ضد المخاطر التجارية والسياسية وبنسبة 13.6% من الواردات السلعية العربية

“ضمان الاستثمار”: 108 مليارات دولار التزامات جديدة لتأمين الاستثمار والتمويل والصادرات الموجهة للدول العربية لعام 2020

*عبد الله الصبيح: نستعد لمواجهة تحديات تغيير قواعد التجارة وتمويلها وتأمينها ومستجدات عصر المعلومات والتكنولوجيا

كشفت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) عن تراجع قيمة العمليات القائمة لتأمين الاستثمار والتمويل والصادرات الموجهة إلى الدول العربية ضد المخاطر التجارية والسياسية بنسبة 1.2% الى 201.5 مليار دولار عام 2020 لتمثل أكثر من 7% من إجمالي الالتزامات العالمية لنفس العام.

وأوضحت المؤسسة في بيان صحفي بمناسبة إصدار النشرة الفصلية الثالثة “ضمان الاستثمار” لعام 2021، انه وتماشيا مع توقف العديد من الأنشطة جراء جائحة كورونا والتراجع الذي شهدته حركة التجارة والارتفاع الطفيف لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الى الدول العربية خلال العام 2020، شهدت عمليات التأمين الجديدة للاستثمار والتمويل والصادرات الموجهة إلى الدول العربية (الواردات) ضد المخاطر التجارية والسياسية تراجعا بمعدل 7.1% لتبلغ نحو 108 مليارات دولار، تغطي نحو 13.6% من الواردات السلعية العربية لنفس العام.

وأضاف السيد/ عبد الله أحمد الصبيح المدير العام للمؤسسة، في افتتاحية النشرة أنه وفي سياق المتابعة والدراسة الدقيقة لتطورات الاسواق ومستجدات قطاع تأمين التجارة والاستثمار عالميا واقليميا وبالتعاون مع اتحاد بيرن تم انجاز أول دراسة متخصصة تكشف وللمرة الأولى عن سمات وتفاصيل قطاع تأمين التجارة والاستثمار والتمويل في الدول العربية وأبرزها ما يلي:

  • استحوذت الدول العربية على 4.3% من مجمل الالتزامات الجديدة لتأمين للاستثمار والتمويل والصادرات في العالم بنهاية العام 2020.
  • تأمين الصادرات في مختلف الآجال استحوذ على النصيب الاكبر من العمليات الجديدة بحصة 92.1%، فيما بلغت حصة التأمين ضد المخاطر السياسية ما نسبته 4.4% والبقية لمنتجات إضافية أخرى.
  • تركزت عمليات تأمين الصادرات الجديدة جغرافيا في 5 دول عربية استحوذت على 76% من الاجمالي وهي: السعودية 23.7%، ثم الامارات 21%، ثم مصر 17.2%، ثم المغرب 8.4%، ثم قطر 5.9%.
  • استحوذت وكالات ائتمان الصادرات على الحصة الأكبر من إجمالي العمليات الجديدة في المنطقة لعام 2020 بنسبة 63%، فيما جاءت الوكالات الخاصة في المرتبة الثانية بحصة بلغت 36% تبعتها الوكالات متعددة الأطراف.
  • تركزت عمليات تأمين الصادرات الجديدة في المديين المتوسط والطويل في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والنقل والموارد الطبيعية والتصنيع بحصة إجمالية بلغت نسبتها أكثر من 70%.
  • تراجعت قيمة عمليات تأمين الاستثمار والتمويل والصادرات الموجهة إلى الدول العربية خلال النصف الاول من العام 2021 بشكل طفيف لتبلغ 79.9 مليار دولار مما يعزز توقعات استقرار قيمة العمليات الجديدة للعام 2021 بمجمله قرب مستوياتها لعام 2020.

وفي هذا السياق أكد الصبيح حرص المؤسسة على المتابعة الدقيقة لما شهده العالم خلال الفترة الأخيرة من تطورات سياسية واقتصادية وصحية وتكنولوجية انعكست على هيكل وطبيعة التعاملات التجارية والاستثمارية وكذلك على مستويات المخاطر السياسية والتجارية التي تعد أحد العناصر الحاكمة لقطاع التأمين على التعاملات العابرة للحدود.

كما شدد الصبيح على أن المؤسسة تسعى الى تعزيز قدراتها الشاملة في مواجهة التحديات القائمة والمحتملة والتي تتضمن تغيير القواعد والنظم الحاكمة للعملية التجارية وتمويلها وتأمينها، ومستجدات عصر المعلومات والتكنولوجيا وانتشار الاتمتة والرقمنة وتطبيقات التعلم الآلي وسلاسل الإنتاج والقيمة، وذلك بالتوازي مع سعيها لاستكشاف الفرص التي أفرزتها تلك التطورات، بتطوير خدمات جديدة وتوسيع نطاق عملها في مختلف الدول الاعضاء، إضافة الى تعزيز تحالفاتها مع اللاعبين الاقليميين والدوليين الرئيسيين في قطاع التأمين وفي مقدمتهم اتحاد بيرن واتحاد أمان وجميع وكالات تأمين الصادرات في المنطقة والعالم.

وأشار الصبيح الى أن المؤسسة واستنادا الى ما حققته من انجاز يقارب على صعيد العمليات ما قيمته 21 مليار دولار حتى نهاية عام 2020، ستواصل دعمها للمصدرين والمستثمرين في المنطقة عبر تأمين عملياتهم ضد المخاطر السياسية والتجارية وبما يعود بالنفع على مختلف الاطراف واقتصادات الدول الأعضاء.

يذكر أن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات “ضمان” تأسست عام 1974 ومقرها دولة الكويت، كمؤسسة متعددة الأطراف تضم في عضويتها جميع الدول العربية وأربع مؤسسات مالية عربية مشتركة، وتقدم خدمات تأمينية متخصصة ضد مخاطر الائتمان والمخاطر السياسية بهدف تسهيل تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدول العربية ودعم الصادرات والواردات العربية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أرشيف جان كلود بولس في جامعة الروح القدس

في إطار المحافظة على أرشيف أشخاص كان لهم دور أساسي في تاريخ الإعلام والإعلان في ...

انتعاش أسواق الأسهم في الخليج نظرًا لقوة الأسواق الدولية وتخفيف القيود الصحية في الصين

تحليل الأسواق اليوم عن فادي رياض ، محلل أسواق في ‏CAPEX.com MENA. كان أداء أسواق ...

حصاد سوق العملات المشفرة

حصاد سوق العملات المشفرة عن XTB MENA ارتفعت عملة البيتكوين ما يقرب من 4.0٪ خلال ...