منتدى الاقتصاد العربي في دورته الـ 26 يطلق تقرير صندوق النقد الدولي عن المنطقة ومتابعة مشاريع مؤتمر “سيدر”

تحت رعاية دولة الرئيس السيد سعد الحريري، تنظم مجموعة الاقتصاد والأعمال بالتعاون مع البنك المركزي وجمعية المصارف في لبنان ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) التابعة لمجموعة البنك الدولي والهيئات الاقتصادية اللبنانية والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان)، الدورة الـ 26 من “منتدى الاقتصاد العربي” في فندق فورسيزونز – بيروت وذلك يومي الخميس والجمعة في 12 و 13 تموز/يوليو 2018.

يستقطب المنتدى حوالى 600 مشارك من 25 بلداً من بينهم وزراء ومحافظي مصارف مركزية ورؤساء شركات ومصارف عربية وعالمية. وتتضمن قائمة المتحدثين اكثر من 40 من المسؤولين الحكوميين وقادة المصارف والشركات والخبراء من هيئات مالية إقليمية ودولية ومن دول مختلفة.

وسيركز المنتدى على مناقشة خطط الإصلاح الاقتصادي وإمكانات النمو في بلدان المنطقة وفرص  الاستثمار والاعمال.  وسيبحث التغيرات الحاصلة في السياسات الاقتصادية والمالية وفرص الشراكة بين القطاعين العام والخاص وكيفية خلق فرص العمل الجديدة.

وسيتم خلال المنتدى إطلاق تقرير صندوق النقد الدولي عن “تعزيز النمو وتحقيق الازدهار للجميع” في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا من قبل مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى د. جهاد أزعور وفريق من الصندوق. كما ينظم الصندوق جلسة عن قضايا الشباب في المنطقة خلال المنتدى.

ويخصص اليوم الثاني لمتابعة نتائج مؤتمر “سيدر” الذي عقد خلال شهر نيسان الماضي في باريس. ويتمحور النقاش حول ما تم انجازه من خطوات تنفيذية بخصوص المشاريع المحددة في البرنامج الاستثماري، والدور المتوقع أن يلعبه القطاع الخاص والمقاولين في التنفيذ والتمويل. كما سيتم التركيز على مستقبل القطاعات المنتجة من زراعة وصناعة وسياحة وخدمات.

ويتضمن البرنامج جلسة حول التطورات في المملكة العربية السعودية لاسيما في مجالات الإصلاح والانفتاح النابعين من رؤية المملكة 2030. كما سيتم عرض المشاريع الرئيسية المطروحة وما يتوقع أن يتولد عنها من فرص للمستثمرين والشركات السعودية والعربية والعالمية . كذلك ستكون هناك جلسة حول مناخ وفرص الأعمال في مصر مع بداية الولاية الثانية للرئيس عبدالفتاح السيسي.

كما يتضمن البرنامج مواضيع عن مستقبل الاستثمار في البلدان العربية وعن الشراكة الاقتصادية بين أفريقيا والبلدان العربية. إضافة إلى جلسة ينظمها صندوق النقد الدولي عن الشباب.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقعات EUR/USD مع تحسن مزاج المخاطرة في الأسواق

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ٢٦ يوليو ٢٠٢٤ ...

كركي : زيادة قيمة معاينات الأطباء المتعاقدين مع الصندوق

بتاريخ 6/9/2023، وعلى ضوء زيادة الحدّ الأقصى الخاضع للإشتراكات في فرع ضمان المرض والأمومة إلى ...

الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تطلق أول تحالف للمراكز المهنية في لبنان مع أعضاء من عشر مؤسسات تعليم عالي

أطلق برنامج تنمية قدرات التعليم العالي التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية أول تحالف للمراكز المهنية ...