عمليّة استبدال سندات بين وزارة الماليّة ومصرف لبنان

إستكملت وزارة الماليّة اللبنانية، في إطار القوانين المتاحة والتفويض الازم، عملية استبدال لسندات خزينة بالليرة اللبنانية يحملها مصرف لبنان بسندات خزينة بالدولار الأمريكي (Eurobonds) بقيمة أصول 5.5 مليار دولار أمريكي. تكون وزارة المالية قد أمَنت كلّ حاجاتها لإعادة تمويل الإستحقاقات بالعملة الأجنبية ولخدمة الدّين العام بالعملة الأجنبية حتى اّخر عام 2018. في المقابل، ساهمت هذه العمليّة بتعزيز إحتياطي مصرف لبنان بالدولار الأمريكي.

كجزء من الإتفاق سيكتتب مصرف لبنان بالقيمة ذاتها في سندات خزينة بالليرة اللبنانية التي تصدرها وزارة الماليّة، أي 8,250 مليار ليرة، لأجآل تتراوح بين 3 و10 سنوات بفائدة %1 مما يوفر خدمة دين على الخزينة بإجمالي مبلغ صافي حوالي 1.4 مليار دولار أمريكي على مدى فترة الاستحقاق.

توزّعت سندات اليوروبوندز الجديدة على 4 شرائح، إثنين منهما يحملهما مصرف لبنان كنتيجة لإصدار تشرين الثاني 2017 (2028 و2031) وشريحتان جدد (2033 و2034). توزّعت الشرائح على النحو الآتي: (أ) مليار دولار إضافي على استحقاق آذار 2028 بعائد 8.00%، (ب) مليار وخمسمائة مليون دولار إضافي على استحقاق تشرين الثاني 2031 بعائد 8.10%، (ج) مليار وخمسمائة مليون دولار يستحق في أيار 2033 بعائد 8.20%، (د) ومليار وخمسمائة مليون دولار يستحق في أيار 2034 بعائد 8.25%.

يشكّل هذا الإصدار أول إصدار يوروبوند للجمهورية اللبنانية في عام 2018، وتتطلّع وزارة الماليّة إلى وقت مناسب في الأسواق الناشئة لإصدار آخر، يسوّق له بالأسواق العالميّة في أواخر هذه السنة أو أوائل عام 2019، كجزء من استراتجيّة وزارة الماليّة المستدامة والمستمرّة في إدارة الدين العام.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

Visa تطلق حلولاً جديدة مرتكزة إلى الذكاء الاصطناعي دعماً لأعمالها بمجال خدمات القيمة المضافة

*إضافة ثلاثة حلول جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى مجموعة Visa Protect للمساعدة في منع الاحتيال ...

تقرير جديد من ماستركارد يكشف بأن التواصل البشري والابتكار التقني أساسيان لبناء مدن المستقبل

• تقرير مدن المستقبل من ماستركارد يستكشف تطلعات سكان المناطق الحضرية في منطقة الشرق الأوسط ...

أسواق الأسهم الخليجية تشهد أداءً سلبيًا

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI 28 مارس ...