“سوريا بعد الأزمة” و”الطاقة الشمسية في لبنان” منتديان ضمن فعاليات “بروجكت ليبانون 2017”

ضمن فعاليات معرض “بروجكت ليبانون 2017″، نظمت “الشركة الدولية للمعارض” (IFP Group)، عصر اليوم الأربعاء في البيال، “المنتدى السنوي الثالث عن إعادة إعمار سوريا بعد الأزمة”، تحدث في افتتاحه رئيس مجلس إدارة الشركة، السيد البر عون، مرحباً بالحضور، ثم ألقت مديرة المرحلة الثانية من برنامج لجنة الإسكوا الخاص بالأجندة الوطنية لمستقبل سوريا، روى نصر الدين، كلمة رئيسية حول هذا البرنامج.

بعد ذلك عُقدت حلقة نقاش بعنوان “سوريا بعد الأزمة”، تناولت جملة عناوين، أبرزها: دور لبنان في إعادة إعمار سوريا، طبيعة السيناريوهات المحتملة في حال وضعت الحرب أوزارها، مشاريع التنمية الرئيسية المخطط لها في لبنان، التحديات والفرص الكامنة في الدخول إلى السوق السورية، وأوضاع اللاجئين السوريين في لبنان بعد انتهاء الحرب.

أدار الحلقة وزير الاقتصاد والتجارة السابق، نقولا نحّاس، وتحدث فيها الخبير الاقتصادي والاستراتيجي البروفسور جاسم عجاقة، رئيس المركز السوري لبحوث السياسات ربيع نصر، كبير خبراء الشؤون الاقتصادية في الإسكوا سليم عراجي، وخبير الاقتصاد الكلي في برنامج الأجندة الوطنية لمستقبل سوريا في الإسكوا أحمد شيخ عبيد.

منتدى “إيكورينت”

في سياق المعرض، من المقرر أن تنظم “الشركة الدولية للمعارض” عصر الخميس في البيال أيضاً، منتدى الطاقة الشمسية ضمن سلسلة مؤتمر “إكورينت” (EcOrient) السنوي، الذي يركز هذا العام على خطط ومشاريع توليد الطاقة الكهربائية من الشمس في لبنان، حيث يُستهلّ المنتدى بكلمة رئيسية يلقيها ممثل نقيب المهندسين في بيروت المهندس ربيع خيرالله، قبل أن يعرض كبير مهندسي البرامج في “المركز اللبناني لحفظ الطاقة” راني الأشقر نظرة عامة عن الخطة الوطنية للطاقة المتجددة في لبنان.

يلي ذلك حلقة نقاش حول تنفيذ الخطة الوطنية للطاقة المتجددة المتعلقة بـ767 كيلو طن (767 Ktoe) بحلول عام 2020، وتتناول الأنماط والإجراءات المالية لتنفيذ مزارع الطاقة الشمسية من القطاع الخاص،  ودمج ووصل هذه المزارع بشبكة مؤسسة كهرباء لبنان، ومستلزمات المشاريع المشتركة المحتملة مع المطوّرين والمشغّلين الدوليين، والجداول الزمنية للمشاريع وقيمتها التقديرية، والبدائل الأُخرى لإنتاج الطاقة المتجددة وكيفية مساعدة أصحاب المشاريع على استخدام الطاقة المُستدامة، إضافة إلى الإطار التنظيمي لهذه العملية.

يدير الحلقة مدير عام شركة  “ويبكو” المهندس وليد البابا، ويشارك فيها مستشار وزير الطاقة والمياه زكريا رمال، كبير مهندسي البرامج في “المركز اللبناني لحفظ الطاقة” راني الأشقر، رئيس “الجمعية اللبنانية للطاقة الشمسية” يوسف غنطوس، وكبيرة مهندسي المشاريع في “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي” جيسيكا عبيد.

كذلك، من المقرر أن يتحدث في المنتدى نائب رئيس إدارة المشاريع في “Adenium Energy Capital” عن تجربة تطبيق مشاريع الطاقة الشمسية في الأردن.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سند لبنان تطلق ورش تدريب أساتذة المدرسة الرسمية في اتحاد بلديات بنت جبيل

أطلقت جمعية سند لبنان ورش تدريب الاساتذة على التقنيات التعليمية الحديثة، تنفيذا لتوصيات اللقاء التنسيقي ...

ورشة عمل في جامعة البلمند حول ثلاث مشاريع أوروبية تتمحور حول دراسة المياه في لبنان

نظّمت كليّة الهندسة في جامعة البلمند بالتعاون مع مكتب Erasmus+ في لبنان ورشة عمل موسّعة ...

أسواق الخليج أنهت الأسبوع بأداءات متباينة بينما انتعشت نظيراتها الإماراتية

تحليل الأسواق اليوم عن فادي رياض ، محلل أسواق في ‏CAPEX.com MENA. أنهت أسواق الأسهم ...