خريجو برنامج المنح الجامعية التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية يحتفلون باستكمال تدريبهم الوظيفي

احتفلت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) من خلال برنامج دعم المجتمع المحلّي (CSP)، باختتام التدريب الوظيفي لتسعة طلاب من برنامج المنح الجامعية  (USP)الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية. وقد اتاح هذا التدريب الفرصة للطلاب اكتساب خبرة عملية في وقت يدعمون فيه المجتمعات المهمشة في لبنان. ويأتي هذا التدريب في إطار الشراكة التي تم إطلاقها عام 2020 بين برنامج CSP وبرنامجUSP .

اقيم الحفل الافتراضي بحضور سفيرة الولايات المتحدة في لبنان دوروثي شيا، ومدير بعثة لبنان التابعة للوكالة الأميركية للتنمية الدولية بالإنابة ستيفن مورين، ومدير مكتب التنمية المحلية في لبنان، كلود زولو، ومشاركون رئيسيون من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، الجامعة الأميركية في بيروت، والجامعة اللبنانية الأميركية.

وما زالت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تلتزم بزيادة فرص التعليم لشباب لبنان، حيث قدمت منذ عام   2010 لتاريخه منح دراسية لأكثر من 1300 طالب لمتابعة تعليمهم في الجامعة الأميركية في بيروت  (AUB)والجامعة الللبنانية الأميركية  (LAU)من خلال برنامج المنح الجامعية الذي يستمر بتقديم خدماته للطلاب.

كما تعمل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وفي إطار دعمها للبنان،  من خلال برنامج CSP الذي تبلغ قيمته 80 مليون دولار، على تحسين تقديم الخدمات الأساسية وتعزيز الفرص الاقتصادية في لبنان.

هذا البرنامج التدريبي هو نموذج للتعاون الناجح بين برنامجي دعم المجتمع المحلّي وبرنامج المنح الجامعية لإتاحة الفرصة للخريجين الجدد من اجل تقديم خبراتهم للبلديات والمجتمعات المحلية، بينما يقومون بتعزيز فرصهم المهنية وبناء الخبرة أثناء العمل.وقد شارك هؤلاء الطلاب، الذين تتنوّع اختصاصاتهم بين الهندسة الكهربائية، والتصميم الداخلي، وإدارة الأعمال، في برنامج التدريب هذا لدعم المجتمعات التي تتلقى مساعدات من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية من خلال برنامج .CSP

US Ambassador Dorothy Sheaوفي كلمتها، قالت السفيرة الأميركية دوروثي شيا: “

نحن فخورون  اليوم بالاحتفال بالتعاون الناجح بين هذين البرنامجين من برامج الوكالة الأميركية للتنمية الدولية. هذا فضلاً عن المساهمات المتميزة من طلاب المنح الدراسية التسعة ، الذين أنهوا المرحلة الأولى من التدريب الوظيفي في إطار برنامج دعم المجتمع المحلّي   … لبنان بحاجة اليوم إلى امثالكم من الشباب  أكثر من اي وقت مضى للمساهمة في ازدهاره الاقتصادي واستقراره طويل الأمد… لقد أظهرتم من خلال شراكتنا كيف يمكن للفرد أن يساعد المجتمع وكيف يمكن للمجتمع مساعدة الفرد”

وأشاد ممثلو AUB و LAU وCSP ، بالمبادرة وأهميتها بالنسبة لشباب لبنان.

Noura Itaniوفي كلمتها، قالت نورا عيتاني، باسم الأستاذ إيلي سامية، مدير برنامج المنح الجامعية التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية في LAU : “الشراكة التي تخدم المصالح المشتركة لكلا الطرفين هي شراكة مبادئ.هذا هو الحال بين Chemonics وبرنامج منحة التعليم العالي في LAU.شريكان من شركاء الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في التنفيذ يسعون معا” إلى تطوير المهارات البشرية من أجل التوظيف المنتج، فضلا عن التغيير الاجتماعي الإيجابي”.

اضافت الدكتورة سمر حرقوس، مديرة برنامج المنح الجامعية التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية في AUB”أدت جهود الجامعة مع CSP إلى تجربة لا تنسى ومثمرة لطلابنا، وعمقت ثقتهم بأنفسهم، وعززت مهاراتهم في التواصل ، وعززت التزامهم بخدمة المجتمع. بالنسبة لي ولجميع موظفي فريق البرنامج في الجامعة، تمثل شراكتنا مع برنامج CSP علامة فارقة ونموذجًا ليس فقط من حيث تعلم الطلاب وإنجازاتهم، ولكن أيضًا من حيث التعاون مع شركاء الوكالة الأميركية للتنمية الدولية”

Dr Samar Harkous  Rhett Guerian

اختتم رئيس برنامج دعم المجتمع المحلّي في لبنان ريت غيريان: “هذه الشراكة بين CSP و AUB و LAU

هي تجسيد حقيقي للشراكة العميقة والطويلة الأمد بين الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والشعب اللبناني”.

2وفي ختام الحفل  ناقش الطلاب التسعة مع الحضور تأثير هذه التجربة على حياتهم الشخصية والمهنية من خلال برنامج CSP.

من خلال برنامج دعم المجتمع المحلّي (CSP)، التزمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بتأمين 800 ألف دولار لدعم التدريب والعمل التطوعي حتى عام 2025 لـ 100 طالب من طلاب برنامج المنح الجامعية مع تعزيز فرص العمل الوظيفي لهم، إضافة الى خدماتها التي تشمل إنشاء واستدامة البنى التحتية والمعّدات والخدمات للمجتمعات الضعيفة على كافة الاراضي اللبنانيّة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

Visa تطلق حلولاً جديدة مرتكزة إلى الذكاء الاصطناعي دعماً لأعمالها بمجال خدمات القيمة المضافة

*إضافة ثلاثة حلول جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى مجموعة Visa Protect للمساعدة في منع الاحتيال ...

تقرير جديد من ماستركارد يكشف بأن التواصل البشري والابتكار التقني أساسيان لبناء مدن المستقبل

• تقرير مدن المستقبل من ماستركارد يستكشف تطلعات سكان المناطق الحضرية في منطقة الشرق الأوسط ...

أسواق الأسهم الخليجية تشهد أداءً سلبيًا

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI 28 مارس ...