شبكة التحول الرقمي في لبنان تناقش مقترح تشكيل “الهيئة الوطنية للمعلوماتية والحريات”

 نظمت شبكة التحول الرقمي في لبنان، ورشة عمل بعنوان:” مناقشة مقترح تشكيل الهيئة الوطنية للمعلوماتية والحريات”، التي عقدت في أوتيل رديسون بلو في بيروت، ومن خلال نقل مباشر عبر تطبيق زوم وفيسبوك.

 وذلك بحضور رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات النيابية النائب نقولا صحناوي، وعضو لجنة الادارة والعدل النائب جورج عقيص، قائد كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان العميد الركن حسن جوني، القاضي وسيم الحجار، المنسق الوطني للأمن السيبراني البروفسورة لينا عويدات، العميد الدكتور فضل ضاهر، العميد الركن علي مكي، العميد الركن نبيل برجاوي، مدير معهد المحاماة الدكتور بيار خوري، مديرة مؤسسة وسمنستر للديمقراطية الأستاذة حسناء منصور، المنسق العام للشبكة البروفسور نديم منصوري، أعضاء شبكة التحول الرقمي: البروفسورة منى الأشقر، البروفسور خليل خير الله، الدكتور دال الحتي، الاستاذ ربيع بعلبكي، الدكتور جمال مسلماني، النقيب حسن هبري، الاستاذة نورا المرعبي  وعدد من الشخصيات القانونية والأكاديمية والمختصين.

aمنصوري

بدأت الورشة بالنشيد الوطني وكلمة افتتاحية من منصوري الذي أشار إلى أهمية انعقاد هذه الورشة التي تأتي حصيلة العديد من ورش العمل السابقة التي نظمتها الشبكة بهدف تشكيل الهيئة الوطنية للمعلوماتية والحريات والعمل اليوم “لنقل هذا المقترح من حيز التفكير إلى حيز التشريع”. وأضاف “بالرغم من الواقع القاسي الذي نعيشه في هذه المرحلة، ما زالت شبكة التحول الرقمي في لبنان مصّرة على أن أبرز الحلول لمعالجة الكثير من الأزمات التي نعيشها هو بالتحول الرقمي وبالحوكمة الرقمية وبالعدلة الرقمية. وعليه لا بد من الاستمرار في النضال، لا بد من الاصرار على أن الفكر الاستراتيجي سيفوز دوماً ولو تأخر يوماً”.

3صحناوي

ثم كلمة صحناوي الذي شكر الشبكة على جهودها المستمرة في هذا الصدد، وفي العمل على تحقيق “حلم حماية البيانات الشخصية في لبنان، وهي مهمة صعبة على الصعيدين الوطني والعالمي”. وأكد أن من أحد أبرز هواجس لجنة تكنولوجيا المعلومات النيابية هو الوصول إلى مقترح بصيغة مناسبة، ليتم تبنيه ومناقشته وصولاً إلى اقراره في مجلس النواب.

4عقيص

ثم كلمة عقيص الذي ركّز على أهمية هذه الورشة رغم المرحلة الصعبة التي يمر بها لبنان، حيث “يمكننا العمل بشكل متوازن يسمح بحماية الحريات وتعزيز الشفافية ومحاربة الفساد”، وفي جعل هذه القضايا من الأولويات الأساسية لبناء لبنان الذي نريد. لقاء اليوم هو لقاء نخبوي يعمل على مناقشة مسودة لتشكيل الهيئة الوطنية للمعلوماتية والحريات بهدف حماية البيانات الشخصية وصون الحريات والإنسان.

الجلسات  

5استكملت الورشة أعمالها، على ثلاث جلسات:

الجلسة الأولى التي ترأسها البروفسور خليل خيرالله، وعرضت فيها البروفسورة منى الاشقر لمقترح القانون وبنوده.

الجلسة الثانية التي ترأسها القاضي وسيم الحجار،  وعرضت فيها السيدة فاليري بوريكان من الهيئة الوطنية للمعلوماتية والحريات في فرنسا، ملاحظاتها على مواد القانون المقترح.

ثم الجلسة الثالثة التي ترأستها البوفسورة لينا عويدات، والتي ضمت جميع الخبراء الحاضرين لإبداء ملاحظاتهم ضمن نقاش تفاعلي مميز، والتي سيتم ارسال جميع هذه الملاحظات مكتوبة إلى فريق الشبكة لأخذها بعين الاعتبار، للوصول إلى الصيغة القانونية المناسبة للمقترح.

6  7

ختاماً تم أخذ الصور التذكارية.

noura1

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سفير ساحل العاج خلال استقباله رئيس مجموعة أماكو علي العبد لله: تطوير العلاقات المشتركة مع لبنان على رأس الأولويات

قال سفير ساحل العاج في لبنان كريستوف كواكو إن تطوير العلاقات مع لبنان هو على ...

السفارة الهندية تحيي “اليوم العالمي العاشر لليوغا” بالتعاون مع وزارة الثقافة في طرابلس

رعى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ممثلًا بالناشطة في مجال اليوغا وعضو اللجنة الرياضية ...

مدينة بلا ربا

د. محمود عبدالعال فرّاج /  خبير وكاتب اقتصادي  قال الله سبحانه: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ ...