إطلاق مجلس الأعمال اللبناني – البلغاري في بيروت

أطلق رئيس اتحاد الغرف رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير ممثلا بنائب رئيس الغرفة محمد لمع مجلس الاعمال اللبناني – البلغاري في مؤتمر صحافي عقد في مقر الغرفة، بمشاركة سفير بلغاريا في لبنان بيتكو ديميتروف، رئيس مجلس الاعمال اللبناني – البلغاري أحمد علاء الدين، وفي حضور رئيس مجلس ادارة مؤسسة تشجيع الاستثمارات في لبنان (ايدال) نبيل عيتاني، رئيس غرفة التجارة الدولية – بيروت وجيه البزري، رئيس اتحاد تجار جبل لبنان نسيب الجميل، رئيس جمعية شركات الضمان في لبنان ماكس زكار، رئيس المجلس الوطني للاقتصاديين اللبنانيين سمير رحال، الملحق التجاري في سفارة بلغاريا في لبنان جورجي نديالكوف، رئيس جمعية تجار ومنشئي الابنية في لبنان ايلي صوما، وحشد من رؤساء الجمعيات والنقابات التجارية والاقتصادية ورجال الاعمال اللبنانيين.
وتشكل مجلس الاعمال اللبناني – البلغاري كالآتي: أحمد علاء الدين رئيسا، سركيس بوداكيان نائبا للرئيس، نزار دلول أمينا عاما، فادي درويش أمينا للمال، ريان قوتلي مستشارا، انطوان عبود مستشارا، محمود صيداني ومحمد علاء الدين ومارسيل داوود وغينادي راجي وجواد بوارشي وناجي مزنر اعضاء.
لمع
بداية، ألقى لمع كلمة قال فيها: “عملنا في غرفة بيروت وجبل لبنان خلال السنوات الماضية بكل ما اوتينا من قوة لفتح آفاق جديدة للاقتصاد الوطني في الخارج، لتعويض الخسائر التي يتكبدها الاقتصاد الوطني منذ سنوات جراء الازمات الداخلية. فكانت زياراتنا الى الكثير من الدول الاوروبية والخليجية وآخرها الى مصر والجزائر وقبرص وسلطنة عمان. كما فعملنا مجالس الاعمال الموجودة، وانشأنا مجالس اخرى لا سيما المجلس اللبناني البرازيلي، والمجلس اللبناني الكوبي، المجلس اللبناني القبرصي، واليوم نحتفل بهذا المولود الجديد الذي ينضم الى الجسم الاقتصادي اللبناني”.
وفي كلمته أوضح لمع إن العلاقات الاقتصادية بين لبنان وبلغاريا لا تزال ضعيفة، إلا انه في الحقيقة هناك الكثير من المجالات والفرص التي يمكن ان تشكل محط اهتمام مشترك من قبل القطاع الخاص في البلدين، مشدداً على ضرورة وضع زيادة التبادل التجاري في صلب اولويات عمل المجلس. ورأى ان “إنشاء مجلس الاعمال اللبناني – البلغاري من شأنه ترسيخ أرضية عملية للسير قدما بعلاقاتنا الاقتصادية الثنائية، من خلال وضع خارطة طريق لتنمية التعاون الاستثماري والتجاري وتنفيذها ضمن رؤية متوازنة وواضحة المعالم”، معتبرا ان “الآمال معلقة على هذا المجلس لتحقيق نقلة نوعية على مستوى العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وكلنا ثقة بإمكانيات وطاقات رئيسه واعضائه لتحقيق الاهداف المرجوة”.
علاء الدين
وألقى علاء الدين كلمة أوضح فيها “إن فكرة تأسيس مجلس الأعمال اللبناني – البلغاري إنطلقت في الأصل من قناعتنا الراسخة بقدرة رجال الأعمال اللبنانيين والبلغار، العاملين في مختلف قطاعات التجارة والصناعة والزراعة والخدمات، على بناء شراكة استراتيجية بينهم تساهم في تعزيز قدراتهم للوصول والمنافسة إلى مزيد من الأسواق العالمية من خلال نافذة رئيسية متمثلة في مجموعة من الأسواق في مناطق الخليج والشرق الأوسط وأوروبا. وهو ما شكل الرؤية الأساسية للمجلس والتي سيعمل أعضاؤه على تحقيقها من خلال تضافر الجهود المشتركة لرجال الأعمال في البلدين لوضع السياسات والخطط الكفيلة ببناء الشراكة الإستراتيجية، وإيجاد الفرص الكفيلة بتعزيز هذه الشراكة”.
ديميتروف
بدوره، أشار سفير بلغاريا في كلمته الى ان اطلاق المجلس يأتي اليوم في الذكرى الستين للعلاقات الديبلوماسية بين بلغاريا ولبنان، مؤكداً : “إننا حريصون جدا على تطوير العلاقات الاقتصادية بين بلدينا، لذلك نقدر تقديرا عاليا انشاء مجلس الاعمال اللبناني – البلغاري، ونحن على يقين انه سيساهم مساهمة كبيرة في تعميق التعاون على هذه المستويات”.
وأشار الى ان بلاده “ستضع كل الامكانيات المتاحة لإنجاح عمل المجلس بما يؤدي الى تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين الى مستويات تكون محط اعتزاز من قبل الجميع”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يوم “الأبواب المفتوحة Open Doors” في جامعة البلمند – حرم سوق الغرب

نظّمت جامعة البلمند، حرم سوق الغرب يوم “الأبواب المفتوحة Open Doors” حيث فتحت المجال أمام ...

بروتكول تعاون لتعزيز الابتكار الوطني بين الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث ونقابة تكنولوجيا التربية في لبنان

تكلل احتفال اعلان نتائج الفائزين بمباراة العلوم في عامها ال 21 بتوقيع بروتكول تعاون بهدف ...

بيان صادر عن شبكة التحول والحوكمة الرقمية في لبنان

صدر عن شبكة التحول والحوكمة الرقمية في لبنان البيان التالي: إزاء الفضيحة الاخلاقية التي أُثيرت ...