباب التغييرية، فالرياضة تعزز تنمية الإنسان وسلامته انطلاقا  من الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة، وهو ”ضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية وبالسلامة في جميع الأعمار” لأجل ذلك، ولأن السياسات الاجتماعية تحتاج إلى تضافر الأفكار والمبادرات .

عربيد

2وفي تصريح بعد اللقاء قال عربيد : لقاء اليوم كان رياضي وشبابي وتطرق بمجمله الى دور الشباب والرياضة في حياتنا الاجتماعية والمجتمعية ولا بد من الاشارة الى ان هذا اللقاء ينعقد في ظل ازمة سياسية واقتصادية واجتماعية ولكن يبقى الامل في الشباب والرياضيين الذين يرفعون اسم لبنان عاليا . وهؤلاء هم من يبث الامل في نفوس اللبنانيين من خلال انجازاتهم الرياضة ورفعم لعلم لبنان في المحافل الرياضية الدولية .

ولا بد من التوقف عند ضرورة البدء بنقاش رياضي وشبابي مع هؤلاء للبحث عن سياسة اجتماعية مفقودة يعمل عليها المجلس الاقتصادي والاجتماعي ونحن نسأل اليوم عن دور الرياضة التي هي استثمار رابح للصحة والمجتمع .

اضاف اليوم استضفنا اعلاما رياضية ممن صنعوا تاريخ الرياضة وارفدوها بالنشاط والحيوية ومنهم من رفع اسم لبنان عاليا .

فنيش

3بدوره اشاد الوزير فنيش باللقاء مع الشباب والرياضيين وتطرقنا معهم الى شؤون وشجون الرياضة وارياضيين في لبنان . والواضح ان الطموح الذي يحمله الشعب اللبناني هو اكبر من القدرات المتاحة . ونحن في اطار البحث عن كيفية تسخير الامكانات المتاحة لتكون على مستوى نطلعات الشعب ، خصوصا ان اهتمام المجتمع بالرياضة سبق باشواط الدور الرسمي في هذا المجال . ونحن استمعنا الى الكثير من الاقتراحات والتوصيات في وزارة الشباب لاسيما اننا في اطار وضع استراتيجية نهوض بالشباب والرياضة في لبنان ووضع خطط زمنية لرفعها الى مجلس الوزراء ومن ثم احالتها الى المجلس النيابي اذا اقتضى الامر للخروج بتشريعات . والاهم ضرورة البحث عن تعزيز الامكانتن . غير ان الكل يعرف اوضاع الموازنة التي نأمل ان تتحسن فس السنوات المقبلة . لذلك نحن نفكر بكيفية تحقيق شراكة مع القطاع الخاص والاندية والاتحادات . للاعتماد عليها للاستثمار في الرياضة التي هي استثمار فسي صحة الانسان وصحة المجتمع ونحن نحتاج الى مزيد من الموازنة على امل الخروج من الواقع والا نقف متفرجين عليه .

 ابي رميا

4بدوره قال ابي رميا : استمعنا الى العديد من اقتراحات الحاضرين والمشاركين وهذا يؤكد اهمية التكامل بين السلطتين التنفيذية والتشريعية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي واصحاب الشأن الرياضي .

اضاف نحن في صدد استنهاض القطاع الرياضي في لبنان لنرى اعلام لبنان ترفرف في المنافسات الرياضية الاسيوية والاوروبية والدولية والاولمبية . واعتقد ان ورشة استنهاض الرياضة في لبنان ستستمر ونحن نضع المدماك الاساسي مع الرموز الرياضية التي تحولت الى رموز وطنية من اجل ان يكون هناك ورشو رياضية كبرى باشراف معالي الوزير المختص اي فنيش ومع اللجبنة اللبنانية من اجل ان تتواجد الرياضة في كل بيت وكل مدرسة من اجل توسيع رقعة المشاركة في الاحداث الرياضية .

وكان كلمة لرئيس لجنة الشباب والرياضة قال فيها: نحنُ في لجنةِ الشبابِ والرياضة نعمل على دراسةِ الواقع الرياضي في لبنان من منظارٍ اقتصاديٍ واجتماعي، معكمْ سنضع السياساتِ المطلوبة للنهوضِ بالرياضة الى اعلى المستويات. ولقائَتُنا ستتكرر من خلالِ ورش عمل متخصصة تُحاكي الواقع لترسم المستقبل. قضايا الشباب لها منا كُل اهتمامٍ، ايضاً، انطلاقاً من انَ شبابَ اليومْ هُم قياداتَ الغد.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

1

نقل إعتماد إلى موازنة وزارة الشؤون الاجتماعية

وقّع وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل اليوم على مشروع مرسوم يرمي ...

1

فوز شركة ZR ENERGY بمناقصة استيراد البنزين

بستاني: إبتداءً من اليوم الدولة اللبنانية تستورد البنزين والسعر بالليرة اللبنانية فازت شركة ZR ENERGY ...

1

تعاون بين “ساس” و”الاتصالات السعودية” للارتقاء بتجربة العملاء

أعلنت “ساس”، الشركة البارزة في مجال تحليلات البيانات الهادفة إلى تقديم خدمات مبتكرة من الجيل ...