“آيرينا” تدعو مطوري مشاريع الطاقة المتجددة إلى تسجيل مشاريعهم في إطار مبادرة “منصة الاستثمار المناخي”

دعت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA)  مطوري مشاريع الطاقة المتجددة إلى تسجيل مشاريعهم من خلال بوابة إلكترونية مصممة خصيصاً تغطي 14 منطقة حول العالم. وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود الوكالة لتفعيل العمل بمبادرتها الرئيسية “منصة الاستثمار المناخي”، التي تم إطلاقها بالتعاون مع مجموعة من الشركاء الحكوميين والدوليين خلال “قمة الأمم المتحدة للعمل المناخي” في سبتمبر 2019، والتي تهدف إلى مواكبة احتياجات البلدان من الاستثمارات الداعمة للمشاريع منخفضة الكربون والصديقة للمناخ.

وتأتي هذا المبادرة بعد الأعلان عن فتح باب التسجيل للمؤسسات المالية والبنوك الإنمائية متعددة الأطراف ووكالات التنمية والتي حدثت على هامش فعاليات إطلاق المبادرة. ولا تزال فرصة الانضمام إلى المبادرة متاحة للشركاء الماليين.

وكانت الوكالة بالتعاون مع شركائها SEforAll و”برنامج الأمم المتحدة للتنمية” و”صندوق المناخ الأخضر”، قد أطلقت مبادرة “منصة الاستثمار المناخي” بهدف زيادة تدفقات رأس المال إلى البلدان النامية وتوسيع نطاق تطوير مشاريع الطاقة المتجددة لمواكبة طموحات العمل المناخي. ومنذ ذلك الحين، سارعت أعداد متزايدة من المؤسسات المالية للتسجيل في المبادرة من أجل دعم مسيرة تحول الطاقة في البلدان النامية.

وبهذه المناسبة، قال فرانشيسكو لا كاميرا، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA): “هناك اهتمام واسع بتأمين التمويل اللازم لتسريع تحوّل الطاقة العالمي نحو أهداف التنمية المستدامة والمناخ، خاصة وأنه بات يشكل تحدياً رئيسياً اليوم. ومن الملاحظ أن الرأسمال متاحٌ بالفعل، ويمكن زيادة توجيهه نحو مشاريع واعدة ومجدية وذات تأثير واسع النطاق”.

وأضاف لا كاميرا: “تعتبر الطاقة المتجددة أكثر أدواتنا فاعليةً وجاهزيةً للتخفيف من آثار تغير المناخ، وهي تكتسب مكانةً متنامية كدافع للنمو الاقتصادي منخفض الانبعاثات الكربونية في البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء. وعليه، ندعو المستثمرين والحكومات ومسؤولي المشاريع للانضمام إلى شركاء المبادرة، ونحثهم على المضي قدماً وطرح خطط للطاقة منخفضة الانبعاثات وغيرها من فرص الاستثمار”.

وبهدف حشد مزيد من الدعم لتطبيق مبادرة “منصة الاستثمار المناخي”، تعتزم الوكالة استضافة سلسلة من منتديات الاستثمار على مستوى المنطقة لتمكين التواصل بين رعاة المشاريع والحكومات من جهة وشركاء تمويل المبادرة من الجهة الثانية، سعياً إلى تحديد آفاق التعاون وتعزيز إمكانات صنّاع القرار في إرساء وتطوير بيئات قوية داعمة لاستثمارات الطاقة المتجددة. وستحظى مشاريع الطاقة المتجددة، وشبكات الكهرباء القائمة على الطاقة المتجددة، ومشاريع كفاءة استهلاك الطاقة، بالفرصة لتمويلها بعد أن تتم دراسة جدواها. وسيتم تنظيم منتديات الاستثمار ضمن مجموعات في 14 منطقة، وتصميم هذه الأنشطة وفقاً لاحتياجات كل بلد.

وتغطي خدمات مبادرة “منصة الاستثمار المناخي” أربعة مجالات رئيسية ضمن سلسلة القيمة لتمويل المناخ، بما يشمل دعم الحكومات لتحديد أهداف واعدة في مجال الطاقة، وتوسيع نطاق تأثيرها على المستوى المحلي، وكذلك إرساء سياسات ولوائح تنظيمية رائدة من ناحية التصميم والتطبيق والتنفيذ بمجال الطاقة النظيفة، بما يتيح تفادي المخاطر المالية التي قد تنطوي عليها مشاريع الطاقة، وتوفير منصة تفاعلية بين مستثمري الطاقة النظيفة والجهات الراعية للمشاريع.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقعات EUR/USD: اليورو فوق 1,0900 مع تلقي قرارات المركزي الأوروبي

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ١٨ يوليو ٢٠٢٤ ...

لقاء في المجلس الإقتصادي حول ” آلية إحياء التسليفات “

عربيد :لا إقتصاد سليم من دون مصارف و المطلوب حوار جدي بين المصارف والمودعين والدولة ...

العملات المشفرة تستأنف المكاسب مع العودة السريعة للزخم الصعودي

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...