الحريري افتتح النسخة العاشرة من مؤتمر عرب- نت بيروت

تحت رعاية رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، تم إطلاق النسخة العاشرة من مؤتمر عرب نت بيروت قبل ظهر اليوم في واجهة بيرزت البحرية، بالتعاون مع مصرف لبنان بمشاركة رئيس الوزراء سعد الحريري وزير الاتصالات محمد شقير وحاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة .

حضر الإفتتاح أكثر من 4 آلاف من كبار المسؤولين الحكوميين والدبلوماسيين وصناع القرار في الشركات والمبتكرين والمستثمرين، الحريصين على ربط وتبادل الأفكار حول الابتكار الرقمي وريادة الأعمال كمحرك رئيسي للتنمية الاقتصادية المستقبلية في لبنان.

كريستيديس

9وأطلق مؤسس ومدير شركة عرب نت ، عمر كريستيديس الحفل في كلمته الافتتاحية، حيث قال “أنا فخور بما تمكنت عرب نت من تحقيقه خلال السنوات العشر الماضية – حيث ساعدت في بناء صناعة التكنولوجيا وبدء النظام الإيكولوجي من الألف إلى الياء ، توسيع أعمالنا بنجاح من لبنان إلى دول مجلس التعاون الخليجي. أنا فخور أيضًا بأننا تمكنا من إحداث تأثير حقيقي على اقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يعمل خريجونا – الشركات الناشئة التي كانت تعمل في أرابنت عبر السنين – على توظيف أكثر من 3500 شخصًا بشكل جماعي اليوم. بالنسبة للمستقبل، أشعر بسعادة غامرة لرؤية حكومات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – وخاصة لبنان – تعطي الأولوية للتكنولوجيا والابتكار كمحرك رئيسي للتنمية الاقتصادية. في المستقبل، أرى أن عرب نت تلعب دورًا أكبر في العمل معهم لصياغة وتقديم السياسات والبرامج التي تؤثر على رواد الأعمال “.

الحريري

4وألقى الرئيس الحريري كلمة في المناسبة تطرق فيها الى الجهود التي تبذلها الحكومة للوصول الى حكومة رقمية تتماشى مع متطلبات العصر وتكون على مستوى طموح اللبنانيين، مع تأكيد اهمية الاستفادة من المهارات التي يملكها الشباب في هذا الاطار

وقال: “انه لمن دواعي سروري ان اكون هنا اليوم معكم للمشاركة في الدورة العاشرة من اعمال “ارابنت” احد اكبر التجمعات الرقمية في الشرق الاوسط والمنطقة.

ان وجودي هنا هو لتأكيد دعمي لنظام بيئي آخذ في النمو بسرعة في لبنان وهو نتيجة عمل جاد وخلاق لمهنيين تمكنوا من النجاح على الرغم من التحديات التي نمر بها.

من اولوياتي واولويات حكومتي ان نبذل كل ما في وسعنا لدعم النظام الايكولوجي للاقتصاد الرقمي التي تشكل مفتاحا وحجر الاساس لدعم رؤيتي لدولة الابتكار.

وكما قلت سابقا، إن دولة رقمية هي بالتأكيد دولة اكثر ذكاء وتحمل معها امكانات هائلة للاقتصاد اللبناني وللقطاعات المنتجة ولنوعية وحجم اقتصادنا ولخلق فرص جديدة امام الشباب اللبناني.

كما يشكل مفتاحا لتسهيل عملية النمو للافراد وللدولة ككل. لقد تم تنفيذ سلسلة من التدابير لزيادة النمو تهدف الى تحسين بيئة الاعمال وتعزيز الابتكار في لبنان”.

أضاف: “لدينا ميزة تنافسية في هذا المجال وهذا ظاهر من خلال سلسلة نجاحات اللبنانيين في الخارج، وهي لا تعد ولا تحصى. ونحن نريد لهذا النجاح ان يصبح نجاحا محليا ايضا وان يبقى شبابنا في وطنهم و يسهموا في عملية البناء ويصدروا خبراتهم بدلا منة ان يهاجروا. اليوم أمامنا فرصة ذهبية للتعاون، وللمضي قدما وتطوير اقتصادنا الرقمي، والوصول به الى المستوى الذي يستحقه اللبنانيون. ان الابداع غالبا ما ينبع من الداخل، وهو ميزة تنافسية يملكها اللبنانيون بشكل كبير، ولكن هذا الامر ليس كافيا، إذ يجب ان يترافق مع بيئة مؤاتية والحكومة عليها ان تلعب دورا في هذا الاطار.

من هنا فقد تم تشكيل لجنة وزارية لمواكبة هذا الموضوع، كما عقدنا ورشة عمل مع البنك الدولي و”ارابنت” تم خلالها وضع خارطة طريق سنعمل على ان يتم اقرارها قريبا، وهي ترتكز على اربعة بنود اساسية وهي: البنية التحتية الرقمية،الحكومة الرقمية،النظام الاساسي الرقمي، والمبادر الرقمي.

ان لبنان الرقمي لا يقتصر على وزارة واحدة، اذ انه يتطلب ان يكون جميع اصحاب المصلحة الرئيسيين على متن سفينة واحدة يعملون بتناغم فيما بينهم.

من هنا تأتي اهمية قيام هيكل حوكمة واضح لاضفاء الطابع المؤسساتي على جميع اعمالنا لضمان قبول جميع اصحاب الشان في القطاعين الخاص والعام.

ان الوزراء ريا الحسن ومي شدياق وعادل افيوني ومحمد شقير يشكلون فريقا اساسيا يتعاون وينسق فيما بينه، وهو جميعا يقومون بالخطوات اللازمة للسير بالاجراءات المطلوبة لاطلاق اقتصادنا الرقمي”.

وختم: “كجزء من خطتنا لتشجيع الابداع في هذه المجالات، أطلقنا مبادرة صيف الابداع، وهي منصة تقنية تربط بين المواهب في مجالات الابتكار والتكنولوجيا والابداع في ريادة الاعمال، وقد شارك فيها اكثر من 4000 شخص موهوب من جميع المناطق اللبنانية”.

شقير

2من جهته، قال الوزير شقير:”يطيب لي أن أشارك في افتتاح مؤتمر عرب نت برعاية فخامة رئيس الجمهورية، ما يعكس اهتمام الدولة اللبنانية الشديد بالابتكار وريادة الأعمال على الانترنت. إن المشاركة الكبيرة والواسعة في هذا المؤتمر، تؤكد الأولوية التي بات يحتلها الاقتصاد الرقمي في اقتصادات الدول ودوره الاساسي في قيادة النمو وخلق فرص عمل للشباب وتوفير الرخاء للمواطنين”.

أضاف: “لقد بات واضحا، ان تجليات الاقتصاد الرقمي بدأت تظهر بقوة في مختلف نواحي الحياة، لذلك لا بد من المبادرة، لأنه لا يمكننا ان نقف متفرجين حيال هذه المتغيرات التي ستقلب المفاهيم ونمط الأعمال رأسا على عقب. فهذه الثورة الرقمية يجب ان نواكبها في لبنان وفي الدول العربية بثورة مماثلة تشمل قطاع الاتصالات والتعليم وقطاع الاعمال والمجتمع، وصولا الى قطاع عام يخدم جميع الشركات والمواطنين بمرونة وفعالية”.

وتابع: “إن وزارة الاتصالات تدرك حجم المسؤولية والتحديات حيال الانخراط في الاقتصاد الرقمي. ولهذه الغاية تعمل بجهود استثنائية لتأمين البنية التحتية اللازمة عبر شبكة الألياف البصرية، التي سيتم انجازها على كامل الاراضي اللبنانية خلال سنتين”.

وأردف: “بالنسبة لشبكة الخلوي، فإن 85% من لبنان بات مغطى بخدمة الـ4G وخلال أشهر قليلة ستكون الخدمة بمتناول الجميع. كما نعمل وبالتعاون مع شركات عالمية على اختبار خدمة الـ5G للتأكد من مدى جدواها. أيضا، نجري حاليا دراسة لمد كابل بحري جديد للانترنت بين اوروبا ولبنان، بهدف توفير المزيد من الانترنت واعتماد بلدنا كمركز لتوزيع الانترنت الى دول المنطقة. كما اننا في لبنان نولي أهمية للاستثمار في الشباب وفي القطاعات الواعدة لا سيما ريادة الاعمال، وفي هذا الاطار هناك عدد من البرامج المحفزة للشركات الناشئة ان كان برنامج مصرف لبنان أو مبادرة شركتي الفا وتاتش وبرنامج ايدال وغيرها”.

وختم: “إن لبنان وبما لديه من كفاءات شبابية وتحفيزات للشركات الناشئة، باستطاعته ان يتقدم بسرعة على هذا المسار مع توفير البنية التحتية المتطورة. ومن الضروري الاستمرار بنفس الوتيرة من الاهتمام، كما من المفيد جدا وضع أجندة وطنية للاقتصاد الرقمي. وفي هذا الاطار، من الضروري تضافر جهود الجميع للاستفادة من الميزات التفاضلية التي نمتلكها لرقمنة بلدنا وجعله أكثر ذكاء وانتاجية وتنافسية ورخاء. وعلينا كدول عربية ان نزيد من منسوب التواصل والتعاون في هذا المجال، خصوصا بعد مبادرة القمة الاقتصادية العربية في بيروت بإنشاء صندوق بقيمة 200 مليون دولار للاستثمار في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي، التي يجب تفعيلها”.

سلامة

3بدوره، قال سلامة: “يسعدني اليوم أن أشارك في هذا الحدث الهام للاحتفال مع عرب نت بمرور عشرة أعوام على انطلاقة التكنولوجيا والإبتكار. يؤكد لقاؤنا، للسنة العاشرة على التوالي، على اهتمامنا جميعا بتعزيز ريادة الأعمال والإبتكار في لبنان، إيمانا منا بدورهما الحيوي في نمو الإقتصاد مستقبلا”.

أضاف: “سعى مصرف لبنان وهيئة الأسواق المالية إلى إصدار أنظمة وتعاميم تفيد الإقتصاد اللبناني وتتماشى مع اقتناعنا الراسخ بأن اقتصاد السوق وتعزيز ريادة الأعمال هما الوسيلة الصحيحة لتوليد الثروة واستحداث فرص العمل في لبنان. إن اقتصاد المعرفة الرقمية أدى إلى تكوين ثروة جديدة في العالم. فشركات التكنولوجيا باتت تتمتع بالرسملة السوقية الأعلى في عدد من البلدان وأسواق الأسهم. إن هذا القطاع الجديد ساهم في تحسين القدرة التنافسية وفي استقرار الأسعار في دول مختلفة. وبات أيضا من المعروف أنه لعب دورا حيويا في الحد من التضخم في كافة أنحاء العالم”.

وتابع: “لقد ساهم مصرف لبنان في نشأة قطاع اقتصاد المعرفة في لبنان من خلال إصدار التعميم رقم 331 الذي وفر التمويل اللازم للاقتصاد الرقمي، عبر التعاون الوثيق الذي أوجده بين القطاع المصرفي ورواد الأعمال. هدفنا اليوم هو التركيز بشكل أولوي إنما غير حصري على ضرورة تأمين التمويل لحاضنات الأعمال والشركات المسرعة للأعمال، خصوصا في الجامعات. أنشأ مصرف لبنان لجنة معنية بإصدار التعاميم اللازمة لتطوير وتنظيم قطاع التكنولوجيا المالية، بالإستناد إلى قانون النقد والتسليف والقانون رقم 81 الذي صدر مؤخرا والمتعلق بالمعاملات الإلكترونية”.

وقال: “نحن ننوي إخضاع شركات التكنولوجيا المالية للرقابة، وذلك بإلزامها الحصول على ترخيص من مصرف لبنان للمباشرة بأعمالها. لكن، بعد مرحلة الترخيص، إن جميع النشاطات المتصلة بالتكنولوجيا المالية، بما فيها المقاصة والتسوية، ستترك للقطاع الخاص، ومن الأفضل تحت مظلة القطاع المصرفي. على صعيد العملة الرقمية، أحرز مصرف لبنان تقدما كبيرا، وهو بصدد إنجاز الصيغة القانونية النهائية لهذه العملة قبل إطلاقها، مع الإشارة إلى أن حسابات العملاء الرقمية ستودع لدى المصارف أو شركات التكنولوجيا المالية المعتمدة”.

أضاف: “من جهة أخرى، تتلقى هيئة الأسواق المالية عروض الراغبين بالحصول على ترخيص من مصرف لبنان لتشغيل منصة التداول الإلكترونية. سيقوم أربعة من أعضاء مجلس هيئة الأسواق المالية بفض العروض الثلاثة، بحضور مقدميها، وسيختار هذا المجلس الفائز بعد فترة وجيزة. اليوم، يسود الإقتصاد اللبناني منحى استدانة منخفضة، ما يشكل ضغطا على السيولة وعلى معدلات الفائدة ويعرقل النمو. لمواجهة هذا الوضع، نحن بحاجة إلى مصادر سيولة جديدة، إلى جانب تلك التي يوفرها مصرف لبنان والقطاع المصرفي. ستتيح هذه المنصة الإلكترونية التداول بأسهم وسندات دين القطاع الخاص، من بين جملة منتجات وأدوات مالية أخرى. وسيطلب من الفائز بالمناقصة تأمين السيولة الكافية لاستدامة السوق وتنفيذ أوامر البيع والشراء بسرعة”.

وختم: “ستسهر هيئة الأسواق المالية على حسن تطبيق الشفافية والإدارة الرشيدة. أما مجلس الهيئة، فيوافق مسبقا على المنتجات والأدوات المالية القابلة للتداول، في حين تخضع العمليات المنفذة كافة لإشراف وحدة الرقابة التابعة لهذه الهيئة. ستشكل المنصة سوقا ثانوية لأسهم الشركات الناشئة. ويتم الإعلان عن اسم الفائز بالمناقصة في شهر حزيران، ونتوقع إطلاق المنصة قبل نهاية هذا العام”.

جلسة وزارية

5سبقت حفل الافتتاح جلسة وزارية بعنوان “خارطة الطريق للاقتصاد الرقمي في لبنان” والتي غطت خطة الحكومة لتطوير مختلف عوامل التمكين للرقمنة من البنية التحتية والهوية الرقمية، واللوائح والحوافز التجارية.

ضم الفريق الوزاري نائب رئيس الوزراء غسان حاصباني، وزير الداخلية والبلديات السيدة ريا الحسن، وزيرة الدولة للتنمية الإدارية السيدة مي شدياق و المدير الإقليمي للمشرق في البنك الدولي السيد ساروج جها.

المعرض

تضمنت Arabnet Beirut X أيضًا معرض بدء التشغيل ، الذي ضم 100 شركة ناشئة من لبنان وخارجه لعرض وتواصل مع خبراء الصناعة وأكثر من 100 من المستثمرين الخليجيين / الإقليميين. كما تضمن الحدث عددًا من المبادرات الديناميكية لدعم رواد الأعمال ، بما في ذلك: الأكاديمية ، وورش العمل حول ريادة الأعمال والتسويق والتجارة الإلكترونية ؛ رحلة المؤسس ، تجمع مؤسسي الشركات الناجحين اللبنانيين لمشاركة رحلتهم والدروس المستفادة مع رواد الأعمال الطموحين؛ تقدم قاعة المستثمر تفاعلات واجتماعات فردية بين أكثر من 70 مستثمر ورجال الأعمال الذين يقدمون نماذج الأعمال التقليدية.

6  7

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقعات EUR/USD مع تحسن مزاج المخاطرة في الأسواق

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ٢٦ يوليو ٢٠٢٤ ...

كركي : زيادة قيمة معاينات الأطباء المتعاقدين مع الصندوق

بتاريخ 6/9/2023، وعلى ضوء زيادة الحدّ الأقصى الخاضع للإشتراكات في فرع ضمان المرض والأمومة إلى ...

الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تطلق أول تحالف للمراكز المهنية في لبنان مع أعضاء من عشر مؤسسات تعليم عالي

أطلق برنامج تنمية قدرات التعليم العالي التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية أول تحالف للمراكز المهنية ...