دبي تطلق بورصة جديدة لدعم الأعمال الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة ومساعدتها على التوسّع والتطوّر

“سوق ناسداك دبي للنمو” يفتح المجال للشركات الناشئة في دولة الإمارات والعالم للحصول على التمويل ويمكّنها من الإدراج المُبسَّط

عيسى كاظم: السوق الجديد سيلعب دوراً رئيسياً في مستقبل سوق رأس المال وتوجيه الاستثمار إلى الشركات لتمكينها من النجاح في جميع مراحل عملها

المكتب الإعلامي لحكومة دبي- 27 أكتوبر 2020: أطلقسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، سوقاً جديداًباسم “سوق ناسداك دبي للنمو”، تحت مظلة ناسداك دبي، وهي منصة هدفها مساعدة وتحفيز المشاريع الصغيرة والمتوسطة على تحقيق النمو من خلال زيادة رأس المال عبر الاكتتاب العام الأوليّ.

تأتي هذه الخطوة في إطار مبادرات “حي دبي للمستقبل” الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مطلع العام الجاري ضمن أكبر منطقة متخصصة لصناعة اقتصاد المستقبل في المنطقة.

وسيمكِّن “سوق ناسداك دبي للنمو” الشركات الصاعدة من تحقيق إدراج مُبسَّط وفعّال من حيث التكلفة في البورصة الدولية في المنطقة. وسيفتحالسوق الجديدالمجال لإدراج الشركات الإماراتية وكذلك القادمة منالخارج لمساعدتها على التوسُّع إقليمياًوعالمياً.

وأكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم أن دبي حريصة على تقديم الأفكار والمبادرات التي من شأنها دفع عجلة الاقتصاد، سواء في إطاره المحلي أو في بعديه الإقليمي والعالمي، وتحفيز النمو ضمن مختلف القطاعات، وتهيئة الظروف اللازمة لنجاح الأعمال وازدهارها ببناء الشراكات واستحداث الفرص التي يمكن من خلالها تعميم النفع والفائدة، منوهاً سموه أن “سوق ناسداك دبي للنمو سيعزز دور دبي ودولة الإمارات كمركز للأعمال والتمويل في منطقة الشرق الأوسط، وسيكون حاضنة مثالية للمشاريع القائمة على الابتكار والتنويع والتميُّز”.

وقالسمو ولي عهد دبي: “سوق ناسداك دبي للنمو خطوة استراتيجية ستدعم قطاع حيوي بفتح آفاق جديدة أمام شركاتهبتزويدها بمصادر استثمار تعينها على توسيع نشاطها وتعزيز جاذبيتها في الأسواق العالمية”.، لافتا سموه إلى قيمة دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وأثر هذا الدعم في زيادةمساهمتها في مجمل التنمية الاقتصادية والاستثمار في المواهب والتوظيف وخلق فرص عمل جديدة وتحفيز رواد الأعمال للمبادرة والابتكار.

نقطة تحوّل وفرص استثمارية

وقال سعادة عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي: “يمثل إطلاق سوق ناسداك دبي للنمو نقطة تحوّل بالنسبة لأسواق رأس المال في دبي والمنطقة ككل، وذلك عبر دعم الشركات التي تسعى للإدراج من مختلف دولالعالم، لتوسيع مجال أعمالها والبروز إقليمياً وعالمياً”، مشيراً إلى أن السوق الجديد سيلعب دوراً رئيسياً في مستقبل سوق رأس المال وفي توجيه الاستثمار إلى الشركات لتمكينها من النجاح في جميع مراحل عملها.

ويوفر “سوق ناسداك دبي للنمو” فرصة الإدراج للشركات الصغيرة والمتوسطة، إذا كانت قيمتها أقل من 250 مليون دولار أمريكي. كما سيمكن الشركات المؤهلة من التقدم بطلب إدراج بعد مرور سنة على تأسيسها، مقارنة بثلاث سنوات بالنسبة لسوق ناسداك دبي الرئيسي.

وكما هو الحال في سوق الأسهم الرئيسي في ناسداك دبي، سيسمح سوق ناسداك دبي للنمو لأصحاب الشركات بتنفيذ الاكتتاب العام الأولي مع بيع حصة تعادل 25٪ أو أكثر من أسهم شركتهم، ما سيمكنهم من الحفاظ على أغلبية الاسهم.

وتعتزم ناسداك دبي بدء تشغيل”سوق ناسداك دبي للنمو” في أوائل عام 2021 إضافة إلى الاكتتابات الأولية الأولى. وقد قام عدد من الشركات بالفعل بتعيين مستشارين لبدء عملية الاكتتاب العام.وستتمكن الشركات غير المؤهلة للاكتتاب العام من الانضمام إلى قطاع السوق الخاص التابع لسوق ناسداك دبي للنمو، حيث تحفظ أسهم الشركة في مركز ناسداك دبي لإيداع الأوراق المالية. وقد صُمّم هذا النظام لمنح المستثمرين الثقة ونقل الشركة إلى بيئة تبادل تهيّؤًا للإدراج المحتمل.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل تعود خطة ماكنزي وكتاب نسناس الى الواجهة للنهوض الاقتصادي؟

في الآونة الأخيرة عاد الحديث عن خطة ماكنزي الى الواجهة إذ يتم التداول حاليا بتنفيذ ...

رابط إلكتروني بين مصرف الإسكان ومديرية الشؤون العقارية في وزارة المال

زار رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب وزير المال في حكومة تصريف ...

نقْش القرآن الكريم كاملاً على البتكوين للمرّة الأولى على الإطلاق

– مشروع “القرآن على البتكوين” يحقق إنجازاً تاريخياً بنقْش القرآن الكريم رقمياً على البتكوين لأول ...