إطلاق برنامج ” الطريق الى الابتكار”

أطلقت المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان “ايدال”، بالتعاون مع جمعية تكنولوجيا المعلومات اللبنانية – الكندية، و”بيريتيك”، برنامجا يستهدف رجال اعمال لبنانيين في قطاع المعرفة، بعنوان “الطريق إلى الابتكار B2i”.
ولفت بيان ايدال الى ان “هدف البرنامج، تشجيع الشراكات بين الشركات اللبنانية والشركات الكندية من خلال نقل التكنولوجيا والمعرفة، ويسعى إلى تسهيل دخول الشركات اللبنانية الرائدة في الاقتصاد الرقمي، وصولا الى دخول الولايات المتحدة عبر كندا. كما يهدف إلى ايجاد شبكة داعمة للمؤسسات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم من خلال الانضمام الى برامج التسريع وصناديق رؤوس الأموال.
وتم إطلاق هذه المبادرة على مرحلتين، الأولى في مونتريال كندا بين 9 و11 آذار 2016 خلال زيارة قام بها عدد من الشركات اللبنانية إلى كندا، للتعرف على بيئة الأعمال هناك والتواصل مع عملاء محتملين، مسرعات الأعمال وهيئات تدعم الابتكار.
أما الثانية، فتمت في بيروت في 3 و4 أيار 2016 بهدف الترويج لبيئة الأعمال اللبنانية وتعريف رجال الأعمال من المغتربين الكنديين إليها. وكانت بعثة كندية تضم رجال اعمال من قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قد زارت “ايدال” واجتمعت إلى رئيس مجلس إدارتها المهندس نبيل عيتاني من أجل وضع خطة تنسيقية يكون من بين اهدافها الترويج لقطاع الابتكار الكندي في لبنان وتسهيل دخول الشركات الناشئة اللبنانية الى السوق الكندية”.
ورعت “ايدال” حفل عشاء على شرف المشاركين في البعثة في “بيروت سيمبوزيوم اكزكيوتيف لانج”، في حضور رئيس مجلس إدارة المؤسسة المهندس نبيل عيتاني، رئيس بلدية مونتريال فيليب روي، رئيس مجلس إدارة بيريتيك مارون شماس، رئيس برنامج B2i فادي جوزف، وحشد من أعضاء البعثة والمعنيين بالمجال الرقمي.

عيتاني
3وعلق المهندس عيتاني على الحدث وقال: “ان الجاليات اللبنانية في الخارج تلعب دورا هاما في تعزيز اقتصاد لبنان والمساهمة في نموه”، لافتا الى ان “حجم السوق قطاع تكنولوجيا المعلومات يصل إلى 400 مليون دولار، ومن المتوقع ان يحقق نموا بمعدل 8 في المئة في الأعوام المقبلة”، مشيرا إلى “أثره المباشر على إجمالي الناتج المحلي حيث يساهم بحوالى 3,2 مليار دولار ويوفر أكثر من ستة آلاف فرصة عمل”، مؤكدا ان “لبنان يملك جميع المقومات للعب دور اساسي في قطاع المعرفة في منطقة الشرق الأوسط”، مشددا الى “ضرورة العمل من اجل تحويل لبنان من بلد مستهلك للتكنولوجيا إلى بلد مصدر لها”.

جوزيف

وسلّط رئيس  B2i  1فادي جوزيف الضوء على أهمية البرنامج ودوره البارز قائلاً: “لقد تفاجأنا بالمواهب والابتكارات اللبنانية التي رأيناها في مونتريال ونحن، من خلال برنامج B2i، نشجع الشراكة الاستراتيجية بين الشركات الكندية واللبنانية التي ستسهل تبادل المعرفة والتكنولوجيا بين البلدين بهدف تأمين منصة تمكن المواهب اللبنانية من توسيع نطاق خدماتها في كندا “.

تضمن اطلاق البرنامج في لبنان ورش عمل حول برنامج B2i وما يقدمه من خدمات تمكّن الشركات اللبنانية من دخول السوق الكندية، إضافة الى جلسات تواصل جمعت رواد أعمال لبنانيين مع كبار الشخصيات في عالم الأعمال المقيمين في كندا بهدف كشف النقاب عن نتائج المرسوم الذي وضع على خلفية فعاليات مونتريال في آذار الماضي. وقد حضره مدراء تنفيذيون كنديون من أصل لبناني، شخصيات حكومية، أصحاب شركات صغيرة ومتوسطة وعدد من رواد الأعمال البنانيون. وقد تم اختيار 15 شركة لبنانية صغيرة ومتوسطة للمشاركة في هذا البرنامج والإستفادة من خدماته.

شماس

وعلّق رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبريتيك، السيد مارون شماس، قائلاً: “يتمتع برنامج B2i بأهداف واضحة ومحددة من شأنها التأثير إيجابياً على الاقتصاد اللبناني من خلال تعزيز التبادل الفعال بين الشركات الناشئة الكندية واللبنانية وتحويل التحديات التي يواجهونها إلى فرص وبالتالي تلبية احتياجات الأسواق اللبنانية والكندية على حد سواء”.

والجدير بالذكر أن برنامج B2i يشكل الركن الاساسي لخلق محور تكنولوجي لبناني-كندي وهو جزء من مسار استراتيجي طويل الأمد يهدف الى تصدير الابتكار التكنولوجي إلى أمريكا الشمالية واستيراد الخبرات والمهارات الى لبنان ومنه الى منطقة الشرق الأوسط مما يعزز موقع لبنان على خارطة التكنولوجيا العالمية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استثمارات للمستقبل وسيارات كهربائية تُطلق للمرة الأولى في لبنان

انطلاق فعاليات “أسبوع لبنان الدولي للطاقة الشمسية” في واجهة بيروت البحرية لغاية 18 أيار 2024 ...

“ضمان الاستثمار” وقعت مذكرة تفاهم مع OeKB لتعزيز التجارة والاستثمار بين الدول العربية والنمسا

وقعت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات “ضمان” مذكرة تفاهم مع الهيئة الوطنية النمساوية لضمان ...

Virgin Media O2 تُوسِّع تعاونها مع Netcracker في برنامج التحول الرقمي واسع النطاق متعدد السنوات

سيؤدي التوسع والترقية إلى منصة Netcracker Digital Platform والخدمات الاحترافية إلى توفير فوائد عديدة للمشغل ...