AUST تستضيف النسخة الثالثة لمسابقة Arduino في لبنان بدعمٍ من CME

استضافت الجامعة الامريكية للعلوم والتكنولوجيا AUST النسخة الثالثة من مسابقة Arduino للروبوتات، بدعمٍ من شركة CME  المتخصصة في عالم التكنولوجيا وتوفير حلول هندسية متكاملة في لبنان.” The Battle of Arduino Robots”” أو معركة الروبوتات، قامت بتنظيمها AUST حيث أتاحت المجال أمام طلاب هندسة الكومبيوتر والاتصالات لعرض روبوتات Arduino الذين قاموا بتصميمها وبناءها والتي أظهرت مهاراتهم العملية والنظرية لتحقيق الفوز. المسابقة التي أقيمت في السادس عشر من أيار الجاري في حرم الجامعة الامريكية للعلوم والتكنولوجيا بحضور وزير الاتصالات السابق نقولا صحناوي ورئيسة جامعة AUST هيام صقر ونائب رئيسة الجامعة الدكتور رياض صقر وعمداء كليات الجامعة والمشاركين بالاضافة الى مجموعة من الشباب المهتمين بالتكنولوجيا من الجامعة.

مع انتهاء المسابقة تم اختيار خمسة فرق الى التصفيات النهائية. وقد فاز فريق “The undisputed” بالمركز الأول ومُنح فرصة التدريب المدفوع في شركة CME، فيما حلّ فريق “NMP Power” في المركز الثاني وفريق “Tyson” في المركز الثالث ولقد منح هاذان الفريقان جائزة نقديّة من CME. كما تم منح جائزتين إضافيتين على هامش المسابقة: جائزة اللعب النظيف Fair Play Award  ومنحت لفريق “Leo team”، وجائزة أفضل تصميم Best Design Award ونالها فريق “Ya Majnoune”. كافة الفرق الفائزة نالت كؤوس وميداليات.

الوزير السابق نقولا صحناوي توجه بالتهنئة الى الطلاب على جهودهم المتواصلة وحب الاستطلاع، معتبراً أن التكنولوجيا والبرمجة والروبوتات هي مجالات العمل المستقبلية والذين سيغيرون العالم. وأضاف:” أهنئكم لاستعمالكم الأداة الصحيحة ألا وهي التكنولوجيا، وذلك بهدف تحقيق فكرتكم على أرض الواقع وإنجاز ما تطمحون إليه”. كما ثمّن صحناوي الدور الذي تلعبه جامعة AUST، في تأمين العلم لجيل كامل من خلال إعطائهم الفرص المناسبة والأدوات لتحقيق النجاح ولكي تبصر أفكارهم النور”.

الدكتور زياد أبو فَرَج عميد كلية الهندسة أشاد بهذه المسابقة التي تكشف النقاب عن أحدث الاختراعات مع إظهار أفكار ومهارات التصميم الرئيسة. وقال:” إن كلية الهندسة في AUST من خلال جهودها المستمرة وبناء القدرات تطمح الى تشجيع ودعم المتنافسين لكي يحققوا المهنية ويصبحوا مستقلين في أفكارهم ويستطيعون حل أي مشكلة تصادفهم، وبالتالي يساهمون في خدمة مجتمعهم المحلي والعالمي”.

رئيس قسم هندسة الكومبيوتر والاتصالات في AUST الدكتور روجيه أشقر شدد في كلمته على أهمية مسابقة Arduino في تطوير الإبداع لدى الطلاب وتوفير الأدوات الصحيحية لهم للتفوق وتحقيق أفكارهم. وأضاف:” في الخريف القادم، AUST ستقوم بتنظيم مسابقة Arduino وطنية في كافة المدارس الخاصة في لبنان. وسيتم إطلاق هذه المسابقة خلال شهر تشرين الأول 2017″. وتابع:” الهدف الأساسي من هذا الحدث ليس فقط الترفيه أو لرؤية روح الهندسة بين طلابنا، بل أيضاً لاختيار فريق Arduino من المستوى الأول. والفرق الفائزة في هذه المسابقة سيقومون بدور الموجهين والمدربين عند بدء التحضيرات لمسابقة Arduino للمدارس”.

وتعليقاً على هذا الحدث قال السيد جان أبو رجيلي الشريك المؤسس في CME:” نحن دائماً نستلهم من أعمالنا الأساسية والتزامنا بتمكين المواهب في مجال التكنولوجيا، لذا فإن دعمنا لمسابقة Battle of Arduino      Robots هي أمر طبيعي. نحن سعداء بأن نكون جزء من هذا الحدث المميز ونتوجه بالتهنئة للطلاب الفائزين على جهودهم الرائعة التي بذلوها خلال المسابقة. ولقد شكلوا مثالاً مهماً بالنسبة للأفراد الآخرين الذين يتقاسمون معهم الشغف والاهتمامات نفسها واللذين يسعون الى دخول هذا العالم وامتهانه”.

تنافست الروبوتات مع بعضها البعض على أساس مجموعات عشوائية، حيث تضمنت كل جولة فريقين وامتدت لدقيقتين. وكان على المتسابقين دفع خصومهم الى خارج الحلبة والذي يحقق علامتين من ثلاثة يفوز. وخصصت حلبتان للمنافسة، حلبة النار وحلبة الجليد، وكل حلبة يقوم بتحكيم منافساتها ثلاثة حكام. شارك في لجنة الحكام كل من جان أبو رجيلي وجوزف أبو العلى وفرح مطاوع ونسيم زويني ونشأت الحلبي وجورج بو قسم. اعتمدت جولات المنافسة على الأدوات التي يتضمنها كل روبوت وقدرته على التأثير بفعالية في القدرة التشغيلية للروبوت الآخر، من دون أن يلحق الأذى بحلبة الصراع.

إن الدعم الذي قدمته CME لمسابقة Arduino يتناغم مع إيمانها العميق بالتأثير الإيجابي للتكنولوجيا على النمو الشخصي والإجتماعي والإقتصادي. إذ تعكس هذه المسابقات فاعليتها على المواهب اللبنانية الشابة وتشكل منصة مهمة لإظهار إبداعاتهم.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سند لبنان تطلق ورش تدريب أساتذة المدرسة الرسمية في اتحاد بلديات بنت جبيل

أطلقت جمعية سند لبنان ورش تدريب الاساتذة على التقنيات التعليمية الحديثة، تنفيذا لتوصيات اللقاء التنسيقي ...

ورشة عمل في جامعة البلمند حول ثلاث مشاريع أوروبية تتمحور حول دراسة المياه في لبنان

نظّمت كليّة الهندسة في جامعة البلمند بالتعاون مع مكتب Erasmus+ في لبنان ورشة عمل موسّعة ...

أسواق الخليج أنهت الأسبوع بأداءات متباينة بينما انتعشت نظيراتها الإماراتية

تحليل الأسواق اليوم عن فادي رياض ، محلل أسواق في ‏CAPEX.com MENA. أنهت أسواق الأسهم ...