Digital lebanon google banners

“مؤتمر الاقتصاد الرقمي” يناقش موقع لبنان الرقمي ويستقطب أكثر من 500 مشارك

برعاية رئيس مجلس الوزراء في لبنان سعد الحريري، تبدأ أعمال مؤتمر الاقتصاد الرقمي “Digital Lebanon Conference” عند الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم الجمعة في 13 أيلول 2019 وذلك في فندق فينيسيا – بيروت.

يشارك في المؤتمر وزير الاتصالات محمد شقير، وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية د. مي شدياق، وزير الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا عادل أفيوني ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري الأسبق عاطف حلمي، بالإضافة إلى شخصيات لبنانية ودولية في مجال المعلوماتية والاتصالات والشركات الناشئة ومن أبرزهم: جورج عواد مدير الخدمات المصرفية الخاصة بالمستهلك في بنك بيروت، مدير عام هيئة “أوجيرو” عماد كريدية، نائب أول رئيس ماستركارد لإدارة المنتجات والمدفوعات الرقمية والمختبرات الرقمية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا جورانج شاه، أخصائي حوكمة رئيسي في مجموعة البنك الدولي بول ويلتون، رئيس مجلس الإدارة بالإنابة والمدير العام للمنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس د. حسن ضناوي، الشريك في “سبارك للاستشارات” سيفاغ بابازيان، الشريك في “Arthur D Little” د. ريمون خوري، الشريك الإداري في شركة “Faith Capital” عبدالعزيز اللوغاني ومديرة تطوير الأعمال الاستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وشرق أوروبا الوسطى في شركة أوراكل سينام كايا.

ويهدف المؤتمر لمناقشة خطة تطوير الاقتصاد الرقمي في لبنان واستقطاب الاستثمارات إلى القطاعات المرتبطة به وتعزيز دور لبنان العالمي وتشجيع المشاريع الناشئة في هذا المجال. كما يستهدف جذب أصحاب الخبرات المميّزة لبنانياً وعالمياً لمناقشة الجوانب المؤسساتية التي تساعد على تطوير الاقتصاد الرقمي في لبنان واستقطاب الاستثمارات الخاصة والشركات العالمية ودمج لبنان في سلسلة توريدات الاقتصاد الرقمي.

يناقش المؤتمر تطوير دور الشركات الناشئة Start-Ups وتوفير أفضل المقوّمات الضرورية لنجاحها واستمراريتها. ويسلّط الضوء على حالات استخدام الجيل الخامس من شبكات الاتصالات النقالة، تكنولوجيا البلوك تشاين، الذكاء الاصطناعي وغيرها من التكنولوجيات التي تدخل في صلب عملية التحول الرقمي.

في هذا الاطار، صرّح وزير الاتصالات محمد شقير: “إن تنظيم مؤتمر مخصص للاقتصاد الرقمي هو خطوة في غاية الأهمية، لأنه يستجيب للتطورات العالمية الحاصلة على المستوى الاقتصادي. كما يأتي في سياق الجهود التي تبذلها الحكومة لتحقيق التحول الرقمي، ومع اتخاذ هذا الموضوع منحىً تصاعدياً في السنوات الأخيرة في الدول المتقدمة. وكذلك بعد مبادرة القمة الاقتصادية العربية المنعقدة في بيروت بإنشاء صندوق بقيمة 200 مليون دولار للاستثمار في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي”.

أما وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية د. مي شدياق فقالت: “جاء هذا المؤتمر في أكثر وقت مناسب لأن الحكومة اللبنانية بدأت رحلتها في عالم الاقتصاد الرقمي، حيث تعمل على تحويل المعاملات الحكومية كافة إلى معاملات رقمية متمحورة حول المواطن. وهذه الغاية تتطلّب جهوداً جماعية من المجتمع اللبناني والجالية اللبنانية معا”.

من جهته قال وزير الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا عادل أفيوني: “يأتي المؤتمر في هذه الفترة المحورية ليؤكد على تصميم لبنان على تحقيق قفزة نوعية في مجال اقتصاد المعرفة وعلى تعزيز دور لبنان في الاقتصاد الرقمي”.

وأضاف: “طموحنا أن نبني بيئة أعمال عصرية ومتطورة لاستقطاب استثمارات من المؤسسات والمستثمرين الدوليين واللبنانيين إلى هذا القطاع الاستراتيجي بالنسبة لنا ولتمكين الشركات الناشئة في لبنان ورواد الأعمال ودعمهم للنمو، وبالتالي خلق فرص عمل جديدة”.

وقال: نسعى إلى تشجيع الشركات العالمية الكبرى والمتوسطة على تأسيس مراكز لها ومراكز أبحاث في لبنان واستخدام لبنان كمنصة إقليمية لأعمالها والاستفادة من مزايا لبنان التنافسية والطاقات البشرية اللامعة والكفاءات المتوفرة لتطوير الاقتصاد الرقمي”.

وأضاف: “وفي هذا الوقت حيث من أولوياتنا أن نبني اقتصاداً عصرياً ومنتجاً ومستداما، يشكل قطاع اقتصاد المعرفة فرصة للبنان وللبنانيين ولذلك هدفنا أن تزداد مساهمة الاقتصاد الرقمي في النمو الاقتصادي وفي فرص العمل بشكل جذري في السنوات المقبلة”.

يتشارك في تنظيم المؤتمر: وزارة الاتصالات، ووزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية، ووزارة الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا، ومكتب رئاسة مجلس الوزراء ومجموعة البنك الدولي ومجموعة الاقتصاد والأعمال.

يشارك في رعاية المؤتمر نخبة من الشركات اللبنانية والعالمية: بنك بيروت، تاتش لبنان، اوجيرو، بنك سي أس سي، ليدنغ الاينس، اوراكل، أي سي تي، البنك اللبناني الفرنسي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

1

سلامة أعلن بحضور أبو فاعور والجميل عن آلية جديدة لمنح تسهيلات للقروض الصناعية

برعاية حاكم مصرف لبنان الأستاذ رياض سلامه بالتعاون مع وزير الصناعة الأستاذ وائل أبو فاعور ...

1

Teach For Lebanonتحتفي بروّاد التعليم النوعي في لبنان

احتفى أعضاء  (TFL)”Teach For Lebanon” برواد التعليم الملتزمين دعم التعليم النوعي وتشجيع القيادات الشابة في ...

1

الرئيس الحريري يحاور المشاركين غداً في مؤتمر النهوض بالزراعة

4 وزراء في جلسة الافتتاح و25 متحدثاً وحضور 500 مشارك في 5 محاور أساسية يُجري ...