الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز: “لحكومة برئاسة من توافق عليه اللبنانيون لناحية الخبرات والقدرة على قيادة السفينة الى برّ الامان

عقد مجلس ادارة الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز (الفرانشايز) اجتماعاً برئاسة يحيى القصعة. وبحث المجتمعون في الأوضاع العامة وانعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية على الوطن والاقتصاد والمجتمع. وفي ختام الاجتماع، أصدر المجتمعون البيان التالي:

أولاً- تدعو الجمعية كافة اللبنانيين، مسؤولين وحراكاً مدنياً، الى التحلي بدرجات عالية من الوعي والمسؤولية والمواطنة والى ترجمتها بأفعال حسّية، لأن مصير الوطن والمستقبل على المحك، ليس الا. فالمسؤوليات السياسيةوالحياتية دون إقدام تبقى ناقصة، والحراك دون مرونة ومطالب منطقية يأتي بثمار غير تلك المرجوة.

ثانياً- تدعم الجمعية المطالب الحياتية والاجتماعية والاقتصادية التي صدرت عن الحراك المدني طيلة الأسابيع الماضية، وترى فيها تعبيراً حقيقياً عن حاجات الناس وحقوقهم وآمالهم، الا أنها تخشى التسييس، بغياب طروحات عملية تمر حصرا” عبر المؤسسات الدستورية.

ثالثاً- أمضى اللبنانيون سنوات بعد الحرب ببناء ما تهدم. وحققوا انجازات على الرغم من العوامل الداخلية والخارجية، خصوصاً على صعيد تثبيت الأمن وتحصين لبنان ضد الارهاب واقتلاع خلاياه، وهي من الانجازات الأساسية التي تحققت في السنوات القليلة الماضية، يجب العمل على المحافظة عليها وعدم التفريط بها.

رابعاً- على صعيد الوضعين الاقتصادي والاجتماعي، وبعد سنوات من بناء قطاع الفرانشايز، شركات وعلامات تجارية لبنانيةبمستوى عالمي، صناعية وخدماتية وسياحية وبيع التجزئة، يخشى أصحاب القطاعأن تتبخّر الانجازات في ظل الوضع المأزوم. واذا خسر الاقتصاد ميزاته التفاضلية، فقد القدرة على التصدير والنمو والاستثمار وايجاد فرص عمل في المستقبل، وخسر الوقت اللازم وهو العنصر الأهمّ لاعادة الأمور الى نصابها.

خامساً- لذا، يتوجب على السلسلة المترابطة، التي يتشكل منها الاقتصاد، وبما يعني القطاع أي المصارف والمراكز التجارية،أن تعزّز دور الشركات الوطنية وتمكّنها من تخطي هذه المرحلة الصعبة.

  • المصارف

على المصارف ضرورة تسهيل معاملات الشركات واحترام التسهيلات المصرفية القصيرة الأجل، والتعهدات وسقوف التمويل ومستلزمات التجارة وأسعار الصرف، لان هذه العلاقة أساسية وضرورية وحيوية لدفع عجلة الاقتصاد والمحافظة على الاستقرار الذي يحتاج إليه لبنان، والاستثمار لبناء مستقبل واعد.

  • المراكز التجارية والمؤجرّون

على المراكز التجارية والمؤجّرين ضرورة الاخذ بالاعتبار الوضع الاقتصادي الراهن وسلسلة اقفالات الطرق والمحال، في احتساب بدلات الايجار. وستقوم الجمعية باجراء اتصالات مباشرة لهذا الهدف.

سادساً- وحرصا” على الوطن وعلى تضحيات اللبنانيين، تدعو الجمعية الىالتشكيل السريع لحكومة منسجمة وقادرة على تحقيق آمال جميع اللبنانيين، وبأقرب وقت، والمباشرة الفورية بالمحاسبة واقتلاع الفساد، على ان تكون برئاسة من توافق عليه اللبنانيون لناحية الخبرات والقدرة على قيادة السفينة الى برّ الامان.

 

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مشاركة فاعلة لجمعية الصناعيين في معرض “هوريكا”

شاركت جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة سليم الزعني، بشكل فاعل في الملتقى السنوي لصناعتي الضيافة والخدمات ...

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع أمام التوترات الجيوسياسية وتراجع أسعار النفط

تحليل السوق التالي عن ايهم سلاح، خبير مالي ١٩ ابريل ٢٠٢٤ أغلقت أسهم دول مجلس ...

العملات المشفرة تدخل يوم التنصيف بأداء باهت مع المعنويات الضعيفة

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...