البنك الإسلامي للتنمية يدشن صندوق ابتكار بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لدعم النمو

دشن البنك الإسلامي للتنمية “The Islamic Development Bank (IsDB)” صندوقًا بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لدعم المبادرات العلمية والتقنية والخاصة بالابتكار التي تسعى للتصدي إلى تحديات التنمية حول العالم.

وسيعمل صندوق التحول بالتوازي مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. ويؤهل للتقدم كل من المبتكرين والعلماء وأصحاب الأعمال والمنظمات غير الحكومية والحكومات والمؤسسات الأكاديمية. وسيسير التحول جنبًا إلى جنب مع المقر الإلكتروني الجديد للبنك الإسلامي للتنمية في إنجلترا – المصمم لربط المستثمرين في الدول النامية مع فرص السوق والتمويل.

2وفي معرض حديثه عن تدشين الصندوق خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، أشار معالي الدكتور بندر حجار، رئيس البنك الإسلامي للتنمية:

“يؤمن البنك الإسلامي للتنمية أن الأفراد الذين يعيشون في بلدان نامية يحتجون لأكثر من مجرد منح التمويل. فهم يحتاجون إلى حلول مستدامة لمساعدتهم على بناء طريقتهم الخاصة للخروج من براثن الفقر. وسيضمن التحول تمتع أعضاؤنا بالوصول إلى مسار حيوي من التسهيلات للمساعدة في تمويل الأفكار المبدعة المتصلة بحلول التنمية الواقعية”.

وقاد التدشين د/ حياة سندي، كبير المستشارين العلميين للبنك الإسلامي للتنمية. وصرحت بهذه المناسبة: “نحن نسعى إلى قيادة تحول واقعي لملايين البشر من خلال منح جميع العلماء والمبتكرين فرصة إحداث الفارق. وستفيد المشروعات التي يدعمها التحول كثيرًا المجتمعات المحلية في الدول الأعضاء، وكذلك المجتمعات المسلمة في البلدان غير الأعضاء”.

كما أعلن كذلك البنك الإسلامي للتنمية عن تأسيس لجنتين رفيعتي المستوى. حيث تتشكل اللجنة الاستشارية العلمية بالبنك الإسلامي للتنمية من عشرة من كبار العلماء العالميين، ومنهم: معالي السيدة جريس ناليدي مانديزا باندور “Ms. Grace Naledi Mandisa Pandor”، وزير التعليم العالي والتدريب في جنوب أفريقيا، وأستاذ دكتور ذكري عبد الحميد، المستشار العلمي لرئيس الوزراء الماليزي. حيث سيقدمون توجيهاتهم بشأن استراتيجية البنك، والمساعدة في مراجعة تطبيقات التمويل.

وبالإضافة لذلك، سيقدم مجلس الأمناء لصندوق التحويل خبرات لضمان تحقيق الصندوق أهدافه لقيادة التطور عبر العلم والتقنية والابتكار.

وسيتضمن ذلك: محمد شيمشك “Mehmet Simsek” نائب رئيس الوزراء التركي، وهيله ثورنينغ شميدت “Helle Thorning-Schmidt” الرئيس التنفيذي لمنظمة أنقذوا الأطفال الدولية، وريتشارد كيرتيس “Richard Curtis” مؤسس مشروع كل فرد “Project Everyone”، والمؤلف السينمائي والمخرج.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة – مبادرات في صميم تعزيز الاقتصاد الرقمي

باستضافة من الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي شارك وفد لبناني متخصص من المستشارين في الاتحاد العربي ...

كركي في زيارة لمستشفى الزهراء الجامعي من أجل تعاون طبّي لصالح مستخدمي الصندوق

زار سعادة مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي مستشفى الزهراء – مركز ...

أسواق الطاقة والأرباح تؤثر على أسواق الأسهم في الخليج

تحليل أسواق الأسهم لليوم عن دانيال تقي الدين، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ...