12.5 مليار درهم صافي استثمارات الأجانب غير العرب في الأسهم الإماراتية خلال 2019

  • التدفقات الأجنبية تصل أعلى مستوياتها منذ أكثر من 5 سنوات.
  • زيادة جاذبية الأسواق تدعم ترقيتها إلى متقدمة ضمن المؤشرات العالمية. 

تضاعف صافي استثمارات الأجانب من غير العرب في أسواق المال الإماراتية 11 مرة بعدما قفزت قيمته إلى 12.5 مليار درهم خلال العام 2019 في مؤشر على مدى جاذبية الأسواق لهذه الشريحة من المستثمرين التي تركز اهتمامها في الغالب على اقتناص أفضل الفرص في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

و يعد المستوى الذي بلغه صافي الاستثمارات الأجنبية غير العربية في سوقي أبوظبي ودبي الأعلى منذ أكثر من خمس سنوات الأمر الذي يعكس نجاحها في زيادة جاذبيتها وهو ما جعلها هدفا للمستثمر الأجنبي سواء من المؤسسات والأفراد على حد سواء.

كانت ” هيئة الأوراق المالية والسلع ” قد واصلت إصدار الأنظمة التي تعزز من جذب رؤوس الأموال والخبرات المحلية و العالمية خلال العام 2019، وذلك عبر العمل على ترقية الأسواق لدى مزودي المؤشرات الدوليين.

و قبل نحو أربعة أعوام تمت ترقية الإمارات إلى فئة الأسواق الناشئة من قبل مؤشر ” إم إس سي آي” للأسواق الناشئة وهو ما شكل وقتها اعترافا عالميا باستيفاء أسواق الدولة المالية للمعايير الدولية ونتج عنه المزيد من تدفقات رأس المال على المدى الطويل من المستثمرين الأجانب.

وتفصيلا فإن المستثمرين الأجانب في الأسواق المالية الإماراتية يصنفون إلى ثلاث فئات تشمل الأجانب من غير العرب و الخليجيين إضافة الى المستثمرين من الجنسيات العربية الأخرى.

و أظهرت الاحصائيات الرسمية زيادة كبيرة في اجمالي تداولات الأجانب بجميع فئاتهم في سوقي أبوظبي ودبي الماليين بعدما بلغت قيمتها 218 مليار درهم بيعا وشراء خلال العام 2019 بزيادة نسبتها 20.4% مقابل 181 مليار درهم بيعا وشراء في العام 2018.

وعلى مستوى الأجانب من غير العرب فقد بلغ اجمالي قيمة تداولاتهم في الأسواق المالية 100.5 مليار درهم تشكل 46.1% من اجمالي تداولات الاجانب بجميع فئاتهم خلال العام 2019.

و بلغ اجمالي قيمة تداولات الأجانب في سوق أبوظبي للأرواق المالية 112.75 مليار درهم خلال 2019 منها 50 مليار درهم بيعا و شراء للأجانب من غير العرب و الذين وصل صافي استثماراتهم إلى 9.537 مليار درهم.

و في سوق دبي المالي بلغت قيمة تداولاتهم 105.4 مليار درهم منها 50.5 مليار درهم بيعا و شراء و وصل صافي استثماراتهم إلى 2.983 مليار درهم مع نهاية العام 2019 .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بخاش: الاعتداءات الممنهجة على المراكز الصحية في الجنوب هي جرائم حرب

استنكر مجلس نقابة أطباء لبنان في بيروت الاعتداءات الممنهجة على الجسم الطبي والتمريضي من قبل ...

Visa تطلق حلولاً جديدة مرتكزة إلى الذكاء الاصطناعي دعماً لأعمالها بمجال خدمات القيمة المضافة

*إضافة ثلاثة حلول جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى مجموعة Visa Protect للمساعدة في منع الاحتيال ...

تقرير جديد من ماستركارد يكشف بأن التواصل البشري والابتكار التقني أساسيان لبناء مدن المستقبل

• تقرير مدن المستقبل من ماستركارد يستكشف تطلعات سكان المناطق الحضرية في منطقة الشرق الأوسط ...