الرئيس عون ممثلاً بالمشنوق رعى مؤتمر الأمن العام ” إندحار الإرهاب في المنطقة وتأثيره على القارة الأفريقية “

*المشنوق : الرئيس عون قادر على إنقاذ لبنان من كبوته، ولكارلوس غصن: طائر الفينيق اللبناني لن تحرقه شمس اليابان .

*إبراهيم : ما وصل اليه العالم كله في مواجهة الارهاب لم يعد يُجدي معه الحد من الارهاب، بل  يجـب الانتقال الى مرحلة مهاجمـة الارهـاب وتعطيله أنى وحيثما تواجد.

برعاية رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون ممَثّلاً بوزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال  نهـاد  المشنـوق، افتتحت المديرية العامة  للأمن  العام في  فندق  فورسيزن صباح اليوم، مؤتمر ” إندحار الارهاب في المنطقة وتأثيره على القارة الأفريقية “.

حضر المؤتمر رئيس مجلس النواب نبيه بري ممَثّلاً بالنائب محمد خواجة، رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممَثّلاً بالنائب سمير الجسر، نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، وزير الدفاع يعقوب الصراف، مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم وحشد من سفراء الدول العربية والأجنبية والنواب والوزراء الحاليين والسابقين والسلطات القضائية وممثلي قادة الأجهزة العسكرية والأمنية، والملحقين العسكريين، وشخصيات سياسية واقتصادية واجتماعية وأكاديمية وإعلامية إضافةً إلى وفود أفريقية من دول أفريقيا الوسطى، أنغولا، بنين، بوركينافاسو، تنزانيا، توغو، تونس، زامبيا، الكاميرون، الكونغو، النيجر ونيجيريا.

استهل الحفل بالنشيدين الوطني اللبناني والأمن العام، ثم كانت كلمات لكل من رئيسة القسم الحقوقي في مركز المعلوماتية  – كليّة الحقوق – الجامعة اللبنانية الدكتورة جنان الخوري، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر العميد الركن رياض طه ورئيس المجلس القاري الأفريقي في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم عباس فواز.

العميد طه

2وفي كلمة لرئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر العميد الركن رياض طه رئيس مكتب شؤون العديد في المديرية العامة للامن العام، قال فيها: “لان الارهاب لا دين له ولا وطن، يزداد القلق على الصعيد الوطني والاقليمي والدولي من تفشي الجماعات الارهابية في تربة افريقيا التي تراها الجماعات الارهابية ارضا خصبة لافكارها المتطرفة. فكما في كل مكان في العالم، يستغل الارهاب كل الهوامش التي في امكانه التحرك من خلالها الى داخل المجتمعات، اي بؤرة لانعدام المساواة، او وجود فوضى، او خلل اقتصادي واجتماعي او سياسي، ولهذا قد يتساءل البعض عن اسباب انعقاد هذا المؤتمر الذي تنظمه المديرية العامة للامن العام وتوقيته، في خطوة هي الاولى من نوعها، تحت عنوان “اندحار الارهاب في المنطقة وتأثيره على القارة الافريقية”، ولماذا اختيار القارة الافريقية بشكل خاص؟ افريقيا اولا، هي قارة شقيقة للبنان وتجمعنا بها نحن كلبنانيين علاقات تاريخية وطيدة على مر الازمان. افريقيا فيها واحدة من اكبر الجاليات اللبنانية في الخارج.

وافريقيا ثانيا، من خلال قوس الارهاب الذي يحاول ان يمتد من اقصى الساحل الافريقي في الغرب الى القرن الافريقي في الشرق، على تماس مباشر مع دول منطقة الشرق الاوسط ولبنان، وقد اثبتت العديد من القضايا مستوى الترابط والتواصل والتنسيق بين هذا القوس بما افرزه من “جهاديين بلا حدود”، وبين العديد من المخططات الارهابية في دول العالم والشرق الاوسط ولبنان.

وافريقيا ثالثا، تتمركز فيها اكثر من 40 منظمة وجماعة ارهابية، وتعاني بعض مجتمعاتها بسببهم استشراء العنف الذي يمثل اليوم التحدي الاكثر اهمية لمواجهته، ما يفرض على لبنان وغيره في المجتمع الدولي تقديم كل المؤازرة والمساندة الممكنة من باب التكافل الاقليمي والدولي”.

وأضاف: “لا شك انه في اعقاب ما جرى في عالمنا العربي منذ العام 2011 وخصوصا في ليبيا لما لها من موقع جغرافي مهم بالنسبة الى القارة الافريقية، ازدادت الاوضاع سوءا في كل من مالي ونيجريا وبوركينا وغيرها من دول القارة، حيث اصبحت معظم الجماعات الارهابية المنتشرة هناك تتبنى فكر اقامة ما يعرف ب”دولة الخلافة”، ابرزها مبايعة جماعة “بوكو حرام” ومثيلاتها لتنظيم “داعش” الارهابي.

ان أخطار اقامة “حزام ارهابي” في القارة الافريقية، الذي ارتأينا اليوم في مؤتمرنا هذا، الوقوف عند تداعياته وسبل التصدي له، بالتعاون مع الاجهزة الامنية في تلك الدول، يمس لبنان الذي لا تزال تهدده الجماعات الارهابية وصولا الى سوريا والعراق ومصر وليبيا ودول اوروبية عدة. فمن خلال تجربتنا على مر السنوات الماضية في مكافحة الارهاب، تبينت للمديرية العامة للامن العام خطوط عدة لعدد من الارهابيين في لبنان ربطتهم بارهابيين في القارة الافريقية كانوا على تنسيق معهم، وبعضهم الاخر كان يتلقى كذلك التعليمات لشن عمليات ارهابية، بالاضافة الى التنسيق في ما بينهم في تهريب الاسلحة والمتفجرات بين مختلف الدول لمصلة الارهاب.

وتابع: “ان مسؤولية المديرية العامة للامن العام في مكافحة الارهاب والتصدي له، بالتعاون مع مختلف الاجهزة العالم، ترتب علينا اليوم مسؤولية اضافية وهي زيادة التعاون مع دول القارة الافريقية. وقد كان المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم الحريص بشكل كبير على تنظيم هذا المؤتمر لاستخلاص استراتيجية عمل مشتركة في وجه الارهاب. بالاضافة الى ذلك، تقع على المديرية العامة للامن العام مسؤولية حماية اللبنانيين في بلاد الانتشار، فكيف اذا كان الخطر هو الارهاب الذي لا يفرق بين جنسية واخرى وبين دين او طائفة او عرق وآخر”.

وختم: “اتشرف باسم المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، بأن اتوجه اليكم وخصوصا ممثلي الاجهزة الامنية الذين أتوا من الخارج من الكونغو، بوركينا فاسو، زامبيا، تونس، انغولا، نيجيريا، تنزانيا، افريقيا الوسطى، الكاميرون، توغو، النيجر، وبنين، وكل المشاركين والخبراء، بالشكر لحضوركم ومشاركتكم في أعمال المؤتمر، ونتطلع واياكم جميعا بأن يخرج مؤتمرنا بتوصيات تصلح ان تكون اساسا لبناء استراتيجيات ورؤى تحقق الاهداف المشتركة في الانتصار على الارهاب”.

فواز

3والقى رئيس المجلس القاري الافريقي في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم عباس فواز كلمة، وقال: “لا يسعني في مستهل كلمتي ،الا ان أرحب بالجميع، شاكرا تلبية الدعوة الى حضور هذ المؤتمر، منوها بأهمية مشاركتكم في النقاش، وتبادل الافكار، أملا، في النتيجة النهائية لمؤتمرنا هذا، أن نتوصل الى تقويم الافكار، هادفا الى ما أطلقنا عليه عنوانا عريضا لانعقاد هذا المؤتمر. وأعني اندحار الارهاب في المنطقة العربية خصوصا والعالم عموما وتأثيره على القارة الافريقية. وأغتنم هذه الفرصة السانحة في هذا اللقاء لأوجه تحية احترام، وتحية الوفاء، وتحية التقدير الى شعوب القارة الافريقية ودولها التي تربطنا بها أواصرالصداقة، والمحبة، والاخوة، والمصالح المشتركة عبر أجيال ترسخت من خلالها جسورالتواصل والتلاقي، والحوار والعمل، في مجالات الاقتصاد والثقافة، والتبادل المعرفي، الانساني الحضاري، فان كان اللبناني قد عمل واستثمر وتاجر في ربوع تلك القارة الحبيبة، فانه يكن في اعماقه بالغ التقدير لشعوب تلك القارة وحكوماتها، ومن مختلف قارات الانتشار، والتي كانت ولا تزال تعني للكثرين من اللبنانيين الذين هاجروا اليها بأن القارة الافريقية هي وطنهم الثاني، وطن الكفاح المشترك، والعمل المشترك، والمصير المشترك بين اللبناني والافريقي على حد سواء. فهما في المواطنين معا، وفي البناء معا”، وفي الافراح والاتراح سواء بسواء، وتلك هي حالهم منذ اكثر من 150 سنة مضت، وربما اكثر. ويسعدني أن اشير الى ان المجلس القاري الافريقي سيحيي احتفالية 150 عاما على الوجود اللبناني بعنوان “لبنان – افريقيا في العام 2020″، ويشرفني ان ادعوكم الى المشاركة بحفاوة في هذه المناسبة منذ الآن”.

وأضاف:”اللبنانيون في افريقيا يشعرون بأنهم في وطنهم الام، وانهم جزء من نسيج هذا الشعب الافريقي. لقد انشأ اللبنانيون المتاجرون الصروح التجارية والصناعية والسياحية والطبية والخدماتية والتربوية والثقافية في بلدان وجودهم في افريقيا، واصبحوا جزءا من الدورة الاقتصادية – الاجتماعية يساهمون في تنمية البلدان الافريقية التي احتضنتهم ويقدمون خدامات نوعية وضرورية لتنمية هذه البلدان. وساهموا بمساندة هذه البلدان لملء الفراغات التي تركتها بعض الشركات العالمية توجهت الى بلدان اكثر امنا “وربحية” خلال الازمات التي عصفت ببعض البلدان الافريقية. ان الكثير من العادات والتقاليد المتبعة في الدول الافريقية تجمعنا، فهنالك الالفة والمحبة التي ترسخت في وجدان اللبناني ازاء اخيه المواطن الافريقي، وازاء الارض الافريقية ذاتها، فارتبطت تلك القيم جميعها لتكون اقتناعا ثابتا بان اللبناني: لم ولن يترك بلدا من بلاد افريقيا مهما المت بذاك البلد من ظروف صعبة، أو ازمات طارئة، او بعض الصرعات الداخلية، كما هي حال العديد من بلدان العالم، لقد تمسك اللبناني ببيته، بمتجره، بمركز عمله، وبحسه الوطني”.

وتابع: “نحن في لبنان تصدينا للارهاب ، ودحرناه ، ولن ندخر جهدا لنتقدم الصفوف الاولى في محاربة الارهاب في افريقيا والدفاع عن دولها التي لنا فيها وجود، كما هي حالنا في شتى بلدان الانتشار”.

وقال: “لقد أن الاوان لنعي بعمق وادراك أهمية مسألة التصدي لكل اشكال الارهاب ودحره أينما وجد، لأننا نعتبر ذلك مسألة وطنية، قومية، كونية، انسانية، مصيرية، ولأننا ندرك أن دحر الارهاب واستئصاله، وتجفيف منابعه، يعني المزيد من السلام العالمي والاستقرار في لبنان وافريقيا، وتلك هي ميزات اثار التخلص من ذاك الوباء الذي استشرى وهدد العالم قاطبة في أمنه واستقراره، فاندحار الارهاب بكل بساطة: مجتمع أمن ، وازدهار اقتصادي وتوازن طبيعي بين مكونات الناس. ونحن، وأخص اللبنانيين، قادرون على أن نكون أداة فاعلة في دحر هذا الارهاب في القارة الافريقية كتفا” بكتف ويدا” بيد مع اخواننا الافارقة، من اجل حياة سليمة وازدهار آمن ومستقبل واعد لاجيالنا على اساس المحبة والتسامح والاخوة الحقيقية.

وانتصارنا هذا مرهون بمدى حرصنا على وحدتنا وعلى صلابة وصدق تماسكنا في ما بيننا، وبذلك وحده يمكننا ان نقضي على الارهاب وعلى البيئة الحاضنة له في حال محاولته الإطلال برأسه مرة ثانية”.

وختم: “اتقدم بالشكرالجزيل الى صاحب الدعوة اللواء عباس ابراهيم والذي يتمتع بحس المسؤولية الصادقة تجاه المواطنين، مغتربين ومقيمين. وأخص بالشكر والامتنان الاخوة المسؤولين من الدول الافريقية الذين لبوا الدعوة. وأكرر وأقول إننا نحن وأياكم يدا بيد ، وعرفانا منا بحفاوة شعوب ودول البلدان الافريقية الحبيبة وضيافتها، بعد ان امتنعت بعض الدول الشقيقة عن استقبالنا، فاننا نعتبر أنفسنا سفراء لها لانها احتضنتنا في اصعب الظروف، لما فيه خير لنا ولكم، معتبرين وجودكم خير دليل على الروابط التي تحمينا سويا”.

اللواء إبراهيم

5ثم ألقى اللواء ابراهيم كلمة قال فيها : قبل البدء بالحديث عن المؤتمر واهدافه، لا بد من القاء الضوء على منطقة عزيزة على كل لبناني في الوطن والمهجر الا وهي القارة الافريقية. كانت طلائع الهجرة الاولى الى دولة  السنغال في العام 1870، ثم توزع اللبنانيون على معظم دول القارة، وتميزوا بالمستوى العالي من الاندماج الانساني في المجتمعات الافريقية نتيجة للعوامل الاقتصادية والثقافية والتعليمية، واقاموا اعمالا تجارية ومشروعات صناعية وتعهدات البناء وشركات الانتاج والخدمات الفنية والاستشارية والاتصالات والنقل والمواصلات. حتى وصلت قيمة استثمارات الجالية اللبنانية هناك الى ما يقارب 45 مليار دولار أميركي. من هنا اوجه الشكر الكبير الى كل المسؤولين في هذه الدول على استضافتهم الكريمة للبنانيين، مثنيا على حسن العلاقة والاحترام المتبادل بين الشعب اللبناني المهاجر وسكان تلك الدول التي لنا شرف استضافة مسؤوليها الامنيين في هذا المؤتمر الذي ينعقد تحت عنوان: “اندحار الارهاب في المنطقة وتأثيره على القارة الافريقية”، فأهلا وسهلا بكم، واتمنى لكم وللمشاركين كل التوفيق للتوصل الى خلاصات عملية تساهم في ارساء سياسة السلام في العالم عموما، ومنطقتي الشرق الاوسط ودول افريقيا خصوصا، من اجل خير الانسان كل الانسان.

وأكد أن مقاربة ملف اندحار الارهاب في المنطقة وتأثيره على القارة الافريقية في المؤتمر الذي يجمعنا اليوم، تمثل التزاماً نبيلاً منا جميعاً بغض النظر عن الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي أو ما شابه. الإرهاب عدو مشترك بين الآدميين باعتبارهم بشرا متساوين في الحق في حياة كريمة مستقرة آمنة. عليه، فإن المجتمع الدولي برمته مدعو إلى التوقف عن توجيه التعليمات عن بعد، والتحول نحو الإنخراط الجدي، وبالتساوي، في المعركة المفتوحة التي ان لم نربحها، سيخسر العالم كله وليس أمة بعينها او دولة بمفردها. هذا العالم مدعو إلى التفهم أن الإرهاب، المنتقل الى دول قارة أفريقيا، ليس خطرا مقطوع الصلة عن العالم، إنما هو تهديد مميت للسلام والتنمية في العالم اجمع.

وأضاف: صحيح ان الواقع الافريقي  يحمل الكثير من الأزمات والمشكلات التي توفر بيئة خصبة لنمو الأفكار المتطرفة، وانتقالها بين مناطق مختلفة من القارة، بل يسمح بالتعاون وتبادل الدعم بين الجماعات الإرهابية. كما ان الموقع الجغرافي لهذه الدول قد ساعد على تحويل أراضيها فناءً خلفياً للعديد من الجماعات الإرهابية التي استقرت في الشمال الأفريقي. ومع تطورها بحثت عن حلفاء وأتباع في الشرق والساحل والغرب الأفريقي، فنقلت أفكارها وأدوات عملها إلى القارة كلها، حتى استوطنت فيها جماعات ارهابية تحمل اسماء مثل: جماعة “بوكو حرام”، “أنصار الدين”، “الجهاد والتوحيد”، حركة “شباب المجاهدين”، “أنصار المسلمين”، “أنصار الإسلام”، “جيش الرب”. ناهيك بـ”داعش” والقاعدة” وملحقاتهما، وأسماء يتجاوز تعدادها العشرات.

وأشار إلى أن ثمة نقاط عدة توجب التوقف عندها  ملياً لتحديد اسباب انتشار الإرهاب في افريقيا كما في كل العالم وأهمها:

– بدء اندثار الجماعات الإرهابية من منطقة الشرق الاوسط بعد صراع مرير امتد الى سنوات ولا يزال.

– التغير النوعي في طبيعة أنشطة الجماعات الارهابية التي أصبحت عابرة لحدود الدول والقارات.

– نجاح الحركات الارهابية في توظيف الصناعة الالكترونية في خدمة أغراضها الإرهابية على مستويات التجنيد والإعلام والخرق والتدريب.

عدا عن ذلك، لا بد من التنبه الى استحالة عزل تمدد تلك الجماعات الإرهابية عن عوامل التهميش السياسي والاقتصادي والصراعات القبلية والإثنية في كثير من الدول الإفريقية، التي

صار فيها ما يمكنني ان أُسميه “الإرهاب الهجين” الذي يتشكل من هيمنة قبلية مع جريمة منظمة، وبما يعكس تشابك العنف الديني مع التطرف القبلي. هذا الارهاب الهجين يُصلّب قواه من استغلال الدين والهوية لتحقيق اهداف الارهابيين، وهو ما يجب العمل على دحض رواياتهم.

أول ما يفترض القيام به “تلازم الإرادة السياسية مع الإدارة الأمنية”.

هنا، أود أن ألفت عنايتكم إلى انه، ومن خلال عملي لسنوات طويلة في مكافحة الارهاب، وعلى الرغم من الفخر بما حققناه، بالرغم من القدرات والامكانات التي بُذلت، ظلّ هناك سؤال مُلِح يواجهنا ويقض مضاجعنا، هو: لماذا يزداد الارهاب انتشارا وتعقيدا؟

ولفت أن الوحش الارهابي كانت أولى محطاته في ربوع وطني وتحديداً في شمال البلاد، إذ سقط لنا رفاق نعتز بهم وعائلاتهم. وكان ان تصدينا بحزم وعزم لا يعرفان المهادنة. لكن الاتجاهات الاساسية للارهاب بقيت مثيرة للقلق، إذ لطالما نجح لاحقا في احتلال بعض من أراضينا على حدودنا الشرقية على اثر بدء الاحداث في سوريا، ناهيك بنجاحه في توجيه ضربات موجعة في الداخل، ما حصد عشرات الارواح كما ازدادت هجماته كمّاً ونوعاً، إلى أن كانت عملية فجر الجرود التي حرّرت الأرض وأعادت السيادة. أنا هنا لا اقول ابداً ان تضحياتنا ذهبت سدىً، بل على العكس، نجحنا في الأمن العام وعبر “الأمن الاستباقي”، في احباط عشرات الهجمات الدامية التي كان لبعضها ـ لو نجح ـ أن يتسبب في نوعٍ من الحروب الأهلية. لاحقا اعتمدنا “الأمن الوقائي” من خلال تتبع شبكات التطرف عملانيا وعبر شبكات التواصل الالكتروني، كل ذلك تحت سقف القانون وضمان الحريات العامة والخاصة.

وتابع: لقد طورنا مهاراتٍ وخبراتٍ هائلةً بإمكانات متواضعة جداً، وهي لا تزال تحقق أهدافنا في استراتيجية مكافحة الارهاب. لكن لا أخفيكم انه وعلى الرغم من كل النجاحات، فإن معلوماتنا تؤشر الى ان هذا الارهاب، وان ضعف  واندثر، لم يتلاش وما زال يتمتع بمرونة قد يستغلها بخرق من هنا أو من هناك. هذا الارهاب ما زال قادراً على التسلح، وحيازة التقنيات، واستخدام منصات التواصل الالكتروني لتجنيد مقاتلين وانتحاريين وزرع الافكار المتطرفة والعنيفة. وهو أيضاً قادر على شن هجمات بـ”أسلحة سهلة متوفرة” ـ إذا صح التعبير ـ كمثل عمليات الدهس، أو الهجمات الفردية ضد التجمعات التجارية والسياحية لحصد اكبر عدد ممكن من الارواح، وهو ما عرف لاحقا بعمليات الذئاب المنفردة.

ما أقوله في هذا الصدد هو للتنبيه والحديث عن ضرورة التعاون الدولي في مجال تبادل التقنيات والمعلومات الاستخبارية، ناهيك بموجب مبادرة الدول ذات الامكانات التسليحية والمهارات التدريبية دعم الدول المتواضعة الامكانات، كما هي حالنا وحالكم.

ورأى أن ما وصل اليه العالم كله في مواجهة الارهاب لم يعد يُجدي معه الحد من الارهاب، بل يجب الانتقال الى مرحلة مهاجمة الارهاب وتعطيله أنى وحيثما تواجد. من خلال خبرتي الشخصية والمتنوعة المستويات في مكافحة اصناف الارهاب، أؤكد لكم ان مهاجمة الارهاب في اوكاره وملاحقته ضرورتان لا نقاش فيهما، لكن وحدهما لا تفيان بالغرض، لأن المطلوب هو العمل على:

 – منع انتقال الارهابيين.

 – قطع اوصالهم وخطوط تواصلهم وامداداتهم.

– وجوب حرمانهم من مواردهم التي تعزز ايديولوجياتهم، وبعض هذه الموارد تقف وراءها جهات وليس أفراداً.

– ملاحقتهم بلا هوادة عبر الشبكات الالكترونية، سواء اعتمدوها كمنصة جذب، أو كمقر لقيادة عملياتهم، ومراجعة الهيكل القاعدي للانترنت.

– اعتماد إجراءات موحدة لتبادل المعلومات الاستخباراتية، والبيانات والتجارب والمعارف لتحقيق الأمن والاستقرار.

– وقف بعض الدول استثمار الارهاب في بعض محطات عملها السياسي، ومحاربته في محطات اخرى.

ربما ربح العالم إلى الآن كل حروبه الأخلاقية على الإرهاب والديكتاتوريات التي هددت القيمة الوجودية والأخلاقية للانسان. إلا أنه ينبغي الإعلان صراحة أننا ما زلنا قاصرين حتى عن تحقيق نصر كامل على الارهاب في كل العالم، وليس في افريقيا وحدها. الدليل اتساع “امبراطورية التوغل الديني المتطرف”. وقد صار العالم كله واحداً من ثلاث: اما دول تشكل مسرحاً لحروب التنظيمات الارهابية، او دول معرضة لخروقات، أو دول مولدة لعناصر السرطان الارهابي المُتأسلم.

حان الوقت لكي ينتقل العالم إلى موقع المبادرة في مواجهة الارهاب، أي إعلان الحرب. نحن في حربنا على الإرهاب الذي يتلطى بالدين، لاحظنا ان سياسات عدة حالت دون توحيد الجهود العسكرية والأمنية والاستخباراتية على المستوى الدولي، ما أخّر الانتصار وزاد من هول الجرائم المُرتكبة، وهذا اذا كان له ما يبرره بسبب التحالفات والمحاور الدولية. فليس له ما يعلله على الاطلاق في مواجهة موجات الموت التي تحصد الأرواح البريئة.

صحيح ان هناك أشكالا عدة من التعاون، بعضها ثنائي، وغيره ثلاثي أو اقليمي. لكن ما نواجههه يفوق طاقة أي تحالف بهذا الشكل، لأن امبراطورية التطرف تضرب في أصقاع العالم كله، وتسير به الى صراع حضارات قد لا يُبقي ولا يُذر.

كما يقال ان الارهاب عابر للحدود، لا بد من مواجهة هذا الخطر الاقليمي والدولي باعتماد استراتيجية مقابلة عنوانها: “سياسة الأمن العابر للحدود” وهذا لن يكون الا بالتعاون الندّي والأخلاقي المنزه عن الفوقية، إذا ما كان الهدف فعلياً هو خوض مواجهة ناجحة ضد توترات العقول الظلامية والفاشلة، ومنع انتقالهم من اماكن اندثارهم، والتغلب عليهم قبل ان تزداد وحشيتهم وظلاميتهم ضد البشرية جمعاء.

اخيرا، ارحب بكم في ربوع لبنان، متمنيا لكم وللمؤتمرين النجاح في ما تقومون به، وآمل في ان تخرج من هذا المؤتمر توصيات تساعد في دحر الارهاب اينما وجد، وذلك في سبيل خير الانسان.

كما اشكر كل من ساهم او شارك في انجاح هذا المؤتمر، خاصة ابناء الجالية اللبنانية المنتشرين في القارة الافريقية، والذين يتقاسمون مع اخوانهم الافارقة مرّ الحياة وحلوها.

المشنوق

6كما ألقى الوزير نهاد المشنوق كلمة جاء فيها: إنّ “رئيس الجمهورية العماد ميشال عون هو واحد من رجالات لبنان القادرين على الوقوف بعد أيّ كبوة تصيب لبنان لإنقاذه مما هو موجود فيه من أزمات، أبرزها الأزمة الحكومية، وقبلها الأزمة الاقتصادية العميقة التي يركّز عليها الرئيسان نبيه بري وسعد الحريري”.

وشدّد الوزيرالمشنوق، على أنّ “لبنان هزم الإرهاب “أوّلا بالتكاتف الوطني، ثم بالعقل وبالسياسة، وبعدها بالمؤسسات العسكرية والأمنية”.

واعتبر المشنوق أنّ “التجربة اللبنانية استطاعت أن تُسقِط الكثير من الأوهام والاتهامات التي حاول البعض تحميلها لبيئة معيّنة أو طائفة معيّنة، وظهر أنّ كل الارهاب وكلّ الضجة وكل الافتعال الذي عشناه لم يستطع أن ينتج أكثر من بضعة قياديين تأكّد عدم قدرتهم على الانتشار ولو كان من حولهم بضعة المغرّرين تحت العنوان الديني. وهذا برهان على رفض المجتمع اللبناني لمظاهر التطرّف والإرهاب”.

وأشار إلى عمله على “الارتقاء بمستوى التنسيق الأمني بين مختلف الأجهزة”، وتابع: “وضعت نصب عينيّ منذ تسلّمي وزارة الداخلية أن أعمل للارتقاء بمستوى التنسيق الأمني بين محتلف الأجهزة، ورفع منسوب التعاون والتنسيق مع الجيش اللبناني. فبادرت إلى زيارة وزارة الدفاع ومعي اللواء ابراهيم والأخوان في قوى الأمن الداخلي مرّات ومرّات، لتأسيس

هذا التعاون، باعتبار أنّ الجيش اللبناني هو الأوّل ودائماً الأوّل بين متقدّمَين، وهذا يجعل التنسيق أكثر فعالية، لأنّها ليست حرباً عادية، وليست حرب عضلات وآليات، بل هي حرب عقول”.

ولفت إلى “وجود ثغرات في المدّة الأخيرة، تحتاج إلى مزيد من الدقّة والجهد والقدرة على التفاهم بين الأجهزة، وأوّلها الأوّل دائماً الجيش اللبناني”، قائلاً: “النجاح والقدرة والإجماع على معركة “فجر الجرود” هو نتيجة خطة أمنية بدأت منذ سنوات وحقّقت الأمن لكلّ اللبنانيين”. وذكّر بأنّ “لبنان ينعم باستقرار أمني قلّ نظيره في هذا الجزء من العالم، وفي في كلّ العالم. ونعيش قصّة نجاح من جوانب كثيرة، على المعنيين والمهتمين دراستها واستنباط العبر منها، وهي قصّة نجاح أمنية، لكنّها اجتماعية أوّلا وأخيراً، لأنّ الأجهزة الأمنية اللبنانية، وأقولها بكلّ ثقة، تمثّل صورة لبنان الحقيقي: لبنان المبادرة والمثابرة والإبداع”.

وبعد حديثه عن “التجربة اللبنانية في تبادل الخبرات”، أكّد أنّ “التزاوج بين الشجاعة السياسية في اتخاذ قرار مواجهة الارهاب، والشجاعة الأمنية في إدارة معركة استباقية معه، والشجاعة الفقهية في تجفيف المنابع الفكرية والدينية، أبلغ الأثر في تكوين البيئة التي نعيشها الآن”.

وعرّج وزير الداخلية “على مسألة يناقشها كلّ اللبنانيين، وكلّ عواصم العالم، وهو مغترب له قصّة نجاح خيالية، ربما هو الثاني من الأكثر تأثيراً في تاريخ صناعة السيارات، وهو الثاني في التاريخ بعد هنري فورد، وهو كارلوس غصن. أنا لستُ راغباً في الحديث عن المسألة القضائية التي أتركها للقضاء، لكن لا يمكن ألا نوجّه تحية تضامن بحقّ هذا اللبناني الذي شكّل أسطورة في إنقاذ الشركات العملاقة الفاشلة. وهو نموذج إغترابي نفتخر به ونعتزّ بسيرته وإنجازاته”.

وتوجّه إلى كارلوس غصن، “في محنته أقول: إنّ طائر الفينيق اللبناني لن تحرقه شمس اليابان”.

وتستمر أعمال المؤتمر حتى يوم غد ويتخللها خمس جلسات عمل يتحدث فيها نخبة من السلك الدبلوماسي والثقافي، وخبراء محليون وأجانب وأكاديميون وأمنيون وإعلاميون، ويختتم المؤتمر بتوصيات ومقترحات.

7

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جدعون في دورة تدريبية في المنية حول الذكاء الاصطناعي وتفعيل المدرسة الرياديّة التشاركيّة الرقميّة والصديقة للبيئة

درّب الخبير اللبناني الأوروبي، رئيس جمعيّة “تحديث وتطوير التعليم”، الدكتور بيار جدعون أكثر من ثلاثين ...

الأوسط الشرق في التوسع ضمن دبي في إكسبو مدينة إلى دخولها تسجل شيفال مجموعة

تعتزم مجموعة شيفال العقارية – الاسم البريطاني المرموق في عالم الضيافة والحائزة على جوائز عديدة- ...

USD/JPY: الين يرتفع 500 نقطة وتحول دراماتيكي يرفع نبرة المخاطرة الايجابية في الأسواق

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com للنشر الفوري ٢٩ ...