مجلس الخدمات المالية الإسلامية يتلقى مساعدة فنية من البنك الإسلامي للتنمية

وقع كل من مجلس الخدمات المالية الإسلامية والبنك الإسلامي للتنمية اتفاقية لتقديم مساعدة فنية اليوم، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية المنعقدة في مدينة الكويت. حيث سوف يقدم البنك الإسلامي للتنمية للمجلس مساعدة فنية بقيمة 000,250 دولار أمريكي، والمقرر تنفيذها على مدى ثلاث سنوات من العام 2018 إلى 2021.

والمقرر أن تدعم المساعدة الفنية برامج وأنشطة معينة لمجلس الخدمات المالية الإسلامية التي أقرها المجلس الأعلى كجزء من خطة الأداء الاستراتيجي، والتي تشمل تسهيل تفعيل المعايير الصادرة عن المجلس في الدول الأعضاء لكلا من البنك الإسلامي للتنمية ومجلس الخدمات المالية الإسلامية، وكذلك تطوير ملاحظة فنية حول التضمين المالي والتمويل الإسلامي.

1وبهذه المناسبة، صرح الأمين العام لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، الدكتور بلو لاوال دانباتا أن مجلس الخدمات المالية الإٍسلامية يثمن هذه المساعدة الفنية المقدمة من البنك الإسلامي للتنمية، مما يوف يسمح للمجلس مواصلة القيام بالمبادرات الخاصة في مجال بناء القدرات وتطبيق المعايير وهما أولوية على جدول أعمال المجلس وتحظى بتوقعات كبيرة من قبل أعضاء المجلس، كما أضاف أن جزء من المنحة سوف يستخدم في تمويل تطوير الملاحظة الفنية حول التضمين المالي التي من المتوقع أن تعطي القضايا التنظيمية بما في ذلك التمويل الأصغر الإسلامي، وتطبيق مبدأ التناسب، واستخدام التكنولوجيا المالية، واتساق التمويل الاجتماعي الإسلامي بهدف تعزيز التضمين المالي من خلال التمويل الإسلامي، وذلك بما يتماشى مع هدف البنك الإسلامي للتنمية في تعزيز تضمين الخدمات المالية وتشجيع التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدول الأعضاء.

وخلال كلمته التي ألقاها في حفل التوقيع، قال نائب الرئيس لبرامج الدول، البنك الإسلامي للتنمية الدكتور مشهور مختار أن البنك الإسلامي للتنمية يعد مجلس الخدمات المالية الإسلامية أحد الشركاء الرئيسيين في تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية. حيث حقق مجلس الخدمات المالية الإسلامية منذ تأسيسه العديد من الإنجازات الهامة في تعزيز بنية التمويل الإسلامي وتنظيمه بشكل سليم وقوي وذلك من خلال تطوير معايير احترازية في مجال المصرفية الإسلامية، وسوق رأس المال الإسلامي، وقطاع التكافل. معبرًا عن سعادته لتوقيع هذه الاتفاقية مع مجلس الخدمات المالية الإسلامية، حيث تمنى التوفيق للمجلس في المجالات والأنشطة التي يخطط لها وبشكل خاص تلك التي تمولها المساعدة الفنية.

الجدير بالذكر أن المساعدة الفنية التي تم توقيعها تعد المساعدة الفنية الخامسة المقدمة من قبل البنك الإسلامي للتنمية إلى مجلس الخدمات المالية الإسلامية منذ أن بدأ المجلس أعماله في العام 2003، حيث سبق ذلك مساعدات تم تقديمها في الأعوام 2004، 2009، 2013، 2015. كما يشار إلى أن البنك الإسلامي للتنمية هو عضو كامل العضوية في المجلس، وكذلك عضو مؤسس، بالإضافة لكونه عضو في المجلس الأعلى للمجلس.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة – مبادرات في صميم تعزيز الاقتصاد الرقمي

باستضافة من الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي شارك وفد لبناني متخصص من المستشارين في الاتحاد العربي ...

كركي في زيارة لمستشفى الزهراء الجامعي من أجل تعاون طبّي لصالح مستخدمي الصندوق

زار سعادة مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي مستشفى الزهراء – مركز ...

أسواق الطاقة والأرباح تؤثر على أسواق الأسهم في الخليج

تحليل أسواق الأسهم لليوم عن دانيال تقي الدين، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ...