الإتحاد العربي للأنترنت والإتصالات عقد “المؤتمر الإقليمي الأول حول تطبيقات التحوّل الرقمي في المنطقة العربية”

نظّم الإتحاد العربي للأنترنت والأتصالات ARISPA ومشاركة الجامعة العربية، المؤتمر الإقليمي  الأول حول تطبيقات التحوّل الرقمي في المنطقة العربية، في ظل جائحة كورونا.

التأم المؤتمر في شقّيه الحضوري في Beirut Digital District والافتراضي عبر تطبيق Zoom بعد ظهر أمس الأربعاء، بحضور رئيس مجلس إدارة ARISPA الدكتور فراس بكور والأمين العام المساعد كميل مكرزل، ومشاركة الدكتور خالد الوالي، مدير إدارة تنمية الأتصالات وتقنية المعلومات في جامعة الدول العربية و نخبة من الاختصاصيين في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات.

مكرزل

bاستهل المؤتمر بكلمة افتتح فيها مكرزل مرحباً بالحضور والمشاركين، في وقت أصبحت فيه الأتصالات والأنترنت حاجة ملحة وأساسية للناس، وفي ظل جائحة كورونا لنتحدى كل العوامل ونبقى سائرين في طريق الحداثة والمعاصرة لبناء مجتمع رقمي نموذجي متطور في كافة البلدان العربية.

وتوجه مكرزل بالشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح هذا المؤتمر، لا سيما الأستاذ غابي ديك رئيس جمعية ISOC Internet Society، مدير الجلسة الأولى، والدكتور باسل الخشي، عميد كلية المعلوماتية في جامعة اليرموك، كذلك المحاور الثاني في الجلسة الأولى، الدكتور ميلاد سبعلي، كما شكر أيضاً  الدكتورة نيبال إدلبي، رئيسة وحدة الأبتكار في الأسكوا، مديرة الجلسة الثانية، والأستاذ طوني فغالي، الرائد والخبير في مجال الأمن السيبراني Cyber Security ومدير عام شركة POTECH، والمحاورة الثانية في الجلسة، الأستاذة سيلفيا الفرخ، مسؤولة الدعم التقني للأمن السيبراني في شركة DATA CONSULT.

وتمنى مكرزل “ان نلتقي قريباً بسجل حافل من إنجازات الأتحاد العربي للأنترنت والأتصالات، لنسهم في تطوره ونحافظ على تألقه ومكانه الريادي في المنطقة العربية”.

بكور

cوتحدث الدكتور فراس بكور رئيس مجلس إدارة ARISPA فقال: “يشرفني أن أتحدث أمامكم اليوم كرواد في عالم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة العربية من مختلف القطاعات الحكومي والخاص والأهلي”.

وأضاف: “إنني أؤمن بأن الشراكة الحقيقية بين هذه القطاعات والمبنية على تحقيق المصلحة الوطنية لا يمكن إلا أن تولد مبادرات شجاعة تسعى إلى تطوير هذا القطاع الذي أصبح بحق العمود الفقري لتطوير القطاعات الأخرى في بلداننا العربية.

وبالنظر إلى الظروف التي مرت بها بلدان العالم أجمع، ومازالت من حيث انتشار وباء الكورونا وما سببه ذلك من مضاعفات سلبية ونتائج كارثية على الكثير من دول العالم في مختلف مناحي الحياة نجد أنفسنا مطالبين أكثر من أي وقت مضى بالعمل على تأمين البنى التحتية لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتطبيقات الأساسية في بلداننا وبما يؤمن استمرارية الحياة عن بعد سواء العمل أو التعلم أو تقديم الخدمات الحياتية الأساسية في مثل تلك الظروف”.

إننا في الاتحاد العربي للإنترنت والاتصالات نؤمن بالعمل العربي المشترك وما يمكن أن يحققه لبلداننا من تطور ونمو ورفعة وسمو بين الأمم، ونرى أنه قد آن الأوان إن لم يكن قد فات لتشجيع الاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتقديم المزايا والمغريات للمستثمرين للدخول فيه، وتحويل المبادرات المحلية إلى مبادرات عربية مشتركة تأخذ دورها ضمن المبادرات العالمية.

وأشار بكور: قال الرئيس التنفيذي لشركة نوكيا – كبرى شركات الاتصالات جملته الشهيرة ” نحن لم نقم بأي عمل خاطئ ولكن فشلنا بأن نتغير فخسرنا” وبكى بعدها دون أن يدرك أنه أهدى العالم قاعدة ذهبية للحياة بأنك ان لم تساير التغيير فهو سيجرفك.

لا نستطيع أن ننكر مدى تغير المفاهيم وتطور التكنولوجيا وتسارع الابتكارات وظهور ما لم نسمع عنه قبلا، ولكننا يجب أن نعلم تمام العلم أن هذا التيار إن لم نحسن الاستفادة منه في الوقت المناسب فلن يكون له نفع بعد ذلك.

انترنت الأشياء أو Internet of things  هي ثورة تكنولوجية بكل المقاييس تسعى لتحويل شبكة  الانترنت الافتراضية إلى حياة حقيقية تكون الانترنت فيها هي كل شيء لكل شيء

فأين نحن من هذا؟ وإلى متى سنبقى تنتظرنا الفرص؟؟

لا شك بأن الانترنت أضحت من أهم أدوات التطور والتطوير في الحياة، وأي أفكار أو أفعال تنقص أو تحد من اتشارها وجدواها ستكون كمن يطلق على نفسه رصاصة الرحمة وينتحر.

عندما بدأت تصبح شبكة الانترنت واسعة الاستخدام منذ عشرات السنين غيرت بالنسبة لنا مفهوم المدن والدول والأشياء والأبعاد والزمان والمكان … أما الآن فقد غيرت الأشياء نفسها مفهوم الانترنت وحولتها إلى طريقة حياة.

وختم بكور: كما قال عليه الصلاة والسلام “من لا يشكر الناس لا يشكر الله”

لا يسعني إلا أن أتقدم بجزيل الشكر وعميق الامتنان للأمانة العامة لجامعة الدول العربية ممثلة بسعادة الدكتور خالد والي مدير إدارة تنمية الاتصالات وتقنية المعلومات على اهتمامهم ودعمهم لنشاطات الاتحاد ومشاركتهم في هذا المؤتمر الهام.

كما وأود أن أذكر بكل التقدير اهتمام ودعم دولة الدكتور حسان دياب رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان فله منا كل الشكر.

وأتقدم أيضا بالشكر والتقدير من معالي المهندس اياد الخطيب وزير الاتصالات والتقانة في الجمهورية العربية السورية على اهتمامه ,ومشاركة وفد من الوزارة ومؤسساتها في هذا المؤتمر.

كما أتقدم من أخي وصديقي الأستاذ كميل مكرزل الأمين العام المساعد وفريق عمله بالشكر الجزيل على كل ما قدموه ليرى اجتماعنا هذا النور.

والشكر طبعا موصول للسادة المتحدثين والمشاركين والحضور .

جلستا المؤتمر

من ثمّ عقدت الجلسة الأولى التي أدارها غابي الديك، بحث فيها المشاركون في العمل عن بعد كطريقة لتنفيذ الأعمال، والتعلّم عن بعد.

كما عقدت الجلسة الثانية بإدارة الدكتورة نيبال إدلبي، وتمحورت حول الأمن السيبراني خلال الأزمات المستجدة، تناول فيها المشاركون الثغرات التي يمكن استغلالها من قبل المقرصنين من خلال التعامل عن بعد، والطرق الأسلم للوصول إلى الحلول المتوخاة.

D  E

H  G

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ميرزا رئيساً لجمعية شركات الضمان لولاية ثانية

التأمت الجمعية العمومية العادية لجمعية شركات الضمان، بدعوة من مجلس إدارة الجمعية، في حضور رئس ...

الذهب يتراجع في انتظار بيانات اقتصادية أمريكية هامة

تحليل الأسواق اليوم عن جورج بافل، مدير عام Capex.com منطقة الشرق الاوسط  ٢٤ ابريل ٢٠٢٤ تراجع الذهب خلال تعاملات اليوم، وسط بيئة تداول حذرة؛ حيث تترقب ...

أداء متفاوت للأسواق الخليجية وسط تأثر المعنويات بالأحداث الجيوسياسية وأرباح الربع الأول

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ٢٤ آبريل ...