a

سيركز على أبحاث الأمراض السائدة و”كوفيد–19″

إطلاق مركز محمد بن راشد للأبحاث الطبية بقيمة إجمالية 300 مليون درهم 

محمد بن راشد: “دعم الأبحاث ضمانة لاستدامة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية ولمستقبل أكثر استقراراً وصحة”

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي “مركز محمد بن راشد للأبحاث الطبية”، وهو أول مركز أبحاث طبية حيوية مستقل في دولة الإمارات بقيمة إجمالية قدرها 300 مليون درهم.

وقد أكد سموه أن الأبحاث الطبية جزء أساسي من منظومة وقاية المجتمع والأمن الطبي لدولة الإمارات، وأن دعم الأبحاث ضمانة لاستدامة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية”، مُذكراً بأن البحث العلمي كان نهجاً للعلماء والباحثين لقرون عديدة في منطقتنا وهو ضمانة رئيسية لمستقبل أكثر استقراراً وصحة.

محمد بن راشد: "المركز جزء من مساهمة دولة الإمارات في مجال الأبحاث الطبية الحيوية في العالم.. ونتائجه ستكون متاحة للمراكز الأخرى"

محمد بن راشد: “المركز جزء من مساهمة دولة الإمارات في مجال الأبحاث الطبية الحيوية في العالم.. ونتائجه ستكون متاحة للمراكز الأخرى”

وأضاف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بمناسبة إطلاق المركز: “هذه خطوة جديدة لدولة الإمارات في طريق الاهتمام بالإنسان والحفاظ على صحته وضمان مستقبله.. المركز سيعمل على تطوير أبحاث تتناسب مع بيئتنا وطبيعة الاحتياجات الصحية لمجتمعنا.. وسيكون إضافة تدعم شبكة المراكز البحثية الطبية العالمية.. فهو جزء من مساهمة دولة الإمارات في مجال الأبحاث الطبية الحيوية في العالم.. ونتائجه ستكون متاحة للمراكز الأخرى.”

ويهدف “مركز محمد بن راشد للأبحاث الطبية” الذي سينطلق ضمن مؤسسة الجليلة؛ إحدى مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، إلى إعداد جيل من الباحثين المؤهلين في التخصصات الصحية المتنوعة، ورفد المجتمع البحثي المحلي والإقليمي والعالمي ببحوث تخصصية، وسيعزز الابتكار في قطاع الرعاية الصحية، وتسريع استخدام الذكاء الاصطناعي في رصد الجوائح، ووضع خطط استباقية لاحتواء الأوبئة، فضلاً عن تأسيس قاعدة بيانات طبية متكاملة باستخدام تقنيات تحليل البيانات الضخمة، ودعم الجهود العالمية لإيجاد العلاجات الجديدة واللقاحات الفعالة، كما سيسهم في تمكين جيل جديد من الباحثين المؤهلين في مختلف مجالات الطب الحيوي، ودعم تحقيق إنجازات نوعية في الصناعات الدوائية والابتكارات العلاجية.

ويرسّخ المركز مكانة إمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة عموماً في طليعة الابتكار الطبي إقليمياً في المجالات الطبية والصحية، كما يشكل منصة للباحثين والمتخصصين لتبادل المعارف والخبرات والمعلومات العلمية المتعلقة بقطاع الصحة والأمراض والأوبئة حول العالم.

c  dd

كما يوفر المركز الدعم والتجهيزات والتمويل للأبحاث الرائدة في مجال العلوم الصحية، ويسعى لعقد شراكات محلية ودولية مع المؤسسات البحثية المتخصصة في التطوير والابتكار في المجالات الصحية والطبية الحيوية لتفعيل الإمكانات المتاحة ومشاركة الأوراق البحثية بين باحثي المركز ونظرائهم حول العالم.

وفيما يدعم المركز حقوق الملكية الفكرية للأبحاث والدراسات ويلتزم بالأطر الناظمة لإجراءات تسجيل براءات الاختراع المعتمدة عالمياً، يسعى في الوقت نفسه إلى ترسيخ ثقافة الشراكة في إيجاد العلاجات واللقاحات للأمراض والأوبئة وتوفيرها في متناول المرضى والمصابين.

وسيسهم المركز كذلك في تطوير أدوات الأبحاث الطبية من خلال تبنّي أحدث تطبيقات التكنولوجيا البحثية، بما في ذلك رسم الخرائط الجينية للأمراض باستخدام تقنيات الواقع الغامر والواقع المعزز، والرصد الاستباقي لبوادر تفشي الأوبئة باستخدام تقنيات تحليل المؤشرات الحيوية للأفراد واستشراف أنماط انتشار الأمراض باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وخوارزميات التعلّم الآلي، وتعزيز التواصل بين كافة مكونات القطاعات البحثية، والاستثمار الأمثل لطاقات الكوادر المتخصصة في البحوث والتطوير.

ومن المنتظر أن يكون للمركز الجديد أثره الواضح في إعداد كفاءات قادرة على تلبية الحاجات المتنامية في مجال البحث العلمي الطبي. ويشجع المركز من خلال أهدافه الباحثين الشباب على اختيار البحث العلمي والاجتهاد للتميّز فيه، خاصة في مجالات الصحة والطب، ليسهم في توفير بديل لهجرة الباحثين العرب نحو الخارج، ويحفز المؤسسات والأفراد على دعم الأبحاث مادياً ومعنوياً، من أجل الارتقاء بسوية الصحة العامة بشكل خاص، وجودة الحياة في المجتمعات العربية عموماً.

e  f

x

‎قد يُعجبك أيضاً

as

اتحاد السلام العالمي يعقد تجمّع الأمل بنسخته الثانية على الإنترنت

أعلن اتحاد السلام العالمي عن تنظيم تجمّع الأمل العالمي الثاني في نهاية هذا الأسبوع، والذي ...

1

بينكيو تطلق EW3280U في الإمارات

شاشة ترفيهية مزودة بتقنية HDRi الأولى عالميًّا  للاستمتاع بتجارب ألعاب تفوق الخيال كشفت بينكيو، الشركة ...

aab

“ديليجنت” تطلق منصتها باللغة العربية الخاصة بأعضاء مجالس إدارة الشركات وكبار المدراء التنفيذيين

أطلقت “ديليجنت”، الشركة الرائدة عالمياً في توريد برمجيات مجالس إدارة الشركات، اليوم بوابة الدعم الأولى ...