حلقة نقاش حول ريادة الأعمال في لبنان في نادي الصحافة

 أقامت رابطة خريجي مبادرة الشراكة الشرق أوسطية في لبنان – MEPI LAA وفي إطار مشروع “تمكين رواد الأعمال في لبنان”   الممول من مبادرة الشراكة الأميركية الشرق اوسطية حلقة نقاش في نادي الصحافة حول موضوع ريادة الأعمال في لبنان.

عقب النشيد الوطني اللبناني، رحّب مقدّم الحفل وعضو الهيئة الإدارية في MEPI LAA روي أبو زيد بالحضور من الجامعات وهيئات المجتمع المدني، مشيراً الى أن 53 شاباً وشابة من كافة المناطق اللبنانية تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عاماً قد استفادوا من هذا المشروع، من خلال مهارات تدريبية على ريادة الأعمال، كتابة المشاريع وإنشاء شبكة من العلاقات مع أصحاب المؤسسات التي تعمل في مجال الـ Start Up، والخبراء والمصرفيين”.

من جهتها، لفتت مديرة برامج المنح في مكتب MEPI في السفارة الأميركية في بيروت مايا بارود الى أهمية تعزيز الريادة لدى الشريحة الشبابية في لبنان”، مشددةً على أن MEPI  في عيدها الخامس عشر ستبقى من أهم داعمي المجتمع المدني في لبنان والعالم العربي”.

تناولت حلقة النقاش الأولى دور الجامعات في توجيه الشباب على ريادة الأعمال من خلال إدخال هكذا مواضيع في مناهجها التعليمية، وذلك للحد من هجرة الأدمغة وتوعية المجتمع اللبناني تربوياً وأكاديمياً على هكذا مشاريع.

ومن هذا المنطلق، شددت الجامعات المشاركة في المشروع: ” الجامعة الأميركية في بيروت، جامعة الحكمة، جامعة العزم والمعهد العالي للأعمال” على استمراريتها في توجيه الأجيال الجديدة في ريادة الأعمال.

أما حلقة النقاش الثانية المخصّصة لعمل هيئات المجتمع المدني، فقد لفتت الى أهمية عمل الجمعيات على الأرض بهدف تأمين الخير العام وتحسين الوضع الاقتصادي والإجتماعي في كافة المناطق اللبنانية”.

وأشارت الجمعيات المشاركة في المشروع: “Berytech- مؤسسة ميشال ضاهر الاجتماعية، المجموعة، شارك، شريك…” الى وضع خطط عمل استراتيجية لتوسيع حقل الاستفادة من المشروع”.

وفي هذا الإطار، أشارت المديرة التنفيذية لجمعية MEPILAA ندى حمزة الى أهمية الشراكة بين مختلف القطاعات، من أجل المساهمة في إنجاح المشاريع من خلال تضافر جهود الأفرقاء، وذلك لحثّ الشباب على البقاء في الوطن”.

يذكر أنّ تمكين رواد الأعمال اللبنانيين هو مشروع ممول من مبادرة الشراكة الشرق أوسطية يهدف الى تمكين الفرد من تنظيم المشاريع الاجتماعية، بدء الأعمال التجارية، والقيادة، والتسويق، وتخطيط المشاريع والعديد من المواضيع التدريبية. ونتيجة لذلك 15 مشروعاً وُضعوا قيد التنفيذ و38 خطة عمل جاهزة للتنفيذ.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ورشة عمل في جامعة البلمند حول ثلاث مشاريع أوروبية تتمحور حول دراسة المياه في لبنان

نظّمت كليّة الهندسة في جامعة البلمند بالتعاون مع مكتب Erasmus+ في لبنان ورشة عمل موسّعة ...

أسواق الخليج أنهت الأسبوع بأداءات متباينة بينما انتعشت نظيراتها الإماراتية

تحليل الأسواق اليوم عن فادي رياض ، محلل أسواق في ‏CAPEX.com MENA. أنهت أسواق الأسهم ...

مكتب فنّي جديد لتفعيل عمل الإدارة المحلية في مدينة برج حمود

تماشياً مع الجهود  القائمة لدعم وتفعيل عمل السلطات المحلية في التصدي للتحديات الاجتماعية والاقتصادية والخدمات ...