مهرجان أحلى فوضى يلوّن مدينة عاليه بالفرح والسلام والثقافة

افتتحت جمعية أحلى فوضى مهرجانها السنوي الذي حط رحاله هذا العام في مدينة عاليه في جبل لبنان، تحت عنوان ALEY-Z Let’s Go وذلك في منطقة سيمبوزيوم عاليه 2000 على مدى يومين 5 و 6 وآب الجاري برعاية وزير الثقافة والسياحة وبالتعاون مع بلدية عاليه.

تتمحور أهداف أحلى فوضى وأنشطته المتنوعة حول تجميل لبنان من خلال الفن والثقافة والموسيقى ونشر ثقافة فنية راقية تساهم في التغيير الايجابي في المجتمع وإغناء الفكر. وقد ترجمت هذه الأهداف من خلال ورشة فنية انطلقت في 27 تموز الماضي بالتعاون مع Rise Gallery  ومؤسسه كيفين زوشوكي، حيث شارك نحو ثلاثين فناناً من لبنان وبريطانيا وتشيلي وايطاليا بتنفيذ رسومات على جسر مدينة عاليه ومدخلها الأول من طريق الشام قرب منطقة ضهور العبادية، تضمنت مختلف الفنون ومنها مجال الخطوط “الكاليغرافي” وفن الشارع والغرافيتي وغيرها حيث تحوّلت هذه الجسور إلى معرض فني للرسم.

ممثل وزير الثقافة غطاس خوري، رئيس دائرة قصر الأونيسكو سليمان خوري قال في كلمته:” يتميز هذا المهرجان بتعدد الألوان الفنونية التي تواكب الخطة الخمسية للنهوض الثقافي في لبنان والتي أطلقت أوائل حزيران الماضي”. واعتبر أن عاليه عالية بحضارتها وثقافتها وأهلها ورجالاتها ورؤيتها وأضافت من خلال مهرجان أحلى فوضى، الفن المتنوع والمتلألأ ليضفي على رونقها رقي وجمال.

رئيس بلدية عاليه وجدي مراد توجه بالشكر الى جمعية أحلى فوضى التي تقوم بنشاط جميل وثقافي وحضاري والى كل فرد وشاب وشابة الذين عملوا على إنجاح هذا المهرجان المميز.

مديرة المهرجان إيمان عساف أكدت على رسالة أحلى فوضى  التي تؤمن أن لغة الفن والموسيقى والثقافة تساهم بهدم كافة الجدران والعوائق أمام الإنسانية للتفاعل، وتبث الروح في الإنسان والجماد. وقالت:” بدأنا في شارع الحمرا، واليوم أحلى فوضى ينتقل الى ربوع مناطق لبنان، أردنا أن نكون في عاليه هذا العام في مكان مميز، حيث الثقافة والفن اتخذت من أعالي جبال عاليه مكاناً استراحت فيه منحوتات لأكثر من مئة نحات لبناني وعربي وعالمي في ما أصبح يعرف بسيمبوزيوم عاليه، أحلى فوضى بالشراكة والتعاون مع بلدية عاليه وبتشجيع من رئيسها الأستاذ وجدي مراد وأعضاء وموظفي البلدية، وبرعاية كريمة من وزارة الثقافة والسياحة، سيعيد إحياء تلك المنطقة من خلال هذا المهرجان الفني الثقافي الموسيقي المتنوع”. وأضافت: ” الى جانب  إتاحة الفرصة لتبادل فني بين لبنان وبريطانيا بالتعاون مع Rise Gallery   ومؤسسه كيفين زوشوكي موريسون، وهو أحد أشهر  المؤسسات الفنية في  بريطانيا، حيث شارك عدد من الفنانين الدوليين من بريطانيا وتشيلي وايطاليا معنا ومع نظرائهم اللبنانيين برسم الفرح والثقافة وتجميل لبنان، وكانت الإنطلاقة من عاليه والجسور في المدينة ومن بعدها سننتقل الىى عدد من الأماكن في بيروت وفي إحدى  مخيمات اللاجئين، بالإضافة الى تنظيمنا ورشة عمل فنية للأطفال في  مدرسة River Side التابعة لمؤسسة  step together التي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة”.

وأشارت عساف إلى أنه “ستجمعنا مع Rise Gallery   شراكة طويلة الأمد والمزيد من المشاريع والأنشطة، وستتاح الفرصة من خلال هذا التبادل الثقافي، أمام المواهب اللبنانية الشابة للسفر الى بريطانيا السنة المقبلة والعمل مع الفنانين البريطانيين”.

قدم مهرجان أحلى فوضى على مدى يومين مزيجاً فريداً من الفن التشكيلي وموسيقى الأوبرا والروك والجاز والبلوز الشرقي والغربي وعروضات فلكلورية وبرازيلية وافريقية وألعاب ترفيهية للأطفال ومعرض للسيارات القديمة ومناطيد ومساحة لليوغا والتأمل ومساحة للتعلم وقراءة الكتب والشعر.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مشاركة فاعلة لجمعية الصناعيين في معرض “هوريكا”

شاركت جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة سليم الزعني، بشكل فاعل في الملتقى السنوي لصناعتي الضيافة والخدمات ...

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع أمام التوترات الجيوسياسية وتراجع أسعار النفط

تحليل السوق التالي عن ايهم سلاح، خبير مالي ١٩ ابريل ٢٠٢٤ أغلقت أسهم دول مجلس ...

العملات المشفرة تدخل يوم التنصيف بأداء باهت مع المعنويات الضعيفة

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...