من أعماق الهوّة، من بيروت، ذكرى الـ 700 لرحيل دانتي في مهرجان “بيروت للأفلام الفنية الوثائقية”

انطلقت فعاليات مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية الوثائقية (Beirut Art Film Festival – BAFF) في 14 أيلول ويستمر حتى 26 منه بالشراكة مع المعهد الثقافيّ الإيطاليّ في بيروت.

يذكر أن المهرجان نظّم في ذكرى الـ700 لرحيل الشاعر و”أبو اللغة الإيطالية” دانتي أليغييري. فقد حرص أصدقاء المهرجان ومنظّموه على عدم إغفال موعد هذا اللقاء بين العالم ودانتي. من بيروت، من أعماق الهوّة، على الرغم من العقبات، ستحقّق إرادة العيش بكرامة وإثبات الوجود من خلال الثقافة انتصارًا على الإفلاس السافر الذي يتخبّط فيه لبنان.

في هذا السياق تقول أليس مغبغب، مؤسّسة المهرجان: “تشكّل الثقافة اليوم الحصن الأخير لمجتمعنا فيما كلّ من دونها ينهار؛ ولا يجب أن يتحوّل الإفلاس المادّيّ، بأيّ حال من الأحوال، إلى إفلاس فكريّ ثقافيّ! ولأنّ الفنّ لا يمسّ القلب إلّا إذا شارك في الصراع من أجل الكرامة، كان لا بدّ لِـ”دانتي 700″ أن يقترن بإرادة إعادة بناء أحياء بيروت المنكوبة.”

وقد لبّى دعوة مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية كلٌّ من المؤلّف الموسيقيّ الدكتور نداء أبو مراد (عميد كلّيّة الموسيقى وعلم الموسيقى في الجامعة الأنطونيّة) ومجموعة الجامعة الأنطونيّة لموسيقى العصر الوسيط، والممثّل والمؤلّف سيزار كابيتاني، والخبيرة في علم الاجتماع والمعرّبة الدكتورة فرانشيسكا ماريا كورّاو، والمخرج نيكولا خوري، والمتخصّص في تاريخ الفنّ الدكتور جوزيبي ريزو، والناشرة ديان دو سيلييه، والشاعر عبدو وازن، للاحتفاء بفضل مواهبهم، بـ «لبنان» وبإحياء الأمل بمستقبلٍ نَيِّرٍ مُشرِق.

يضم المهرجان سهرات من الشعر، الموسيقى، المسرح، الأفلام، والفن حول دانتي و”الكوميديا الإلهية” وقد أقيمت ثلاث سهرات حضوريّة، في دارة داغر، شارع غورو. هذا المنزل العتيق، جوهرة العمارة البيروتية، الذي دمّره انفجار بيروت في 4 آب، إنّما أعيد بناؤه وتجديده، وفق الأصول الفنّية، على يد مالكيه.

 

أمّا مواعيد السهرات المقبلة فهي عبر الانترنت كالتالي:

21 أيلول: “Botticelli–Inferno”، وثائقي، إخراج رالف لوب

22 أيلول: “دانتي – ما هي الكوميديا الإلهية؟”، وثائقي، إخراج تييري توماس

24 أيلول: عرض لثلاثة أفلام من إخراج نيكولا خوري عن الهندسة المعمارية، الرقص والفن. تليها مناقشة بين المخرج وأليس مغبغب، مؤسّسة المهرجان ومنتجة الأفلام.

26 أيلول: “الثقافة العربية في الكوميديا الإلهية”، مناقشة بين د. فرانشيسكا ماريا كورّاو وعبده وازن

للحجز وللمعلومات

https://beirutartfilmfestival.org/

فيسبوك: @BeirutArtFilmFestival

انستاغرام: bafflb@

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ويبقى صندوق النقد الدولي الممر الإلزامي لتحقيق ما فشلت الثورة فيه …

كتب د. محمد فحيلي خبير المخاطر المصرفية والباحث في الإقتصاد عنوان الإشتباك بين الحكومة اللبنانية ...

فتوح عرض والسفيرة الإيطالية الأوضاع الاقتصادية والمالية وسبل التعاون

استقبل الامين العام لاتحاد المصارف العربية الدكتور وسام فتوح في مقر الامانة العامة للاتحاد، السفيرة ...

بخاش بحث مع السفير الامام العلاقات الصحية بين لبنان وتونس

استقبل نقيب اطباء لبنان في بيروت البروفسور يوسف بخاش السفير التونسي في لبنان بوراوي الامام ...