افتتاح ملتقى الصيرفة والأعمال العربي – الصيني بعنوان “تفعيل مبادرة الحزام والطريق”

عقد إتحاد المصارف العربية بالتعاون مع فرنسبنك ومنظمة التعاون المالي الآسيوي، صباح اليوم  في فندق فينيسيا، ملتقى الصيرفة والأعمال العربي – الصيني بعنوان “تفعيل مبادرة الحزام والطريق”.

تحدث في حفل إفتتاح فعاليات الملتقى الوزير السابق عدنان القصار رئيس مجلس إدارة مجموعة فرنسبنك، الدكتور Yang Zaiping الامين العام لمنظمة التعاون المالي الآسيوي، الأستاذ Li Zhonghang أمين عام غرفة التجارة الدولية لطريق الحرير، الشيخ محمد الجراح الصباح رئيس مجلس إدارة إتحاد المصارف العربية، الأستاذ رائد شرف الدين النائب الأول لحاكم مصرف لبنان.

إستهل حفل الإفتتاح بكلمة للقصار رحب فيها بالحضور والوفد الصيني والمشاركين العرب، وأكد على استراتيجية العلاقات العربية-الصينية، داعيا إلى تعزيز كافة سبل التعاون والشراكات والعلاقات بين الصين والعالم العربي، بالتعاون مع القطاع المصرفي، الذي يلعب دورا محوريا في ترسيخ مثل هذه الروابط.

بدوره أكد الدكتور Yang Zaiping الأمين العام لمنظمة التعاون المالي الآسيوي، على الحاجة الملحة إلى توثيق التعاون ما بين الصين والعالم العربي على صعيد القطاعات المصرفية والمالية والتجارية، داعيا المصارف والجمعيات العربية للانضمام إلى عضوية منظمة التعاون المالي الاسيوي.

وأعلن Li Zhonghang أمين عام غرفة التجارة الدولية لطريق الحرير عن خطة الغرفة لإنشاء منصة مالية عربية-صينية مخصصة لتمويل مشاريع البنية التحتية في العالم العربي، منوها بمساهمات الرئيس عدنان القصار في تعزيز مصالح العالم العربي وتوطيد العلاقات العربية-الصينية.

وكانت كلمة لمعالي الشيخ محمد الجراح الصباح رئيس مجلس إدارة إتحاد المصارف العربية، أكد فيها أن الملتقى يهدف إلى إيجاد آلية ومنصّة للمناقشات حول مجالات الشراكة الجديدة بين الصين والدول العربية ضمن مبادرة “الحزام والطريق” وتعزيز التعاون الصيني-العربي المتنامي، والذي يتجلى في الاستثمارات والمشروعات الصينية المختلفة في العديد من الدول العربية، واثنى على العلاقات العربية – الصينية التاريخية، مشيرا الى المبادئ والمصالح المشتركة بين الجانبين والتي تترسخ يوماً بعد يوم، تستند بشكل كبير إلى المبادرات الرسمية الصينية تجاه المنطقة العربية.

واختتم حفل الافتتاح بكلمة للاستاذ رائد شرف الدين، النائب الأول لحاكم مصرف لبنان، تضمنت إشارات قوية الى الثقة التي يواصل بها مصرف لبنان إدارة وصون الاقتصاد اللبناني، مؤكداً أن القطاع المصرفي اللبناني لا يزال هو المحرك الرئيسي للاقتصاد اللبناني ، وسلط الضوء على القوانين الحازمة والإدارة الحكيمة والرؤية الثاقبة لمصرف لبنان، كما والتدابير الهادفة إلى تعزيز الشفافية والامتثال.

مذكرة تفاهم

2وشهد افتتاح المنتدى توقيع مذكرتي تفاهم مع مجموعة فرنسبنك، الأولى من وزارة الصناعة اللبنانية والثانية من منظمة التعاون المالي الآسيوي.

وتهدف مذكرة التفاهم بين منظمة التعاون المالي الآسيوي ومجموعة فرنسبنك إلى تعزيز البحوث والفعاليات والتبادلات والشراكات الصينية العربية. فيما لمذكرة التفاهم مع وزارة الصناعة اللبنانية هدفين رئيسيين وهما تطوير الصناعة اللبنانية من خلال إنشاء مجمعات صناعية رئيسية في جميع أنحاء البلاد، والشروع في مشاريع الطاقة المتجددة في القطاع الصناعي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“ضمان الاستثمار” وقعت مذكرة تفاهم مع OeKB لتعزيز التجارة والاستثمار بين الدول العربية والنمسا

وقعت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات “ضمان” مذكرة تفاهم مع الهيئة الوطنية النمساوية لضمان ...

Virgin Media O2 تُوسِّع تعاونها مع Netcracker في برنامج التحول الرقمي واسع النطاق متعدد السنوات

سيؤدي التوسع والترقية إلى منصة Netcracker Digital Platform والخدمات الاحترافية إلى توفير فوائد عديدة للمشغل ...

“الشبكة العربية للإبداع والابتكار” تنطلق في دبي كحاضنة للمبدعين والمبتكرين العرب

عبد العال: نأمل أن تكون نموذجاً يحتذى بين الحاضنات العربية ببرامج ورؤى متميزة ومكانأً للتنافس ...