ميريام سكاف رعت مؤتمر”تحفيز الذكاء لدى الأطفال في دورالحضانات “

برعاية رئيسة الكتلة الشعبية السيدة ميريام سكاف وبالتعاون مع مؤسسة جوزف سكاف الخيرية اقامت نقابة اصحاب الحضانات المتخصصة في لبنان مؤتمرها المخصص لقضاء زحلة محافظة البقاع بعنوان  “تأثير التربية  الأيجابية على الطفل “.

  يأتي هذا المؤتمر ضمن برنامج النقابة التوعوي والتوجيهي مع دور الحضانات المخصص للمحافظات تعزيزا لمصلحة الطفل في لبنان عبر مواكبة  احدث معايير التربية والسلامة في دور الحضانات على كل الأراضي البنانية  وذلك  يوم السبت  18 تشرين الثاني  2017  في شتورة بارك اوتيل –شتورة .حضر السيد طارق هرموش منسق تيارالمردة في البقاع  ممثلا رئيس تيار المردة سليمان بك فرنجية, والسيدة كريستيان ريشا فيما ممثلة وزارة الشؤون الأجتماعية فيما مثلت  السيدة ربيعة سيدة نقيب الممرضات نهاد ضومط  كما شارك في الفعالية اكثر من180 من اصحاب دور الحضانات المتخصصة في لبنان  بالأضافة الى جمعيات اهلية ومؤسسات تربوية من مدارس وجامعات .

الحاج

2استهلت المستشارة الأعلامية للنقابة  السيدة ريتا الحاج مقدمتها  بالتعريف عن اهدف  المؤتمر قائلة  اتينا إلى عروس البقاع زحلة, معتزين ومفتخرين برعاية السيدة ميريام سكاف رئيسة جمعية جوزف سكاف الاجتماعية التي عودت أطفال زحلة أن تضيء أحلامهم وتدعم طموحاتهم؛ واليوم ومن خلال مؤتمرنا، نضع مصلحة الطفل أولاً ونعمل معا لينمو أطفالنا وفقا لأحدث معايير التربية وتماشيا مع آخر الاكتشافات التي من شأنها تحفيز الذكاء لدى الطفل وتطوير طاقاته وصقلها

ابي نادر

3من جهته افتتح  نقيب اصحاب دور الحضانات شربل ابي نادر المؤتمر متوجها الى الحضور من رسميين والعاملين في قطاع الحضانات في زحلة والبقاع خاصة ولبنان عامة قائلا  :” من سنة حتى اليوم عقدنا  مؤتمرات  عدة على صعيد  المحافظات وقد انعكست ايجابا  على مصلحة الطفل والطفولة .واليوم يشرفنا نكون برعاية بيت عريق معروف بخدمة المجتمع خصوصا الأطفال . لذلك اخترنا يكون مؤتمرنا برعاية السيدة ميريام سكاف وكلنا امل بتتويج النجاحات السابقة بنجاح باهر اليوم ليبقى الطفل همنا الأول وتبقى مصلحته فوق كل المصالح .

نقابة الحضانات المتخصصة في لبنان مصممة على سلوك درب الأرشاد والتوعية وعلى اكتشاف كل ما هو جديد على صعيد التربية والتعليم بدءا من دور الحضانات خاصة المتخصصة التي باتت مكان تربوي بأمتياز من خلا لها  تصقل شخصية الطفل وتنمى قدراته الجسدية النفسية والذهنية.

ان النقابة و وفي اطار عملها الدؤوب  مع دور الحضانات  تسعى منذ تاسيسها في ايار 2005 لدعم وتطوير القطاع الذي اثبت انه جزء اساسي في بنية مجتمعنا اليوم بعد تزايد عدد الأمهات العاملات  وحتى الغير عاملات اللوتي يسعين الى ايداع اطفالهن  في مكان امن وتربوي, وانطلاقا من هالأمر وحفاظا على معايير السلامة في الحضانات, وقعت النقابة  اتفاقا مع الدفاع المدني حول التدريب  على الأسعافات الأولية والحريق والأخلاء مجانا لكل العاملين في دور الحضانات على جميع الأراضي اللبنانية حفاظا على سلامة الأطفال بالحضانات بالأضافة الى برنامج النقابة  السنوي الحافل بالمؤتمرات وورش العمل التدريبية المجانية مع اصحاب دور الحضانات والعاملين فيها . من هنا اهمية انضمام جميع الحضانات المرخصة  للنقابة لتستفيد  من كل الخدمات والنشاطات  التي تقدمها  على مدار السنة .

سكاف

6من ثم القت السيدة ميريام سكاف رئيسة الكتلة الشعبية راعية المؤتمر كلمتها  رحبت بالنقابة في زحلة واعربت عن سرورها بأحتضان مؤتمر يضع مصلحة الطفل في طليعة اهتماماته كما شددت على اهمية الدور المؤسس  الذي تقوم به الحضانات مع الأطفال وعلى ضرورة  الأهتمام بالنشأ الجديد من الأطفال الذين من حقهم ان ينمو في ظروف سليمة وامنة قائلة:
صباح الطفولة والبراءة والعمر الطري من وجوهن ولمسة ايديهن بيبدا العمر بنحييكن بمؤسسة جوزيف طعمة سكاف
وبنكبر بعملكن ودوركن يلي بينطلق  من الصح .. من الاطفال .. من ورقة بعدها بيضا بترسموا عليها خيالات الدني.
مش هيٌن  شغلكن .. هوي المؤسس ، هوي أول الزرع يلي رح ينبت زهر اذا سقيناه معاملة صادقة.
وهيدا دور مسؤول بيلقي على كتافكن حمْل كبير لانكن انتو صحاب الزرع الاول .. انتو البيئة الحاضنة الواهبة للاطفال حب الحياة واللعب وحتى الشيطنة الزكية. دوركن هوي تشجيع نمو الذكاء عند الاطفال بالحضانات المتخصصة …
وباعتقادنا انو ما في طفل الا وعندو شي من الذكا لكن بيبقى علينا نحنا انو نكتشف وين هالذكا موجود ، باي موهبة! وليش مخبى ؟ وكيف ومع مين ممكن يبرز ويبيٌن. هالدور صعب لكنو بيضل  مع الاطفال اسهل بكتير من الكبار واللعب عالتذاكي وادعاء دور طفولي مصطنع .
هون في براءة .. وعند بعض الكبار في اتهام حتى يثبت العكس ومش دايما بيثبت العكس .
هون في الحقيقة متل لون المي .. صافية متل سما .. وواجبنا كؤسسات وحضانات انو  نمسك بإيد الطفل حتى ندّلوا ع طريقو .. نساعدو  يستخدام ذكاه ومهاراتو .. ونكون الو  الحكاية الحلوة عن حياة بدّو يمشيها.بدنا نلولن الحياة وهني عليهن الباقي .. بكرا عمرن احلا .. لكن اليوم مسؤوليتنا اكبر
لعلٌنا بنقدر  نربّي جيل  ذكي مش محتال .. شاطر مش متشاطر .. موهوب مش ناهب .. جيل بيتحمل مسؤولية بلد .. ومش بعقلية ولد .

وسلم بعدها  النقيب درعاً تقديرية  للسيدة ميريام  عربون شكر وتقدير لحضورها   ورعايتها  المؤتمر .

جمع المؤتمر نخبة من الأختصاصيين في مجال العناية بالطفل : د. نبيل خوري الذي شددد في مداخلته  على دور الحضانة في تحفيز الذكاء العاطفي عند الأطفال, كذلك ركز الباحث والمحاضر الدولي د.عصام عطالله   على اهمية تطور الأدراك البشري عبر الأكتشاف … وتناولت اختصاصية التغذية نيكول مفطوم اهمية دور التغذية وارتباطها بالذكاء .فيم يخص  النطق  والدور الذي تلعبه الحضانة في تطوير اللغة لدى الطفل, قدمت هذا الموضوع الأخصائية في تقويم النطق نغم نصار .وختمت السيدة اميرة سكر, امينة سر النقابة والأختصاصية في التربية والتعليم المؤتمر بموضوع :من الحضن للحضاتة ومن الأتكالية للأستقلالية .

4 5

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سند لبنان تطلق ورش تدريب أساتذة المدرسة الرسمية في اتحاد بلديات بنت جبيل

أطلقت جمعية سند لبنان ورش تدريب الاساتذة على التقنيات التعليمية الحديثة، تنفيذا لتوصيات اللقاء التنسيقي ...

ورشة عمل في جامعة البلمند حول ثلاث مشاريع أوروبية تتمحور حول دراسة المياه في لبنان

نظّمت كليّة الهندسة في جامعة البلمند بالتعاون مع مكتب Erasmus+ في لبنان ورشة عمل موسّعة ...

أسواق الخليج أنهت الأسبوع بأداءات متباينة بينما انتعشت نظيراتها الإماراتية

تحليل الأسواق اليوم عن فادي رياض ، محلل أسواق في ‏CAPEX.com MENA. أنهت أسواق الأسهم ...