المجلس الإنمائي العربي للمرأة والأعمال نظم ملتقى عربياً حول دور الإعلام في إدارة الأزمات والكوارث

أقام المجلس الإنمائي العربي للمرأة والأعمال في لبنان، مساء يوم السبت في 30/1/2021، “الملتقى العربي حول دور الإعلام في إدارة الأزمات والكوارث”، بالتعاون مع الإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة، وديوانية السريحي للإبداع بالمملكة العربية السعودية، وجمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية.

اللقاء الذي شارك فيه نخبة من الإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني العربية، وأصحاب الخبرات والاختصاص -بتقنية الفيديو كونفرانس عبر تطبيق زووم-، كان على رأسهم الدكتور أشرف عبد العزيز الأمين العام للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة / مصر، الدكتورة إيمان غصين رئيس المجلس الإنمائي العربي للمرأة والأعمال / لبنان، والدكتور محمد السريحي رئيس ديوانية السريحي للإبداع المملكة العربية السعودية، إضافة إلى السفير الدكتور جمعة بن أحمد الكعبي سفير مملكة البحرين في سلطنة عمان، رئيس الهيئة العلمية الإستشارية للمجلس العربي للطاقة المستدامة بالاتحاد.
كما شارك في الملتقى العربي، اللواء سعد معن من وزارة الداخلية العراقية، وقدم عرض لتجربة الإعلام الأمني العراقي في مرحلة حرب تحرير الأراضي من تنظيم داعش الإرهابي، وشارك أيضًا الصحافي اللبناني سيمون أبو فاضل، وتحدث عن دور الإعلام في تعزيز السلم الأهلي وإدارة الأزمات والكوارث.

2

ولم يخلُ اللقاء الافتراضي، من مشاركة الإعلامية لانا السقا رئيس وحدة النوع الاجتماعي بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الفلسطيني، متحدثةً عن صور المرأة في الإعلام الفلسطيني، كما تحدث الإعلامي خالد سعد علي قطب كبير مذيعي القناة الأولي بالتلفزيون المصري عن دور الإعلام في دعم الأمن القومي المصري والعربي.
وعن الإعلام وتحديات حقوق الإنسان، تحدثت الدكتورة فاتن الحلفي عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان بالعراق، بينما عن دور المرأة في العمل التطوعي في الأزمات، ألقى الإعلامي الكويتي جابر المرد، مداخلته في هذا الصدد.
كما شارك أيضًا في “الملتقى العربي حول دور الإعلام في إدارة الأزمات والكوارث”، فداء أبو تركي رئيسة مجلس إدارة منظمة إرادة الحاضنة الأولى لسيدات الأعمال في فلسطين، فضلاً عن مشاركة الإعلامي المصري الدكتور علاء رجب، استشاري الصحة النفسية رئيس الهيئة الإعلامية، والذي تناول دور المرأة في مواجهة جائحة كورونا في المجتمع العربي.
وكان من المشاركين بكلماتهم أيضًا، الإعلامي يوسف حسيك من المغرب، متحدثًا عن “الإعلام سيف ذو حدين”، فيما تحدثت عن دور الإعلام في إدارة الأزمات والموارث في دولة الإمارات المحامية موزة مسعود المدير التنفيذي للسعادة والإيجابية في جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية.
أما عن الإعلام ودوره في التنمية الاجتماعية والبشرية، فقد تحدث الدكتور عمران زهوى الكاتب والباحث السياسي اللبناني، كما تناولت سيدة الأعمال الليبية أميرة عاشوراكس، تمكين المرأة الاقتصادي، إضافة إلى مشاركة الإعلامي السوري وضاح السعيد، متحدثًا عن التسويق الإلكتروني.
وتطرق “الملتقى العربي حول دور الإعلام في إدارة الأزمات والكوارث” كذلك إلى المسؤولية المجتمعية للإعلام ومعالجة الأزمات، خلال مداخلة الإعلامية ألفة الوسلاتي من تونس، كما تحدث المخرج قاسم القضاة من إيطاليا عن الدراما والإعلام وأنهما وجهان لعملة واحدة، تحت عنوان: الدراما الإعلامية وأثرها في إدارة الأزمات والكوارث.
وأنهت الإعلامية اللبنانية عبير عبيد بركات، الملتقى العربي بالحديث عن دور الإعلام في دعم المرأة في صنع القرار.
قدم الملتقي الإعلامي المتميز محمد الرايقي من المملكة العربية السعودية.
أقام المجلس الإنمائي العربي للمرأة والأعمال في لبنان، مساء اليوم، السبت، “الملتقى العربي حول دور الإعلام في إدارة الأزمات والكوارث”، بالتعاون مع الإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة، وديوانية السريحي للإبداع بالمملكة العربية السعودية، وجمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية.
أما عن الإعلام ودوره في التنمية الاجتماعية والبشرية، فقد تحدث الدكتور عمران زهوى الكاتب والباحث السياسي اللبناني، كما تناولت سيدة الأعمال الليبية أميرة عاشوراكس، تمكين المرأة الاقتصادي، إضافة إلى مشاركة الإعلامي السوري وضاح السعيد، متحدثًا عن التسويق الإلكتروني.
وتطرق “الملتقى العربي حول دور الإعلام في إدارة الأزمات والكوارث” كذلك إلى المسؤولية المجتمعية للإعلام ومعالجة الأزمات، خلال مداخلة الإعلامية ألفة الوسلاتي من تونس، كما تحدث المخرج قاسم القضاة من إيطاليا عن الدراما والإعلام وأنهما وجهان لعملة واحدة، تحت عنوان: الدراما الإعلامية وأثرها في إدارة الأزمات والكوارث.
وأنهت الإعلامية اللبنانية عبير عبيد بركات، الملتقى العربي بالحديث عن دور الإعلام في دعم المرأة في صنع القرار.
قدم الملتقي الإعلامي المتميز محمد الرايقي من المملكة العربية السعودية.

3
❇️توصيات الملتقى العربي :
الشكر لرئيس المجلس الإنمائي العربي للمرأة والأعمال في لبنان الدكتورة ايمان غصين وللأمين العام الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة الدكتور أشرف عبد العزيز وبالثقة العزيزة علي رئيس مجلس ديوانية السريحي للأبداع بالمملكة العربية السعودية ان تكون مشاركة بهذا الملتقي العربي الذي يشارك فيه العديد من الإعلاميين بالدول العربية صوت الوطن العربي كل من يعمل بالأعلام المقروء او المرئي او المسموع او الكتروني كوننا نعيش بعالم رقمي فلكم كل التحيا والتقدير
1-لابد من تهيئة الاعلامين المتسلحين بالمعرفة والثقافة والأمانة المهنية حيث يُعتبر الإعلام اهم الوسائل بالتأثير ً بالرأي العام والقناعات لخدمة القضايا بناء الأوطان وليس لتسخيره لتبني قضايا تجعل الشتات والتشرذم غاياتها.
2-الاعلام يعتبر عنصر أساسي للتسويق والترويج لحدث ليصل الى الجمهور ويستطيع محاكاة الأيدولوجيا والتأثير عليهم.
3-لابد من تأسيس مجلس اعلامي تحت يشرف علية مجلس وزراء العرب بجامعه الدول العربية ليكون صوت مجتمعي يخاطب المجتمعات بأرجاء وطننا العربي وجارحة لنشر ثقافة التسامح والسلام عبر الاعلام الشفاف والصادق الغير موجه سياسيا.
4-طرح الاعلام الصادق يقدم المواضيع النافعة للجمهور العربي من خلال استعراض الجوانب التي تساهم بنشر التسامح والسلام بين افراد المجتمع والشعوب او العكس تأجيج العلاقات بين الشعوب وخلق الازمات عبر وسائل الإعلام المرئي أو المسموع عبر عقد الندوات والملتقيات التي تخاطب المجتمع العربي والدولي.
5-دعم الاعلام الحديث في الوطن العربي من خلال تخصيص كليات تتولى نشر ثقافة الاعلام ذو المحتوى حيث ان الاعلام اليوم ليس فقط نقل الخبر انما كيف نصنع الخبر بأساليب تقنية عالية منها الإعلامي الرقمي والمحتوى الراقي ونجعل المشاهد والمتابع يسحر بالأسلوب العالي لان من يملك اليوم الوسيلة ويفعلها بشكل عالي هو من يسيطر على المشهد
يصنع
6-إيجاد شبكة عربية تهتم بالمساهمة بنقل الاعلام الذي يساهم في بناء الوطن العربي وتقريب وجهات النظر ويقف سدا منيعا اما التدليس الذي يسبب التفرقة.
7-الاعلام يمكن الاعتماد عليه كوسيلة تعليميّة وتثقيفيّة للمجتمعات بالمجتمعات بنقل المعارف بين دول وطننا العربي مثل ما حدث خلال الجائحة كوفيدا 19-.
8-لابد ان يكون هناك ارتباط بين مركز اعلامي عربي ومراكز الازمات في الدول لان الاعلام يُعتبر وسيلة إرشاديّة وتوجيهيّة. يعد وسيلة فعّالة للتفاعل الاجتماعيّ بمعالجة او التوعية من اختلاق الازمات وتجاوز ومعالجة الكوارث من خلال القنوات والمؤسسات التي تساهم بذلك بالمجتمع.
9-لابد من توظيف التطور الرقمي والذكاء الاصطناعي في هيكلة الاعلام الجديد وعقد دورات وبرامج عبر الكليات التي تدرس الاعلام
10-يحتاج تشكيل لجنة عربية للأعلام يحاكي إدارة الازمات والكوارث والنسيق ما بين الأعضاء والمهتمين بين الدول الأعضاء.
11-محاربة الاعلام المسوق للفرقة بين الدول عبر تخطئته من قبل مجلس الاعلام من خلال وضع قانيين تجريميه والتفرقة بين الاعلام الحر والاعلام المسيس البعيد عن الأمانة الإعلامية.
12-اعتبار الاعلام هو معيار ومقياس يراقب البيئة المحيطة بنا ويستقطب المعلومات ويقدمها لأفراد المجتمع ويكون دورة وهذا مشاهدنا بمجتمعاتنا خلال الجائحة التي عمت العالم فالغلام الصادق تعامل معها بشفافية ومصداقية وتجاوزت دولنا الازمة ولكن هناك من لم يتعامل بمصداقية فكانت وبال عليهم.
واخير الاعلام الصادق سواء التقليدي او الاعلام الرقمي هو اهم الوسائل قي نشر ثقافة التسامح والسلام التي هي العنصر الأساسي بتعزيز الثقة لدى الافراد والشعوب للمساهمة بدور فعال لمعالجة الازمات والتصدي للكوارث.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استثنائية الاقتصاد الأمريكي تعزز الدولار مقابل الين إلى ذروة 34 عامًا

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ٢٣ ابريل ٢٠٢٤ ...

الأسهم اليابانية تغلق على ارتفاع مدفوعة بانتعاش وول ستريت

تحليل الأسواق لليوم عن دانيال تقي الدين، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ...

أسواق الأسهم الخليجية تستقر وسط تراجع حدة التوترات الجيوسياسية

تحليل السوق التالي عن ميلاد عزار محلل الأسواق المالية لدى XTB MENA ٢٣ ابريل ٢٠٢٤ ...