الرئيس الحريري يحاور المشاركين غداً في مؤتمر النهوض بالزراعة

4 وزراء في جلسة الافتتاح و25 متحدثاً وحضور 500 مشارك في 5 محاور أساسية

يُجري رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري حواراً مفتوحاً مع المشاركين في مؤتمر النهوض بالزراعة في لبنان وذلك عند الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم غد الثلاثاء في 24 أيلول/سبتمبر في فندق فينيسيا – بيروت.

ويتحدث في جلسة الافتتاح التي تبدأ عند الساعة التاسعة صباحاً، 4 وزراء هم: وزير الاتصالات ورئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير، ووزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش، ووزير الصناعة وائل أبو فاعور، ووزير الزراعة د. حسن اللقيس، بحضور نحو 500 مشارك يُمثلون غرف التجارة والصناعة والزراعة والهيئات والنقابات الزراعية، وشركات من مختلف القطاعات والهيئات الدولية المعنية وخبراء ومتخصصين.

ونظراً للمشاركة الكثيفة والمواضيع المطروحة، يكتسب المؤتمر أهمية خاصة على عدة مستويات، إذ ينعقد برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ويُشارك في تنظيمه وزارة الزراعة، والمكتب الاقتصادي لرئاسة مجلس الوزراء، واتحاد الغرف اللبنانية، والاتحاد العام للنقابات الزراعية في لبنان، ومجموعة الاقتصاد والاعمال، ما يجعله منصة حوارية شاملة بين الجهات المعنية.

5 جلسات عمل

ويتناول المؤتمر من خلال 5 جلسات عمل القضايا الرئيسية، يشارك فيها 25 متحدثاً من قادة الشركات وخبراء ومتخصصين. وتتناول الجلسة الأولى الفرص والتحديات التي تواجه القطاع بمشاركة مكتب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” في لبنان.

وتُناقش الجلسة الثانية توسيع الرقعة الزراعية عن طريق تحرير الأراضي وتأمين المياه لها. فيما تتناول الجلسة الثالثة “زيادة تنافسية المنتج الزراعي عبر تفعيل دور التعاونيات وتوفير التمويل”. أما الجلسة الرابعة فتُناقش حماية المنتج الوطني وتوصيات مكنزي. وخُصصت الجلسة الخامسة لمناقشة القنّب الهندي وتطوير زراعات غير تقليدية.

حوار مع المشاركين

ويضفي حوار الرئيس الحريري مع المشاركين زخماً على أعمال المؤتمر، لا سيما في ظل جهود استنهاض القطاع والعمل على تعزيز مساهمته في الناتج المحلي، بالإضافة إلى ما يمثله من ثقل اقتصادي واجتماعي ولكونه مصدر مهم لفرص العمل. كما سيصدر عن المؤتمر توصيات ذات صلة بالمحاور الرئيسية مع وضع تصور لمعالجة التحديات وتعزيز التعاون بين الجهات الرسمية والقطاع الخاص.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

Virgin Media O2 تُوسِّع تعاونها مع Netcracker في برنامج التحول الرقمي واسع النطاق متعدد السنوات

سيؤدي التوسع والترقية إلى منصة Netcracker Digital Platform والخدمات الاحترافية إلى توفير فوائد عديدة للمشغل ...

“الشبكة العربية للإبداع والابتكار” تنطلق في دبي كحاضنة للمبدعين والمبتكرين العرب

عبد العال: نأمل أن تكون نموذجاً يحتذى بين الحاضنات العربية ببرامج ورؤى متميزة ومكانأً للتنافس ...

الوزير هكتور حجّار خلال زيارته علي العبد الله في صيدا

لكي نبني مستقبلا” واعدا” علينا تغيير واقعنا اليوم قال وزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجّار إن ...