سلامة في حفل تكريم الموظفين المتقاعدين في مصرف لبنان: تعليمات بوضع مشروع خاص بالمتقاعدين يهدف الى تسهيل التقديمات لهم

أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة خلال حفل تكريمي أقامه المصرف لموظفيه المقاعدين،  على حرص مصرف لبنان منذ سنوات عديدة على مواكبة التطور بهدف تطوير المؤسسة من جهة والبنية التحتية المالية في لبنان من جهة أخرى، وقد أدى هذا التطور الى تغير في إحتياجات المصرف الوظيفية مما استدعى إعادة هيكلة المصرف من حيث فصل وإنشاء وحدات إدارية وإعادة توزيع موظفين وتوظيف آخرين وترافق ذلك مع إعتماد مشروع التقاعد المبكر على مبدأ الربح المشترك لكل من الموظف والمؤسسة (من خلال رزمة التقديمات الممنوحة للموظف في مقابل الوفر في تكلفة المؤسسة على المدى الطويل). وبناءً على هذه الخطة، إستفاد من هذا المشروع 503 موظف. مع الإشارة الى أننا لا نوظف بدائل عن المستفيدين من هذا المشروع، حيث أنه منذ عام 2012 وحتى الآن غادر المصرف ما يقارب 144 شخص سواءً كمتقاعد وفقاً للسن القانوني او بالإستقالة أو بالصرف أو في حال الوفاة، مقابل توظيف ما يقارب 143 موظف. وبالتالي يتم التوظيف وفقاً للشغور في المصرف غير الناتج عن التقاعد المبكر. وكانت العين دائماً خلال هذه الفترة على موازنة المصرف التشغيلية سيما الرواتب والتعويضات وملحقاتها، وقد كان ولا يزال الهدف الدائم ثبات مستوى هذه الموازنة رغم الزيادات الناتجة عن نظام الموظفين الموافق عليه من وزارة المالية، سواءً بالأقدمية أو الإستحقاق أو الترقيات، أو رفع بعض التعويضات، إلا أننا عمدنا في المقابل الى ترشيد التكلفة بوضع ضوابط مالية متعددة منها سقوف للرواتب وتخفيض بعض التعويضات الأخرى المرتفعة. وبالمحصلة انتقلنا مما  يقارب 1337 موظف في العام 1997 الى 876 حالياً وذلك في مصرف لبنان عدا لجنة الرقابة وهيئة التحقيق.

تسهيل خدمات المتقاعدين

وإذا ما أمعنا النظر في هذه الأرقام نجد مقابل هؤلاء الموظفين الحاليين ما يقارب 836 متقاعدا مسجلين ضمن المستفيدين في سجلات المصرف.  وفي إطار التطوير أيضا، أعطيت التعليمات اللازمة لمديرية الموارد البشرية بالتنسيق مع المديريات المعنية لوضع مشروع خاص بالمتقاعدين يهدف الى تسهيل التقديمات لهم وبكلفة تكاد لا تذكر، على سبيل المثال لا الحصر:

  1. تعزيز التواصل: ليتم إبلاغهم بكل مستجد يرتبط بهم، عبر وسائل التواصل الإلكترونية.
  2. تقديم المستندات: تسهيل تقديم الفواتير الطبية، والتعليم بحيث يستلمها المصرف عبر البريد العام أو بريد الفروع.
  3. المعالجات المالية: فتح حسابات تحت الطلب للمتقاعدين بحيث يسدد عبرها مستحقات المتقاعدين من المصرف من طبابة وتعليم ويحصل المصرف منها إلتزامات المتقاعدين من التأمين الإضافي او الضمان الإجتماعي (سيما الذين تقاعدوا بعد منتصف شباط 2017 وكانوا قد تجاوزوا سن الستين).
  4. بطاقة تعريف وظيفية بصفة موظف سابق لتسهيل الدخول الى المصرف.

كلمة تقدير للمتقاعدين

وفي نهاية كلمتي، أعود الى الهدف الأساسي لهذا الحفل، ألا وهو تكريم المتقاعدين من المصرف، وما وجودي هنا إلا للتأكيد على تقدير المؤسسة للمحتفى بهم ومن سبقهم ومن سيليهم، فعندما طلب رئيس النقابة تكريم المتقاعدين على مستوى المؤسسة لم أتوان عن التلبية تقديرا لهم على عطاءاتهم خلال سنوات خدمتهم في المصرف، متمنياً لهم دوام الصحة والعافية والتوفيق ، ورحمة الله الواسعة على من توفوا فغادرونا بأجسادهم وإنما بقيت أعمالهم.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بخاش: الاعتداءات الممنهجة على المراكز الصحية في الجنوب هي جرائم حرب

استنكر مجلس نقابة أطباء لبنان في بيروت الاعتداءات الممنهجة على الجسم الطبي والتمريضي من قبل ...

Visa تطلق حلولاً جديدة مرتكزة إلى الذكاء الاصطناعي دعماً لأعمالها بمجال خدمات القيمة المضافة

*إضافة ثلاثة حلول جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى مجموعة Visa Protect للمساعدة في منع الاحتيال ...

تقرير جديد من ماستركارد يكشف بأن التواصل البشري والابتكار التقني أساسيان لبناء مدن المستقبل

• تقرير مدن المستقبل من ماستركارد يستكشف تطلعات سكان المناطق الحضرية في منطقة الشرق الأوسط ...