برعاية حرب: ألفا توقع مع إريكسون ونوكيا
عقود تنفيذ شبكة الــ4.5G وتفاهم حول الـ5G

برعاية وحضور وزير الإتصالات بطرس حرب، تمّ في فندق Four Seasons توقيع عقود تنفيذ شبكة الـ 4.5G LTE Advanced بين شركة ألفا، بإدارة أوراسكوم للإتصالات، وكل من شركتي إريكسون ونوكيا، ضمن خطة 2020 التي أطلقتها وزارة الإتصالات.
وبموجب هذه العقود، سيتم تدريجيا تأمين تغطية شاملة للـ4.5G LTE Advanced من ألفا على كل الأراضي اللبنانية مع سرعات قياسية تصل إلى300 mbit/sec ، في إنجاز جديد لألفا وقطاع الإتصالات في لبنان.
وجرى في الإحتفال، الذي حمل عنوان “الــ4.5G الطريق إلى الـ5G”، توقيع مذكرتي تفاهم بين ألفا والشركتين للعمل على تبادل المعلومات والخبرات التقنية من أجل التأكد من جهوزية شبكة ألفا لمواكبة تكنولوجيا الـ5G بغية إدخالها إلى لبنان مع منتصف 2018.
ووقع عقدي تنفيذ شبكة الــ4.5G ومذكرتي التفاهم، في حضور الوزير حرب، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام المهندس مروان الحايك عن ألفا، وعن شركة إريكسون رئيس الشركة في الشرق الأوسط وأفريقيا السيدة رافية ابراهيم، وعن شركة نوكيا نائب الرئيس والمسؤول عن قطاع الشرق الأوسط السيد برنار نجم.
حرب
وفي كلمته، أكد الوزير حرب أن هذا الإجتماع هو اول خطوة عملية في مشروع سبق أن أعلن عنه في أول تموز الماضي 2015 وهو ادخال لبنان في العالم الحديث للجيل الرابع للهاتف الخليوي، مشيرا إلى أن هذا المشروع عندما أطلقناه في تموز 2015 تساءل الجميع عنمدى جدية هذا الشروع وبماذا ينشغل الوزير(…)
كما أكد انه قبل التحدي رغم الصعوبات السياسية ورغم العقبات التي تواجه استقرار الدولة، وقال:” إننا كدولة قانون تحترم الناس وحقوقهم، من واجباتنا تقديم أفضل الخدمات وأفضل الظروف الحياتية للناس”.
وأضاف:” رغم هذا الجو السيء الذي يعيشه البلد، نحن كوزارة اتصالات قررنا الا نستسلم وصمّمنا ان ننجز وأن نمضي بلبنان إلى الأمام ليعود لبنان كما نحلم به، وكما كان في العام 1994 الاول في المنطقة كلها”.
وأشار حرب:” أن لبنان يدخل اليوم في الجيل الرابع 4.5G للخليوي في كل لبنان، ولن يبقى نقطة في لبنان خارج التغطية، وبحسب التوجهات، وبعد الاجتماع مع شركة أريكسون اليوم، والاجتماع الذي عقدته مع شركة نوكيا في برشالونة، اصبح الالتزام عند تلك الشركتين، وبدلا من أن يطول المشروع حتى نهاية السنة 2016، أبشركم أننا سننتهي من تنفيذ الـ4.5G في كل لبنان في نهاية أيلول 2016″.
وأضاف حرب:” نأمل أن نتمكن جميعنا ان تحقيق ما نسعى اليه، لكي نقول للبنانيين، انه رغم كل شيء هناك نور نتجه نحوه لكي يتجه لبنان نحو الامام وليس نحو الخلف، ومهما حاولوا تدميره فاللبنانيون أصحاب نوايا طيبة يستحقون حياة أفضل ومصيراً أفضل ومستقبلاً أفضل”.
الحايك
المهندس الحايك أكد في كلمته على: “أننا نلتزم اليوم، كألفا وإريكسون ونوكيا بكل التعهدات وسنسلم ضمن المهل المطلوبة”. واشار الى أن “خطة الــ2020 التي أطلقها الوزير حرب في تموز 2015 أعطت صفارة الإنطلاق لورش عدة في قطاع الإتصالات، أهمها، إضافة إلى الألياف الضوئية، مشروع تطوير خدمات الخلوي وتعميم تكنولوجيا الــ4.5G في كل لبنان. وفي ألفا كنا أول من لاقى هذه الورشة في آب 2015، فأطلقنا مناقصات تبعتها مفاوضات شاقة ومضنية مع شركائنا في نوكيا وإريكسون، كي نصل إلى هذا الإنجاز الذي حققناه جميعا، والتي سنقوم بموجبه بتوريد وتجهيز 1300 محطة ستغطي كل لبنان بتكنولوجيا الــ4.5G، ونعني كل لبنان، فلن تكون أية قرية مستثناة، لنصل مع نهاية المشروع إلى 99.7% من الأراضي اللبنانية “.
واشار إلى أن “هذا المشروع يعتمد على تقنية الــcarrier aggregation، والتي كنا قد اختبرناها عند اطلاقنا لاول محطة 4G+في لبنان في آب 2015 في منطقة الأشرفية. وهي تقوم على تجميع أكثر من ناقل (carrier) تعمل على أكثر من موجة، وسنستخدم حزمة 35ميغاهيرتز على موجتي1800 ميغاهرتز و800 ميغاهيرتز، لنصل إلى سرعة 300mbit/sec”.
وقال:”هذا المشروع من شأنه أن يوفّر إمكانات ضخمة لمشتركي ألفا كي يطلقوا العنان لمخيلتهم في كل ما يتعلق بالتطبيقات والخدمات الجديدة. وسيتيح كذلك زيادة استهلاك الداتا من 15 ألف تيرابيت سنويا في الوقت الراهن، إلى اكثر من 80 ألف تيرابيت في العام 2020، اي بزيادة تتراوح بين 5 و6 مرات، على ان يكون 80% من هذا الإستهلاك على شبكة الــ4.5G”.
أضاف: “ستسمح لنا السرعات العالية للإنترنت بأن ندخل تطبيقات جديدة كالــ HD voice، وHD video streaming، كما سندخل في مجالات جديدة مثل الـmhealth، وكل ما يتعلق بمجالات التربية والتعليم والصحة حيث ستنتشر التطبيقات المرتبطة بها وتزدهر في لبنان وصولا إلى عالم إنترنت الأشياء internet of things”.
ولفت إلى أن “أكثر من 30 شركة ستكون معنية بتنفيذ هذا المشروع، أي ان هناك 5500 شخص سيعملون فيه بشكل مباشر، مما يعني اننا سنساهم بخلق وظائف وفرص عمل جديدة”.
وأكد “أننا في ألفا كنا الأوائل في إطلاق الاجيال الثانية والثالثة والرابعة. وكنا أول من أدخل الــ4.5G إلى لبنان في آب 2015، مما يعني أن ما نطلقه اليوم هو ليس بجديد من الناحية التكنولوجية، ولكن الجديد فيه أننا سنعممه على كل الأراضي اللبنانية وبسرعة قياسية”.
وقال: “في هذه المناسبة، وإنطلاقا من أن الــ4.5G هو الطريق إلى الــ5G، يشرفني أن أعلن عن توقيع مذكرتي تفاهم للتعاون مع إريكسون ونوكيا في كل المجالات المتعلقة بالــ5G وتبادل الخبرات المطلوبة كي نمهد الطريق لإدخال الجيل الخامس إلى لبنان في مهلة لا تتعدى سنتين،حيث ستكون شبكتنا جاهزة في منتصف العام 2018 لاستقبال أول محطة5G في لبنان”.
ونوّه الحايك بـ “الجهود التي يبذلها كل العاملين في قطاع الإتصالات في لبنان، وخصوصاً المبادرات التي أطلقها الوزير حرب، والتي ستسمح للبنان بان يحتل مكانة مرموقة عربياً وعالمياً وستمكن كل العاملين في هذا القطاع من الإزدهار مجددا محليا وإقليميا”.
ابراهيم
وقالت رئيس شركة إريكسون في الشرق الأوسط وأفريقيا رافية ابراهيم: “يعتبر المستهلك اللبناني ذا شغف كبير لتبني أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا. وإن الشراكة الموسّعة التي أبرمناها اليوم مع ألفا ستقدم لها تكنولوجيا الجيل الرابع LTE في أي مكان على الاراضي اللبنانية، وستوفر لها الفوائد الكبيرة التي تأتي بها هذه التكنولوجيا في جميع مناحي حياته في مجالات متعددة منها الأعمال، التعليم، الصحة، وغيرها الكثير. إن تكنولوجيا LTE ستمكّن ألفا وتساعدها في التفوق على توقعات المشتركين من خلال تزويدهم بسرعات عالية جديدة، وخدمات غنية بالبيانات، ناهيك عن تسريع عملية الانتقال السلس إلى المجتمع الشبكي في لبنان”.
نجم
أما نائب الرئيس والمسؤول عن قطاع الشرق الأوسط في نوكيا برنار نجم فقال: ” نوكيا فخورة بأن تكون جزءا من رؤية الحكومة الكبرى لعام 2020 لقطاع الاتصالات. ونحن ملتزمون بمساعدة شريكنا على المدى الطويل ، ألفا، لبناء اقوى وأعلى شبكة للنطاق العريض LTE في جميع أنحاء البلاد.
وأوضح: “ان منصة شبكة الوصول اللاسلكيsingle RAN الخاصة بنا مدعمة بكافة الخدمات وهي ستساعد المشغل على إطلاق خدمات الــ Broadband الفائقة السرعة للاتصالات المتحركة موفرة تجربة فريدة للمشتركين. وبالإضافة إلى ذلك، سنتعاون بشكل وثيق مع ألفا على تطوير الــ 5G في البلاد باستخدام تقنيات شبكاتنا وتوجيهها لتطوير خدمات الجيل القادم 5G للنطاق العريض وإنترنت الأشياء ووضع أساس متين للمدن الذكية في لبنان”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ميرزا رئيساً لجمعية شركات الضمان لولاية ثانية

التأمت الجمعية العمومية العادية لجمعية شركات الضمان، بدعوة من مجلس إدارة الجمعية، في حضور رئس ...

الذهب يتراجع في انتظار بيانات اقتصادية أمريكية هامة

تحليل الأسواق اليوم عن جورج بافل، مدير عام Capex.com منطقة الشرق الاوسط  ٢٤ ابريل ٢٠٢٤ تراجع الذهب خلال تعاملات اليوم، وسط بيئة تداول حذرة؛ حيث تترقب ...

أداء متفاوت للأسواق الخليجية وسط تأثر المعنويات بالأحداث الجيوسياسية وأرباح الربع الأول

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ٢٤ آبريل ...