منحة من بنك الاستثمار الأوروبي لإعداد دراسة التطوير الحضري لمركز النقل في منطقة المحطة

وقعت أمانة عمان وبنك الاستثمار الأوروبي  (EIB) اتفاقية تعاون للدعم الفني تقضي بتوفير منحة قيمتها 380 ألف يورو لإعداد خدمات استشارية لمجمع المحطة متعدد الوسائط للحافلات في مدينة عمان .

وتأتي المنحة التي وقعها أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ورئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن السفيرة ماريا هادجيثيودوسيو ، في إطار مبادرة دعم المنعة الاقتصادية للبنك (ERI) وتهدف الي تجهيز وإعداد المشروعات التي تسهم في دعم دول الجوار الأوروبي .

وتشمل الخدمات الاستشارية إعداد دراسة جدوى للمشروع وتصميم خارطة طريق لإعادة تطوير المناطق المحيطة بالمجمع مع وضع تصميم معماري مبسط لكيفية دمج المحلات التجارية القائمة والمباني والمرافق المحيطة بالمجمع.

ويأتي تطوير مجمع المحطة في إطار المخطط الشمولي للنقل والمرور لأمانة عمان وسيسهم في تلبية الاحتياجات اللوجيستية للنقل في مدينة عمان حتى عام 2025 ، ويتوقع أن يوفر المجمع سهولة في ربط وسائل النقل المختلفة، وربط وسائل النقل المتاحة مع الحافلات عالية التردد ، وخلق بيئة تحرك آمنة للركاب مع توفير الخدمات اللازمة لهم.

وقال امين عمان “ ان اعداد هذه الدراسة لتطوير مركز النقل و المحيط الحضري لمنطقة المحطة هو استكمال لجهود الامانة في تطوير منطقة وادي عمان وما صاحبها سابقا من مشاريع تطوير ساحة فيصل والساحة الهاشمية ، بالإضافة الى شريان النقل العام الممتد الى ساحة النوافير ومحطة المحطة “.

وأضاف ان تطوير البنية التحتية والتنظيمية لمنطقة مركز النقل في المحطة هو خطوة أولى لتطوير المنطقة بالكامل لاحقا ، حيث تعمل مراكز النقل كنقاط جذب للتنمية و رافعة حضرية في المجالات المختلفة الاقتصادية و السياحية و النقل العام مما  سيساهم في احياء منطقة وسط المدينة .

وثمن أمين عمان الجهود والعمل المشترك ما بين مختلف مؤسسات الدولة و بالأخص وزارة التخطيط و التعاون الدولي  على تواصلها مع مؤسسات و منظمات التعاون الدولي لتقديم الدعم الفني و المالي .الذي يساهم في اجراء هذه الدراسات و تنفيذ مشاريع تزيد من منعة المدينة و تتوافق مع اهداف التنمية المستدامة ، و بالتالي خدمة الصالح العام بانعكاساته الإيجابية على سكان مدينة عمان .

من جانبها رحبت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى الأردن ماريا هادجيثيودوسيو بتوقيع اتفاقية التعاون بين أمانة عمان وبنك الاستثمار الأوروبي ، مؤكدة  أهمية هذه المنحة في دعم جهود أمانة عمان الكبرى لتلبية احتياجات سكان المدينة من خلال توفير خدمات نقل فعالة وسهلة وموجهة للركاب  .

من جانبه قال نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي داريو سكانابيكو يدعم بنك الإستثمار الأوروبي مخططات الحكومة الأردنية لتحسين وتطوير قطاع النقل الحضري في الأردن .

واضاف يأتي توقيع الاتفاقية في هذا الإطار من خلال دعم جهود الأمانة لتطوير مجمع المحطة متعدد الوسائط بما يسهم في توفير نظام نقل آمن وسهل في مدينة عمان .

ويأتي دعم بنك الاستثمار الأوروبي لإعداد مشروع مجمع المحطة في إطار مبادرة البنك والخاصة بتمويل المشاريع الحضرية (UPFI) ومبادرة دعم المنعة الإقتصادية (ERI) التي تهدف إلي تعزيز قدرة دول جوار الاتحاد الأوروبي على مواجهة التحديات الرئيسية. وسيكون لمشروع مجمع المحطة متعدد الوسائط فوائد كبيرة لتعزيز النقل الحضري في عمان الكبري والتي تشهد نموًا سكانيًا كبيرًا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

Visa تطلق حلولاً جديدة مرتكزة إلى الذكاء الاصطناعي دعماً لأعمالها بمجال خدمات القيمة المضافة

*إضافة ثلاثة حلول جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى مجموعة Visa Protect للمساعدة في منع الاحتيال ...

تقرير جديد من ماستركارد يكشف بأن التواصل البشري والابتكار التقني أساسيان لبناء مدن المستقبل

• تقرير مدن المستقبل من ماستركارد يستكشف تطلعات سكان المناطق الحضرية في منطقة الشرق الأوسط ...

أسواق الأسهم الخليجية تشهد أداءً سلبيًا

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI 28 مارس ...