إفتتاح الدورة الأولى من “بيروت ديزاين فير”

برعاية وزير الإقتصاد الأستاذ رائد خوري، افتتحت الدورة الأولى من “بيروت ديزاين فير” في مركز بيروت للمعارض والترفيه، (البيال،Hall 3 (

قال منظما “بيروت ديزاين فير” غييوم تالي ديليان، مؤسس ومدير المعرض، وهلا مبارك، المؤسسة الشريكة للمعرض ومديرة العلاقات مع العارضين: “بيروت، بموقعها الجيوستراتيجي عند مفترق الشرق والغرب، هي نقطة التقاء لامتناهية لفن التصميم. وقد ثبت بأن بيروت لازالت مركزاً للابداع والمبدعين، فكان من الطبيعي لمعرض بيروت ديزاين فير أن يبصر النور”.

يجمع المعرض في نسخته الأولى، الذي يستمر حتى 24 أيلول، ألمع الأسماء اللبنانيين – مصمّمون، وعلامات تجارية، وصالات عرض، وموزّعون، وحرفيّون مميّزون.

يطمح “بيروت ديزاين فير” لأن يكون منصّة عالية المستوى للتأكيد وتعزيز مكانة لبنان وشرعيّته في قلب ساحة التصميم العالمية. ويتطلّع المعرض إلى تلبية توقّعات الهواة وجامعي القطع النادرة والمحترفين بحثاً عن إبداعات وأفكار ومصادر إلهام جديدة ومختلفة ومبتكرة في مجال التصميم.

قال طارق خليفة، رئيس مجلس إدارة ومديرعام بنك الإعتماد المصرفي Creditbank، الشريك المؤسس للمعرض : “إنّ ثقافتنا انصهار للثقافات الماضية والحاضرة، وهي تحتضن ثروة من الإبداع ينعكس جليا في الأسواق المحليّة والعالميّة التي منحت المصمّمين اللبنانيّين كما خصتهم بشهرة مميزة ورفيعة المستوى”.

بيروت ديزاين فير: أربعة أيام من الابداع

يهدف معرض “بيروت ديزاين فير” في دورته الأولى إلى جمع أبرز صالات العرض والمصمّمين البارزين، ولكن أيضاً المبدعين الناشئين الذين يمثّلون جيلاً صاعداً لم يتمّ اكتشافه بعد. يعكس المعرض صورة لبنان: صورة مليئة بالمفاجآت، كمّ هائل من الجمال، فرص تبادل غير متوقّعة وحيوية جِدّ ملهمة.

منذ إطلاقه، شدّد معرض “بيروت ديزاين فير” على الإبداع والجودة والعالمية ما أدّى بطبيعة الحال إلى اختيار “استديو أدريان غاردير” (Studio Adrien Gardère) لتطوير سينوغرافيا المعرض.

يهدف هذا التعاون إلى نشر لغة خاصة بمساحة المعرض تقودها روح الترابط واحترام التفرّد الإبداعي لكلّ من العارضين. مستوحاة من التخطيط العمراني لمدينة بيروت، تأخذ السينوغرافيا الزائر في مسار معاصر ودينامي.

يدعو Le Banquet، وهي مساحة مخصّصة في قلب المعرض، المشاركين والزائرين إلى تبادل حرّ لأفكارهم ووجهات النظر واكتشافاتهم. في بلاد الأرز، أحد البلدان الثقافية الأقدم في العالم، تقام فكرةLe Banquet  على طاولة ضخمة مصنوعة من خشب قديم يعود إلى ٥٠ ألف سنة، وحيث يمكن للمدعوّين تذوّق أفضل أطباق المطبخ اللبناني بإشراف الشيف مارون شديد.

يجمع بين معرض “بيروت ديزاين فير” و المعرض الفرنسي MAISON&OBJET مشروع شراكة في العام 2017. ينظّم MAISON&OBJET  حدث مخصّص لمجموعة من المهندسين ومهندسي الديكور خلال معرض “بيروت ديزاين فير”، كما أن فريق العمل الخاص به متواجداً في بيروت خلال المعرض. بالمقابل، يستقبل MAISON&OBJET مصمّمين لبنانيين في نسخته التي تقام في أيلول 2018 في فرنسا، وسوف تُخصّص لهم منصّة تحت عنوانRising Talents  حيث يمكن للزوّار استكشاف “مواهب اليوم والغد”.

يسلّط معرض “بيروت ديزاين فير” الضوء على المواهب الشابّة والصاعدة من جيل جديد من المصممين من خلال مساحة SPOT ON!. وتهدف المساحة إلى إبراز هؤلاء المصمّمين من خلال عرض بعض من أعمالهم في جناح مشترك.

يضمّ “بيروت ديزاين فير” في دورته الأولى لجنة اختيار استثنائية مؤلّفة من أشخاص متعلّقين بمدينة بيروت ولبنان، سواء بالجذور أو بالنسب: ألين أسمر دامان (مهندسة معمارية وداخلية، مديرة فنيّة)، وإنديا مهدافي (مهندسة معمارية وداخلية، مصمّمة)، ومارك بارود (مصمّم ومدير قسم التصميم في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة)، وماريان برابان (من القسم الحديث والمعاصر في متحف الفنون الزخرفية)، وماتياس أوريل (مؤسّس m-O conseil).

الدورة الأولى من “بيروت ديزاين فير” تقدم عارضين لبنانيين بمستوى دولي وبعضهم يعرض لأول مرة في بيروت:

392RMEIL393، ALBA،ALBI ، AMBIENTE BEYROUTH، ANASTASIA NYSTEN، ARCHITECTURE & MECANISMES، ARDECO، BEIRUT MAKERS، BOISSELIERS   DU RIF، BRUT، CARWAN GALLERY، D-TAB، DAMJ DESIGN ، DECOAID، ELIE METNI، FABRACA STUDIOS،FADI SARIEDDINE DESIGN STUDIO ، FARES HABER/FRS، GALERIE PIERRE GHATTAS، HAWINI، HICHAM GHANDOUR، IWAN MAKTABI، JOY MARDINI DESIGN GALLERY، KARINA SUKAR INTERIOR ARCHITECTURE AND DESIGN، MAD ARCHITECTURE & DESIGN، MAISON TARAZI، MARIE MUNIER، MARINE BUSTROS، NADA RIZK، NAMIKA ATELIER، OPUS MAGNUM GALLERY، PAOLA SAKR، RALNAS، RALPH METNI، RAMY BOUTROS، RENDER DESIGN RESIDENCY،SAHAR BIZRI ، SANDY LYEN، SOURAYA HADDAD-CREDOZ، STARCH FOUNDATION، STUDIO A، TAREK ELKASSOUF، TOUFIC MATTA، WALID SFEIR & ASSOCIATES.

ينظم “بيروت ديزاين فير” مؤتمرات وطاولات مستديرة تحت العنواين التالي:

  • “For optimal results, apply the Milanese model” لماتيو أوريغوني
  • “Leading by Design”لمارزيا أريكو وجو أيوب
  • “What’s old is new again” لغييوم كوري، بيارغطاس، جان مارك لولوش
  • “Maison Tarazi: on History, Adaptation and mutation” لكميل طرزي، ألين أسمر دامان ، رنا نصر وجلال محمود
  •  “Renewable spaces: a dynamic platform for collaborative creations“لكريم نادر
  • “Italian Design: what else?” لماتيو أوريغوني
  • “Beirut: a hub for international residencies” لجوي مارديني
  • “Beirut design, Beirut conçoit …”  لنادين توما وهلا مبارك

خلال حدث خاص يوم الأحد 24 أيلول سيتم مزاد علني، بإدارة فاليري أركاش أواد، على نسخة محدودة لكراسي طُبعت بتقنية الـ3D، للمصمم غيوم كريدوز.

تقدم مجلة HOME لزوار المعرض صالة كبار الشخصيات (VIP Lounge) وهي عبارة عن مساحة فنيّة رقمية ابتكرت لتعكس روح وجوهر لبنان، تجربة حسيّة مبتكرة وفريدة من نوعها حيث التناغم بين الحواس، البصر والتذوق حتّى عطر خيرات بلادنا من زعتر وسمّاق ، لتكريم موطننا لبنان.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بخاش: الاعتداءات الممنهجة على المراكز الصحية في الجنوب هي جرائم حرب

استنكر مجلس نقابة أطباء لبنان في بيروت الاعتداءات الممنهجة على الجسم الطبي والتمريضي من قبل ...

Visa تطلق حلولاً جديدة مرتكزة إلى الذكاء الاصطناعي دعماً لأعمالها بمجال خدمات القيمة المضافة

*إضافة ثلاثة حلول جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى مجموعة Visa Protect للمساعدة في منع الاحتيال ...

تقرير جديد من ماستركارد يكشف بأن التواصل البشري والابتكار التقني أساسيان لبناء مدن المستقبل

• تقرير مدن المستقبل من ماستركارد يستكشف تطلعات سكان المناطق الحضرية في منطقة الشرق الأوسط ...