تدريب الشّركاء الاجتماعيين الثلاثيّي الأطراف في إطار المشروع المموّل من الاتحاد الأوروبي

في إطار برنامج “المساعدة التقنية لتعزيز الحوار الاجتماعي” المموّل من الاتحاد الأوروبي، عقد اجتماع في المجلس الاقتصادي والاجتماعي اللبناني لإطلاق البرنامج التدريبي الثاني للشركاء الاجتماعيين الثلاثيي الأطراف تحت عنوان “الإطار القانونيّ والمؤسّساتي للحوار الاجتماعيّ والتّمهيد للمواضيع النّموذجيّة الخاصّة بالحوار الاجتماعيّ”.

وحضر الاجتماع المدير العام لوزارة العمل جورج أيدا، وأمين سرّ جمعيّة الصناعيّين الّلبنانيّين الدكتور خليل شرّي، ومدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية القاضي عبدالله أحمد، ورئيس الاتّحاد العمالي العام بشارة الأسمر، ونائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع سعيد جدعون، ومدير عام المجلس الاقتصادي والاجتماعي  فاروق ياغي، ورئيس مصلحة أمانة سر الرئاسة في المجلس الاقتصادي والاجتماعي سمير نعيمة، ورئيس رابطة التعليم الأساسي محمود أيّوب، ورئيس رابطة أساتذة التعليم المهني والتّقني الرّسمي نضال ضومط، ورئيس رابطة موظّفي الإدارة العامة حسن وهبة، ورئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي نزيه الجبّاوي، ونقيب المعلمين في المدارس الخاصة رودولف عبّود، و رئيس اتّحاد نقابات المصالح المستقلة والمؤسسات العامة شربل صالح، ورئيس اتّحاد الكتّاب اللّبنانيين ورابطة التعليم الأساسي عدنان البرجي، والخبيران روجيه ملكي وغسّان صليبي.

افتتح اللقاء المدير العام لوزارة العمل جورج أيدا الذي رحّب بالحضور وقال إن “وزارة العمل تولي اهتمامًا كبيرًا لنجاح هذا البرنامج التدريبي وتسعى دائماً لترسيخ وتطوير ثقافة الحوار الاجتماعي بين الاطراف الثلاث في لبنان. وتهدف لإنجاح هذا العمل، ووضعه في سياق إرادة وطنية جامعة لإيلاء الشأن الاقتصادي – الاجتماعي التي يستحق”. وأضاف: “المشاكل الإقتصادية تهم كافة أطراف الانتاج من أرباب عمل وعمّال وإدارات لابدّ لهذا الحوار أن يكون السبيل الوحيد للوصول إلى تحديد سياسات إجتماعية إقتصادية تنسجم مع الحاجات الراهنة والإمكانات المتاحة بما تهدف إلى تعزيز النمو الإقتصادي.”

وختم: “يتم تنفيذ البرنامج في ظل إرادة سياسية واضحة لإحياء عمل المجلس الاقتصادي والاجتماعي. لذلك من المفيد والضروري أن يكون المشاركون في هذه الورش من بين المرشحين للعمل في هذا المجلس في المستقبل.”

ويهدف البرنامج التدريبي الثاني في مشروع تعزيز الحوار الاجتماعي في لبنان، الذي تنفّذه وزارة العمل بالشراكة مع الاتحاد الاوروبي إلى تطوير المعارف والمواقف والمهارات لممثلي أطراف الحوار، بغية تعزيز الالتزام وإعادة إحياء الحوار الاجتماعي في لبنان وإرساء العدالة الاجتماعية، مع الأخذ في الاعتبار الظروف الاقتصادية والاجتماعية في لبنان.

وعرض الخبير الإقليمي الدكتور غسان صليبي أهداف البرنامج التدريبي وموضوعاته ومنهجيته، والمشاركون فيه الذين من المفترض أن يجري اختيارهم من بين المرشحين لعضوية المجلس الاقتصادي والاجتماعي من قبل الجهات التالية: الاتحاد العمالي العام، وجمعية الصناعيين، وغرف الصناعة والتجارة. كما سيشارك في البرنامج ممثلون عن وزارة العمل، والمؤسسة الوطنية للاستخدام، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

واختتم اللقاء بنقاش مفتوح شارك فيه الحضور الذين ركزوا على أهمية البرنامج التدريبي خصوصاً في هذه المرحلة وعلى استعدادهم للمشاركة فيه.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أسواق الأسهم الخليجية تشهد أداءً سلبيًا

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI 28 مارس ...

جمعية Rebirth Beirut توقّع مذكرة تفاهم مع Light Inc. (دار الإنارة) لاستكمال مشروع إنارة شوارع المدينة

وقّعت جمعية Rebirth Beirut مذكرة تفاهم مع شركة .Light Inc (دار الإنارة)، شركة رائدة في ...

للمرة الأولى في لبنان : منتدى جامع للجمال والصحّة الجسدية والنفسية

Beauty and Wellbeing forum مساحة تلاقي بين الخبراء وصنّاع الجمال والامل للمرة الاولى في لبنان ...