بنك لبنان والمهجر للأعمال يطلق BRITE، منصة للبيانات المجانية حول الاقتصاد اللبناني

أطلق بنك لبنان والمهجر للأعمال، المصرف الاستثماري الحائز جوائز عدة في لبنان وجزء من مجموعة بنك لبنان والمهجر، منصة برايت BRITE وهي منصة مبتكرة ومجانية للبيانات والأبحاث الاقتصادية في مؤتمر عقد برعاية وحضور الدكتور سعد عنداري، النائب الثاني لحاكم مصرف لبنان في فندق فور سيزنز بيروت في 9 تشرين الثاني 2017. وحضر المؤتمر السيد سعد أزهري، رئيس مجلس إدارة ومدير عام بنك لبنان والمهجر والدكتور فادي عسيران، مدير عام بنك لبنان والمهجر للأعمال، والسيد تميم عقيقي، مؤسس إيكونومينا  أناليتيكس والسيد لوكا ماغني، المدير التنفيذي لموديز أناليتيكس.

أتت برايت، مؤشرات بنك لبنان والمهجر للأبحاث والاتجاهات الاقتصادية (BRITE, BLOM Research Indicators and Trends in the Economy)، كنتيجة لتعاون ما بين بنك لبنان والمهجر وإيكونومينا  أناليتيكس، وموديز أناليتيكس؛ وهي موقع إلكتروني يقدّم أبحاثاً وأدوات تحليلية مجانية عالية الجودة إلى جانب عدد من خدمات الدعم المهمة المصممة خصيصًا للشركات ولتغطي الاقتصاد اللبناني. وفي حين نادرًا ما تتوافر المعلومات الموثوقة مجانًا على الإنترنت، تعتبر برايت الموقع المنشود للأكاديميين والباحثين والمتخصصين الذين يبحثون عن معلومات اقتصادية ملفتة مجانًا.

2رحب السيد سعد أزهري، رئيس مجلس إدارة ومدير عام بنك لبنان والمهجر بالحاضرين وألقى خطابًا قال فيه: “يسرّني أن أقول أننا في بنك لبنان والمهجر نحرص على المضيّ بالعمل والإنجازات ليس فقط في المجالات المصرفية والمالية بل في مجالات الأبحاث والدراسات أيضاً. فقد كان البنك من الروّاد في إطلاق مؤشرات  مهمّة عن الإقتصاد اللبناني وأسواقه المالية.”

وقال الدكتور فادي عسيران، مدير عام بنك لبنان والمهجر للأعمال في كلمته: “أدى التعاون بينناBLOMINVEST  وECONOMENA إلى بناء هذه المنصة التي أصبحت في متناول الجميع ومجاناً. وهي بوابة عالمية المستوى مع رسم ديناميكيDynamic Charting ، وهي سهلة الاستخدام في حين تشمل أكثر من 5000 مؤشر عن الاقتصاد اللبناني.”

وبدوره قال السيد لوكا مانيه، المدير المعاون لموديز أناليتيكس: “تؤمن موديز أناليتيكس في الدور الأساسي الذي تؤديه البيانات والأبحاث الاقتصادية وقد خصصت فريقًا من المتخصصين في البيانات والاقتصاديين لدراسة الاقتصاد العالمي. نحن مقتنعون أن البيانات الاقتصادية العالية الجودة هي حجر الأساس الضروري لاتخاذ القرارات الاستراتيجية في أي شركة”.

وفي هذه المناسبة، سلّط السيد تميم عقيقي مؤسس إيكونومينا أناليتيكس الضوء على القيمة الإضافية التي تقدمها هذه المنصة للخبراء الاقتصاديين، قائلًا: “سترتقي منصة برايت بلبنان إلى مصافي الأسواق المتقدمة في ما يتعلّق بالوصول إلى البيانات الاقتصادية. وستساعد هذه المنصة أصحاب الأعمال والباحثين على اكتشاف الفرص على امتداد قطاعات الاقتصاد اللبناني كافة، من خلال الاستناد إلى أنظمة الرسوم وبرمجيات إدارة البيانات الأكثر تقدمًا في العالم. يشرفنا أن نتعاون مع موديز أناليتيكس في دعم هذه المبادرة الحميدة التي اتخذها بنك لبنان والمهجر للأعمال لدعم وتسهيل وصول أصحاب العلاقة، محليين ودوليين، إلى البيانات”. وقد قام السيد عقيقي بعرض مباشر عن أبرز مميزات موقع برايت.

3أما الدكتور سعد عنداري، النائب الثاني لحاكم مصرف لبنان والذي عُقد المؤتمر تحت رعايته، فنوّه بأهمية منصة BRITE قائلًا: “نحن كمصرف لبنان، نود أن نستغل هذه الفرصة لنعلن عن إطلاق مبادرة بالتعاون مع صندوق النقد الدولي وإدارة الإحصاء المركزي لتطوير أنظمة البيانات لدينا والانتقال إلى نظام SDMX (تبادل البيانات الإحصائية والبيانات الوصفيةMetadata ) في خلال مدة تتراوح ما بين سنة وسنتين. ويهدف هذا المشروع إلى وضع نظم وتحديث أنظمة وآليات تبادل البيانات الإحصائية والبيانات الوصفية (Metadata). ومن هنا ندعم مبادرة  BRITE التي تجمع هذه البيانات في منصة واحدة وتجعلها متوافرة للجميع.”

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بخاش: الاعتداءات الممنهجة على المراكز الصحية في الجنوب هي جرائم حرب

استنكر مجلس نقابة أطباء لبنان في بيروت الاعتداءات الممنهجة على الجسم الطبي والتمريضي من قبل ...

Visa تطلق حلولاً جديدة مرتكزة إلى الذكاء الاصطناعي دعماً لأعمالها بمجال خدمات القيمة المضافة

*إضافة ثلاثة حلول جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى مجموعة Visa Protect للمساعدة في منع الاحتيال ...

تقرير جديد من ماستركارد يكشف بأن التواصل البشري والابتكار التقني أساسيان لبناء مدن المستقبل

• تقرير مدن المستقبل من ماستركارد يستكشف تطلعات سكان المناطق الحضرية في منطقة الشرق الأوسط ...