مسابقة منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي “إبتكر من أجل اللاجئين” في نسختها الثانية تتوّج 5 فائزين خلال الحفل الختامي في عمان

أعلن منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي، في الثامن والعشرين من كانون الثاني / يناير الجاري الفائزين في النسخة الثانية من “ابتكر من أجل اللاجئين”، المسابقة التي تهدف الى جذب أفضل الحلول التكنولوجية لمعالجة المشاكل والتحديات التي يواجهها اللاجئون في جميع أرجاء العالم.

مُنِحت كلّ من الفرق الخمس الفائزة جائزة مادية بقيمة 20 ألف دولار، تم الإعلان عنها في مجمع الملك حسين للأعمال في عمان خلال حفلٍ جذب أكثر من 300 مستثمر ورائد أعمال وممثلي وسائل الإعلام ووجوه إجتماعية بارزة.

الفائزون الخمسة هم:

Paper Airplanes (الولايات المتحدة الأمريكية)، يهدف هذا المشروع الى مساعدة الأشخاص المتضررين لتعلّم اللغات ومهارات تساهم في سعيهم نحو تحقيق تعليم عالي والحصول على فرص عمل.

Tech for Food(العراق،لبنان)، يوفر هذا المشروع دورات تدريبية رقمية تستهدف المجتمعات المتضررة لمساعدتهم على الحصول على العمل في منظومة الاقتصاد الرقمي العالمي.

More than One perspective(النمسا)، وهو برنامج تدريبي متطور يوفر ورش عمل مختلفة وتدريب وتوجيه لتأهيل اللاجئين على مستوى عالٍ وتسهيل دخولهم الى سوق العمل.

Hope in sand and pipes(لبنان)، وهو مشروع يوّفر مأوى متنقل للاجئين باستخدام المواد المتاحة محلياً، مع الحد الأدنى من متطلبات الصيانة ومراعاة الاعتبارات البيئية وذلك بهدف التقليل من حدة الحر صيفاً والبرد شتاءً.

Akyas(الأردن)، وهو مرحاض متحول للاستخدام الشخصي مع عدة للتطهير. الحقيبة مصنوعة من بلاستيك قابل للتحلل وصُممت لتوفير أقصى قدر من النظافة.

وقبل إنعقاد الحفل الختامي، شارك المتأهلون العشرون الى المرحلة النصف نهائية بدورات تدريبية وقاموا بعرض مشاريعهم أمام لجنة تحكيم ضمّت مستثمرين ورجال أعمال بارزين.

رئيسة منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي هلا فاضل قالت خلال كلمتها في الحفل:”نحن سعداء جداً بالنجاح الذي حققته النسخة الثانية من المسابقة. وهذا يظهر مدى النجاح والانجازات التي يمكن أن يحققها الشباب، مع القليل من الدعم لتحقيق إمكاناتهم الكاملة من خلال أفكارهم الريادية والابتكار والمواهب. في هذا السياق، نجحنا في جذب عدد من اللاجئين للمشاركة، ونحن سعداء أن ثلاثة من الفرق الخمسة الفائزة تضم في صفوفها لاجئين”.

هذا وتضمن الحفل الختامي حلقة حوارية أدارها السيد اميل قبيسي الشريك الإداري في Silicon Badia، حيث جرت الإضاءة على تأثير الاستثمار والابتكار التكنولوجي على اللاجئين والسكان الذين يعيشون في أماكن خطرة. وتمحورت الحلقة الحوارية الثانية حول “عام واحد لـReact Hub” أدارها السيد أدمير ماسيك أستاذ التطوير الوظيفي في Esther and Harold E. Edgerton في منتدى MIT ورودينة عبدو مؤسسة Thaki التي أسسها منتدى MIT لريادة الأعمال. React Hub أنشأته MIT بهدف توفير تعليم بمستوى عالي للاجئين والنازحين في أي مكان تواجدوا فيه. وسيخضع الطلاب بعد ذلك لدورات على مدى عام كامل في الكومبيوتر وعلوم البيانات، بالاضافة الى صفوف متخصصة في الابتكار والريادة.

مسابقة “ابتكر من أجل اللاجئين” وفي نسختها الثانية  تلقت نحو 1800 طلب. وقد شارك في لجنة التحكيم نحو 17 متخصصاً من حول العالم عملوا على اختيار الفائزين في المراحل الثلاث من المسابقة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بخاش أعرب عن تضامن النقابة مع الشعبين التركي والسوري والاستعداد لتقديم فرق طبية متخصصة لمساعدة الأطباء السوريين

اعرب نقيب أطباء لبنان في بيروت البروفسور يوسف بخاش عن تضامنه الكامل مع الشعببين التركي ...

“نتسكاوت آربور كلاود” تعزز قدراتها وشبكتها العالمية لمساعدة العملاء على التصدي لهجمات حجب الخدمة الموزعة

التواجد الجديد للشركة في دبي يساهم في تقليل زمن استجابة المؤسسات والشركات المزودة للخدمات في ...

أبوغزاله يرسم سياسة المجمع في الرقابة على غسيل الأموال

طلال أبوغزاله الرئيس المؤسس لمجوعة طلال أبوغزاله العالمية الرئيس والمؤسس للمجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين ...