التدشين الرسمي لتقرير استقرار صناعة الخدمات المالية الإسلامية 2018

دشن رسميًا معالي الدكتور/ خيرات كليمبتوف محافظ مركز أستانا المالي الدولي الإصدار السادس لتقرير استقرار صناعة الخدمات المالية الإسلامية 2018 في منتدى الاقتصاد الإسلامي الذي انعقد في أستانا في 4 يوليو 2018 بالتزامن مع أيام أستانا للمالية خلال الفترة من 3-5 يوليو 2018 في أستانا، كازاخستان.   

يقدم تقرير استقرار صناعة الخدمات المالية الإسلامية 2018 الصادر عن مجلس الخدمات المالية الإسلامية تقييمًا للتطورات الرئيسة، ويلقي الضوء على وضعية مرونة القطاعات المختلفة لصناعة الخدمات المالية الإسلامية المتكونة من المصرفية الإسلامية، والتكافل، والصكوك، والصناديق الاستثمارية الإسلامية، وأسواق حقوق الملكية، فضلًا عن تسليط الضوء على التحديات الحالية والناشئة التي تؤثر على استقرارها. ويعد هذا الإصدار هو سادس تقرير لاستقرار صناعة الخدمات المالية الإسلامية يصدر عن مجلس الخدمات المالية الإسلامية، حيث جرى إصداره سنويًا منذ عام 2013. وبمرور الوقت أصبح التقرير مطبوعة مرجعية حول تقييم نمو صناعة الخدمات المالية الإسلامية، وتطورها واستقرارها.

وقد أبرز الأمين العام لمجلس الخدمات المالية الإسلامية الدكتور بلو لاوال دانباتا بعد التدشين الرسمي للتقرير النتائج الرئيسة التي توصل إليها تقرير عام 2018، وخصوصًا الأهمية النظامية المحلية المتزايدة للتمويل الإسلامي في العديد من الدول الرئيسة، وفيما يتعلق بهذا الأمر، أشار إلى أهمية تطوير أطر قانونية وتنظيمية قوية من أجل التنظيم والإشراف الفعال في الدول التي يوجد فيها التمويل الإسلامي، فضلًا عن تقوية مرونته على المدى الطويل.

ومن بين أبرز الأمور التي أشار إليها التقرير ما يأتي:

  • رجوع صناعة الخدمات المالية الإسلامية العالمية إلى نمو يتسم بالقوة بلغ مقداره 8.3%، بعد مرور سنتين من ركود النمو.
  • تجاوز صناعة الخدمات المالية الإسلامية حد 2 ترليون دولار بنهاية 2017.
  • مشاركة القطاعات الثلاثة لصناعة الخدمات المالية الإسلامية في نمو الصناعة خلال عام 2017، مع الإشارة إلى المساهمة المهمة لأسواق رأس المال الإسلامي الناتجة عن أدائها الذي عززه إصدارات الصكوك من قبل الكيانات السيادية والمؤسسات متعددة الأطراف.
  • لوحظ تحسن ربحية قطاع المصرفية الإسلامية العالمي وجودة موجوداته، حيث بلغ العائد على الموجودات والعائد على حقوق الملكية أفضل مستوياتهما في السنوات الخمس الأخيرة، ويضاف إلى ذلك التحسن الآخذ بالاستمرار للصناعة بمجملها فيما يتعلق بالتمويلات المتعثرة.
  • استمرت أوضاع السيولة بالتدهور، على الرغم من وجود تباين بين الدول فيما يتعلق بهذا الأمر.
  • في حين أظهرت أسواق رأس المال الإسلامي أداءً قويًا في عام 2017 بسبب إصدارات الصكوك السيادية، إلا أن بعض مواطن الضعف ما زالت مستمرة منذ السنة الماضية، بما في ذلك مواطن الضعف في سوق الصكوك الصادرة عن الشركات.
  • استمرار قطاع التكافل في مواجهة تحديات في البيئة التشغيلية إذا ما أُخذ حجمه الصغير بالاعتبار نتيجة لحدة المنافسة من شركات التأمين الأكبر والأكثر رسوخًا.

وتجدر الإشارة إلى أن التقرير يستخدم البيانات المستقاة من قاعدة بيانات المؤشرات المالية الإسلامية الاحترازية والهيكلية الخاصة بمجلس الخدمات المالية الإسلامية فيما يتعلق بتحليل قطاع المصرفية الإسلامية في التقرير.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استثنائية الاقتصاد الأمريكي تعزز الدولار مقابل الين إلى ذروة 34 عامًا

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ٢٣ ابريل ٢٠٢٤ ...

الأسهم اليابانية تغلق على ارتفاع مدفوعة بانتعاش وول ستريت

تحليل الأسواق لليوم عن دانيال تقي الدين، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ...

أسواق الأسهم الخليجية تستقر وسط تراجع حدة التوترات الجيوسياسية

تحليل السوق التالي عن ميلاد عزار محلل الأسواق المالية لدى XTB MENA ٢٣ ابريل ٢٠٢٤ ...