حلول الطاقة البديلة تقفز بالقطاع إلى حقبة جديدة

شكّل الدورالحيوي الذي يلعبه كل من الابتكار والتقنية في جعل قطاع الطاقة العالمي أكثر كفاءة من ناحيتي الأداء والتكاليف في مناخ محتدم المنافسة،واحدة من موضوعات عدّة تطرّق إليها علي راشد الجروان الرئيس التنفيذي لشركة “دراغون أويل”، إحدى الشركات التابعة لشركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك) المملوكة من حكومة دبي، وذلك في مقابلة موسعة أجرتها معه حديثًا قناة “غلوبل بلاتفورم” للبث المباشر عبر الإنترنت، والتي تتبع مجموعة أكسفورد للأعمال.

وقال الجروان خلال المقابلة إن قطاع الطاقة شدّداهتمامه بوضوح على حماية البيئة والحدّ من التلوث،بالتوازي مع التوقعات التي تشير إلى ارتفاع الاستهلاك العالمي للطاقةبدوافع التوسّع الاقتصادي والنمو السكاني.

وأوضح أن القطاع سوفيتخلص في المستقبل من ديزل الكبريت، مثلًا، معتبرًا أنها”خطوة جيدة على طريق الطلبعلى المنتجات بطريقة تحكمها النظرة البيئية”. وأكّد الجروان أن قطاع الغاز الطبيعي، تحديدًا، يحظى بإمكانيات كبيرة للنمو الآن بعد أن جرى تشغيل أنظمة شبكات أقوى في البلدان الرئيسةالمستوردة، وأضاف: “يتحسن مستوى نقل غاز البترول المسال والغاز الطبيعي المسال، ويمكنللمتابع أن يلمس ثبات الطلب على هذين المنتجين بشكلمضمون تقريبًا، نظرًاللعلاقة المباشرة بين الغاز وتوليد الطاقة، وهذا الوضع سوف يستمر وقد يشهد نموًا”.

وفي نظرة تستشرف المستقبل، قال الجروانإن البيئة التنافسية للعمليات تساعد في تشكيل مستقبل القطاع بطريقة إيجابية في جميع شرائحه، وبما يشمل مكوّنات الطاقة المتجددة، وأضاف: “ينجح القطاع في إيجاد حلول بديلة ومنخفضة التكلفة، وهذا ابتكار مهم، وسنجد أن تركيزه ينصبّعلى الحلول البديلة في الاستكشاف والجيولوجيا والحفر والتجميعوالصيانة وفي جميع المجالات ذات الصلة”.

وعدّ مارك-أندريه دي بلويس مدير العلاقات العامة ومحتوى الفيديو لدى مجموعة أكسفورد للأعمال، المقابلة التي أجريت مع الجروان تذكيرًا بأن دبي “تواصل لعب دور حيوي بوصفها مركزًا لتجارة النفط والغاز، مع أنها نجحت نجاحًا باهرًا في تنويع اقتصادها”.

وقال إن دبي تشهد نشاطًا متزايدًافي قطاع النفط والغاز، مشيرًا إلى أنها تلعب دورًا مهمًا في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة والمنتجات المكرّرة في الاقتصادات الناشئة بجميع أنحاء آسيا والشرق الأوسط، مع قدرتها على تلبية الارتفاع المرتقب في الاستهلاك المحلي خلال “إكسبو 2020”.

وأعرب دي بلويس عن سرورهبالتمكن من “تزويد مشتركينا في هذا الوقت المهم بمثل هذه الرؤى المتعمقة حيال النفط والغاز بوصفهما مكونًا حيويًا من مكونات الاقتصاد في إمارة دبي”.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المفوض الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع يحثُّ على الإصلاحات وإبرام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي

زار المفوض الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع أوليفر فاريلي لبنان في 4 و5 تشرين الأول الجاري. ...

جلسة “المشهد الإعلامي وثورة الإعلام” خلال منتدى الإعلام العربي تنتصر للصحافة مقابل منصات التواصل

عضوان الأحمري: “صناعة وعي الأجيال الجديدة وتقديم محتوى راقٍ ونوعي مهمة الإعلاميين وليس المؤثرين” – ...

أسواق الأسهم الخليجية تسجل أداء متباينًا قبل قرار أوبك

تحليل الأسواق اليوم عن فادي رياض ، كبير محللي السوق في منطقة الشرق الاوسط و ...