a

جمعية PCA نظمت و ECOSERV ندوة حول “أهمية وقيمة البرنامج الوطني للنفايات الإلكترونية”

نظّمت جمعية المعلوماتية المهنية في لبنان PCA، بالتعاون مع جمعية ECOSERV للإستدامة البيئية ندوة افتراضية تحت عنوان: ” The Importance & Value of a National E-Waste Program 2021″ أهمية وقيمة البرنامج الوطني للنفايات الإلكترونية 2021، ضمن سلسلة من الندوات الإفتراضية التي اعتمدت تنظيمها PCA أول أسبوع من كل شهر عبر وسائط الاتصال المرئي، مراعاة للسلامة العامة بسبب جائحة كورونا.

شارك في المنتدى رئيس جمعية PCA كميل مكرزل، ورئيس جمعية ECOSERV الدكتور غابي كساب، وعدد من الخبراء ذوي الإختصاص من الجمعيتين بالإضافة إلى مهتمين في هذا المجال، فيما أدارت الندوة السيدة نورا مرعبي، المستشارة الأولى في جمعية المعلوماتية المهنية في لبنان.

مكرزل

bاستهل مكرزل المنتدى بكلمة ترحيبة، أشار فيها إلى مذكرة تفاهم تمّ توقيعها بين جمعيتي PCA و ECOSERV في 22 شباط 2021، من أهم بنودها:

  • توعية المجتمع الرقمي في لبنان عن فوائد التخلّص بشكل صحيح من النفايات الإلكترونية وبالطريقة الأنسب لتقليل الأثر البيئي، ومن هذا المنطلق وضعت جمعية ECOSERV، مشكورة أكثر من 120 نقطة تجميع Drop Zone في كافة المناطق اللبنانية.
  • التأكد من تدمير وتلف كافة البيانات والمعلومات، المخزّنة في الأجهزة الإلكترونية والتي يمكن أن تحمل معلومات حساسة أو خاصة إن لم نقل سرية.
  • تسليم الشركات أعضاء الـ PCA قائمة بكميات الأجهزة المسلَّمة إلى ECOSERV، المنوي تلفها أو إعادة تدويرها وإصدار شهادات التخلّص Certificates of Disposal من شركة ” إعادة التدوير” الدولية المعتمدة من قبل الجمعية.
  • تنظيم ورش عمل حول مخاطر تخزين النفايات الإلكترونية ونشر أحدث البحوث والمقالات ذات الصلة، على كافة مواقع الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي، بهدف تحفيز جمع النفايات الإلكترونية والتخلّص منها بطريقة آمنة وصالحة بيئياً وإعادة تدويرها بالشكل المناسب.

وختم مكرزل مؤكداً على التعاون الوثيق بين الجمعيتين، وتحقيق الأهداف المشتركة لما فيه مصلحة القطاع والسلامة البيئىة العامة.

كساب

cبدوره، أكد رئيس جمعية ECOSERV على أهمية انعقاد الندوة والإضاءة على البعد البيئي لقطاع المعلوماتية في لبنان، لافتاً إلى اللغط الحاصل في كيفية التخلّص من النفايات الإلكترونية في لبنان، والإجراءات القابلة بيئياً للتخلّص منها، مشدّداً على المسؤولية الإجتماعية في المؤسسات في هذا المجال، خاصة في الظروف التي يمرّ فيها لبنان، واتباع الطرق المثلى واحترامها واتباعها بيئياً.

كما شدّد كساب على أهمية عمليات التدوير، الذي من المفترض أن يكون اختصاص يجب أن ينكبّ عليه اللبنانيون، نظراً لوجود نفايات صلبة ونظيفة بحاجة إلى إعادة تدويرها، كي نخلق نوعاً جديداً من الصناعات في لبنان، يمكن أن تؤمن مداخيل جيدة، كما يمكن أن نعيد تصديرها للخارج، مشيراً إلى المهارات والكفاءات البشرية التي يتمتع بها لبنان، خاصة وأن من يتم التعامل معهم في الخارج هم من المهندسين اللبنانيين، ما يحفّزنا للقيام بهذا الدور من الصناعة، بالإضافة إلى الطلاب الأكفاء ذوي الأفكار والإبتكارات التي نفتخر بها كثروة بشرية نعوّل عليها والاستفادة طاقاتها.

وختم كساب بالتأكيد على أن عمليات التدوير يمكن أن تتم في العديد من القطاعات والمجالات المختلفة، والتي تُعَدُ ثروة لا بد من الاستفادة منها، وتجييش ثرواتنا البشرية والكفاءات ذات الابتكار الفعّال للاقتصاد اللبناني.

eالجلسات

هذا واستعرض في الندوة جلستان، الأولى للسيدة كارن الضاهر، المنسقة البيئية في جمعية ECOSERV، حول نطاق عمل الجمعية.

فيما عرض في الجلسة الثانية الدكتور كساب مع السيدة جوان حايك، مؤسسة شركة Vanina “تأثير إدارة النفايات الإلكترونية على دورة الاقتصاد الوطني”.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صورة المركز التربوي ورابطة الثانوي

لقاء تربوي موسّع بين رابطة الثانوي والمركز التربوي

عقد لقاء تربوي موسّع بين رابطة أساتذة التعليم الثانوي في لبنان والمركز التربوي للبحوث والإنماء ...

1

حصص غذائية من “روتاري” لعائلات في طرابلس وزعها “بيروت سيدرز” وأندية المنظمة في المدينة

 بادر نادي “روتاري بيروت سيدرز” إلى توزيع  حصص غذائية بالتعاون مع أندية “روتاري” طرابلس وطرابلس ...

master card

وفقًا لمؤشر المدفوعات الجديدة من ماستركارد

إقبال متزايد من المستهلكين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على حلول المدفوعات الرقمية 95% من ...