قطاع الصناعة واللوجستيات في المملكة العربية السعودية يستمر في النضوج، موفراً فرص جديدة للمستأجرين والمستثمرين

أساسيات السوق التي يقوم عليها قطاع الصناعة واللوجستيات المتنامي مازالت قوية، على الرغم من التحديات على المدى القصير إلى المدى المتوسط

 تؤكد مراجعة السوق الصناعية السعودية، الصادرة اليوم، للنصف الأول من عام ٢٠٢٠، من قبل نايت فرانك الشرق الأوسط، أن التوقعات الخاصة بقطاعات الصناعة والتخزين والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية من المرجح أن تكون صعبة على المدى القصير إلى المتوسط. على الرغم من هذه التحديات، تطور القواعد والبنية التحتية المادية وغير المادية من المقرر أن يوفر فرصًا كبيرة للمستأجرين والمستثمرين على حد سواء.

 نظرة عامة على الاقتصاد الكلي
من المتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية بنسبة ٦.٨٪ في عام ٢٠٢٠ على خلفية إجراءات الإغلاق الصارمة وانهيار أسعار النفط والتخفيضات اللاحقة في الإنتاج كجزء من صفقة أوبك +، حيث من المتوقع أن ينخفض الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة ٤.٠٪ في ٢٠٢٠، وفقًا للتقديرات الأولية لصندوق النقد الدولي.

نظرة عامة على القطاع

أعلن صندوق التنمية الصناعية السعودي عن العديد من المبادرات لمساعدة القطاع على التعامل مع صدمة الطلب من كوفيد-١٩على المدى القصير. من ضمن المبادرات، إعادة جدولة مدفوعات القروض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمصانع الطبية. سيتيح ذلك منتجات تمويلية جديدة لمنتجي المستلزمات الصيدلانية والطبية ومبادرات خطوط الائتمان المتجددة لتمويل نفقات التشغيل لعملاء صندوق التنمية الصناعية السعودي للمؤهلين من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

حددت الحكومة قطاع الصناعة واللوجستيات كعنصر أساسي في استراتيجيتها للتنويع الاقتصادي حيث يتطلع البرنامج اللوجستي للتنمية الصناعية الوطنية إلى وضع المملكة العربية السعودية كوجهة صناعية رائدة وكمركز لوجستي عالمي للتعدين والطاقة والقطاعات اللوجستية.

وفي محاولة لتحقيق هذه الأهداف، يخطط البرنامج اللوجستي للتنمية الصناعية توفير عوامل تمكينية أساسية، بما في ذلك توفير التمويل وتطوير البنية التحتية والتوسع في تنفيذ إجراءات الرقمنة وتعزيز البحث والابتكار والتدريب ورفع كفاءة الكوادر المتاحة.

وستُدعم هذه المبادرات طويلة الأجل بالتحسينات الأخيرة للبنية التحتية الغير مادية في المملكة العربية السعودية حيث تَحسن تصنيف سهولة ممارسة الأعمال التجارية من المركز ٩٢ في عام ٢٠١٩ إلى المرتبة ٦٢ في عام ٢٠٢٠.

نظرة عامة على السوق الصناعي السعودي

ينقسم السوق الصناعي واللوجستي في المملكة العربية السعودية إلى نوعان من التطورات الصناعية. الأول تُوفره الهيئة السعودية للمدن الصناعية والمناطق التقنية (مُدن) وثانيًا المدن الصناعية الخاصة.

تمتلك “مُدن” حاليًا ٣٥ مدينة صناعية إما مكتملة أو قيد التطوير، تمتد حول ما يقرب من ٢٠٠ مليون متر مربع في المملكة العربية السعودية.

إمدادات الرياض من الصناعة التحويلية

تم تخصيص حوالي ٥٠ مليون متر مربع من الأراضي للتنمية الصناعية في الرياض، وقد تم تطوير حوالي ٢٨ مليون متر مربع منها حتى الآن.

تُمثل المناطق التي طورتها “مُدن” غالبية المنطقة المطورة، حيث تُمثل التطورات التي قامت بها ٧٣٪ من إجمالي المساحة المطورة. أما النسبة المتبقية البالغة ٢٧٪ من الأراضي المطورة، طُورت من قِبل القطاع الخاص.

مستودع الرياض والإمدادات اللوجستية

تبلغ مساحة المستودعات والإمدادات اللوجستية في الرياض ٢٣ مليون متر مربع من المساحة الإجمالية القابلة للتأجير. وتتألف غالبية

مشاريع التطوير حالياً من مستودعات تقليدية مثل التخزين الجاف والتخزين التخزين المبرد والساحات المفتوحة.

إمدادات جدة من الصناعة التحويلية

تبلغ مساحة الأربع مدن الصناعية في جدة حوالي ١٠٥ مليون متر مربع من الأراضي المخصصة للتنمية الصناعية. ومن أصل ١٠٥ مليون متر مربع من الأرض، تم تطوير ما يقرب من ٢٩ مليون متر مربع حتى الآن.

مستودع جدة والإمدادات اللوجستية

على مدى الخمس سنوات الماضية، أبدى مشهد التخزين والخدمات اللوجستية في جدة تغيرًا ملحوظًا. من أبرز التغييرات التي جرت، نقل الأنشطة الصناعية من منطقتي النزهة والجامعة كجزء من خطط أمانة جدة لتجديد هذه المناطق.

بلغت مساحة التخزين والإمداد اللوجيستي في جدة حوالي١٧.٢ مليون متر مربع من المساحة الإجمالية القابلة للتأجيرفي الربع الأول من عام ٢٠٢٠. وتمتلك منطقة الخمرة أكبر حصة من المستودعات والإمدادات اللوجستية في جدة. تمثل المستودعات والمخزون اللوجستي في مناطق الخمرة الشمالية والوسطى والجنوبية ٨١ بالمائة من إجمالي المساحة القابلة للتأجير.

أداء السوق الصناعي واللوجستي

واجهت أسواق التخزين والخدمات اللوجستية في الرياض وجدة رياحاً اقتصادية معاكسة وتحديات هيكلية مماثلة. ونتيجة لذلك، انخفض متوسط أسعار الإيجارات في الرياض وجدة بنسبة ٥.٤٪ و٤.٠٪ في العام حتى الربع الأول من ٢٠٢٠ على التوالي.

انخفض معدل الإشغال في قطاع المستودعات والخدمات اللوجستية في الرياض بنسبة أربع نقاط مئوية في العام حتى الربع الأول من عام ٢٠٢٠، حيث بلغ معدل الإشغال ٩٠٪.

وارتفع معدل الإشغال في قطاع المستودعات والخدمات اللوجستية بجدة بنسبة ثلاث نقاط مئوية في العام حتى الربع الأول من عام ٢٠٢٠، حيث بلغ معدل الإشغال٩٣٪.

ومن المتوقع أن تشهد المستودعات، منخفضة الجودة، انخفاض في مستويات الطلب في السنوات القادمة، حيث من المرجح أن يطلب المستأجرون المحتملون مباني مصممة بشكل أفضل ومستدامة وعالية الجودة. ومن المتوقع أن يصبح النمو المحتمل للتجارة الإلكترونية محركًا رئيسيًا للتغيير في قطاع الخدمات اللوجستية.

توقعات السوق

على المدى القصير، يواجه قطاعا الصناعة واللوجستيات في المملكة العربية السعودية بعض المعاكسات، خصيصا عقب كوفيد-١٩وعلى خلفية الإصلاحات المتعددة التي سنتها الحكومة السعودية. نظرًا لظروف الاقتصاد الكلي الصعبة هذه، نتوقع انخفاض معدلات الإيجار ومستويات الإشغال على مدار عام ٢٠٢٠.

وعَلق تيمور خان، الشريك المساعد في نايت فرانك الشرق الأوسط، “من المتوقع أن يواجه قطاع الصناعة والتخزين والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية تحديات على المدى القصير إلى المتوسط. من المحتمل أن يكون هذا الاتجاه مرتبط بانخفاض مستويات طلب المستهلك – وهو اتجاه من المرجح أن يتفاقم أكثر من خلال مضاعفة ضريبة القيمة المضافة ثلاث مرات – وسط توقعات بتراجع ملحوظ في النشاط الاقتصادي خلال العام المقبل حصيلة وباء كوفيد -١٩ ونتيجة للإصلاحات المتعددة التي سنتها حكومة المملكة العربية السعودية. وقد تم تصميم القواعد الجديدة، التي قد تُشكل تحديات في البداية، من أجل تنمية القطاع على المدى الطويل. ونظرًا لبيئة الازدهار الناشئ للقطاع في المملكة العربية، والموقع الاستراتيجي للمملكة العربية السعودية والاقتصاد المحلي الكبير إلى جانب القواعد المرنة، تبقى الأساسيات التي يقوم عليها قطاع الصناعة والخدمات اللوجستية المتنامي، قوية، بالرغم من بعض التحديات المذكورة أعلاه على المدى القصير.”

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بخاش: الاعتداءات الممنهجة على المراكز الصحية في الجنوب هي جرائم حرب

استنكر مجلس نقابة أطباء لبنان في بيروت الاعتداءات الممنهجة على الجسم الطبي والتمريضي من قبل ...

Visa تطلق حلولاً جديدة مرتكزة إلى الذكاء الاصطناعي دعماً لأعمالها بمجال خدمات القيمة المضافة

*إضافة ثلاثة حلول جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى مجموعة Visa Protect للمساعدة في منع الاحتيال ...

تقرير جديد من ماستركارد يكشف بأن التواصل البشري والابتكار التقني أساسيان لبناء مدن المستقبل

• تقرير مدن المستقبل من ماستركارد يستكشف تطلعات سكان المناطق الحضرية في منطقة الشرق الأوسط ...